النهار أونلاين:
2024-07-06@16:18:01 GMT

تواصل عمليات التشجير في العاصمة

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

تواصل عمليات التشجير في العاصمة

تتواصل عمليات غرس الشجيرات على مستوى مختلف بلديات ولاية الجزائر تحت شعار “معا من أجل بيئة نظيفة”. وهذا في سياق حملات التشجير للموسم 2023-2024 التي انطلقت في ال25 أكتوبر المنصرم وتتواصل إلى غاية 21 مارس المقبل.

وفي هذا الإطار، قامت مقاطعة الغابات ببينام  بالتعاون مع بلدية بني مسوس  بعملية غرس 150 شجيرة من مختلف الأصناف على حواف طريق حي المقل.

كما تم تلقين المشاركين طريقة الغرس الصحيحة لضمان نجاح العملية.

وخلال هذه العملية التي تزامنت مع إحياء ذكرى اليوم الوطني للشهيد, تم التذكير بدور الغابة إبان الثورة التحريرية المجيدة. عندما كان المجاهدون يحتمون تحت غطائها النباتي في مواجهة قوات الاستعمار الفرنسية.

وبالمناسبة قام المتحف الوطني للمجاهد بتوزيع كتيبات تتطرق إلى السيرة الذاتية لشهداء الثورة التحريرية. في التفاتة منه لتعزيز حب الوطن في قلوب الناشئة.

وبالثانوية الوطنية للفنون ببلدية الأبيار  تم تنظيم عملية غرس لـ100 شجيرة من مختلف الأصناف الغابية والتزيينية. وهذا بعد تلقين الشباب خطوات الغرس الصحيحة وتحسيسهم بأهمية الحفاظ على الثروة الغابية النباتية والحيوانية. للحد من آثار الاحتباس الحراري مع التأكيد على دعم رجال الغابات في توصيل الرسالة البيئية بطرق إبداعية وفنية.

وفي سياق تطبيق تعليمات والي ولاية الجزائر, محمد عبد النور رابحي  الرامية إلى تزيين المحيط وزيادة الغطاء الأخضر, لاسيما على حواف الطرق السريعة ومحولاتها بإقليم الولاية وإضفاء الوجه الجمالي لها, واصلت مقاطعة الغابات بالشراقة الإشراف التقني على غرس شجيرات تزيينية مع وضع العشب الطبيعي بالحاجز الترابي الوسطي على مستوى الطريق السريع وجسر بوشاوي باتجاه جسر الرياح الكبرى.

من جانب آخر, وفي إطار تجسيد مشاريع البحث العلمي ومرافقة الباحثين  قامت مقاطعة الغابات بباينام باستقبال باحثين من مركز البحث النووي بالجزائر العاصمة والمعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي والمعهد الوطني للأبحاث الغابية لتجسيد المشروع المتعلق بالمساهمة في مكافحة التصحر وكذا طلبة من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار (تخصص البيئة النباتية والمحيط) لمرافقتهم وتأطيرهم لإنجاز مذكرات تخرجهم.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

قافلة «التحالف الوطني» تنقذ بصر فوزي محمد وتستعد للمزيد في القليوبية

أجرى التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية، عملية جراحية بالعين لـ فوزي محمد (70 عاما)، من محافظة القليوبية، الذي كان يعاني من المياه البيضاء وضعف النظر، وذلك ضمن قافلة طبية لفحص واكتشاف أمراض العيون في القليوبية.

التحالف يجري عملية لأحد المستفيدين من القوافل 

وقال «فوزي» إنه كان يعاني من ضعف النظر والتشويش في الرؤية، وكشف في القافلة الأولى للتحالف، المخصص لأمراض العيون، ثم حدد الأطباء موعدًا لإجراء العملية، وبعدها عاد نظره لطبيعته، وفور علمه بوجود قافلة ثانية توجه للكشف على العين الأخرى، وتحديد موعد العملية الثانية.

وقالت ولاء موسى، مسؤول برنامج العيون بالهيئة القبطية الإنجيلية، إنّه عقب الانتهاء من القافلة وعمليات الكشف، يجري تجميع الحالات التي تحتاج لإجراء عمليات جراحية، مرفقه بأرقام تليفوناتهم ليتم ترتيب مواعيد لهم مع المراكز الطبية المتخصصة، وتحديد مواعيد العمليات.

وتأتي المبادرة استكمالًا للدعم الذي يقدمه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تمشيًا مع دوره في تخفيف العبء عن الفئات الأولى بالرعاية.

مقالات مشابهة

  • القبض على أطراف مشاجرة مسلحة ضبطت بحوزتهم أسلحة وأعتدة شرقي بغداد
  • قافلة «التحالف الوطني» تنقذ بصر فوزي محمد وتستعد للمزيد في القليوبية
  • عودة عدد من المغرر بهم إلى العاصمة صنعاء .. بينهم قيادي
  • الجيش الوطني يتمدد في العاصمة الخرطوم .. وسيحرر جميع بقاع السودان
  • بالفيديو.. بيتكوفيتش يحل بالجزائر لمتابعة نهائي كأس الجزائر
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد
  • صولة أمنية بمحيط العاصمة تنتهي باعتقال عدد من المطلوبين وضبط أسلحة واعتدة
  • صولة امنية بمحيط العاصمة تنتهي بإعتقال عدد من المطلوبين وضبط أسلحة واعتدة
  • عمليات بغداد تعتقل إرهابيين اثنين ومتهم آخر يتاجر بالأعضاء البشرية