أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية الاهتمام بمجال الاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء، نظرًا للأهمية البالغة لهذا المجال، مشيرًا إلى أهمية التعاون والتكامل بين مختلف المؤسسات لتحقيق أقصى استفادة مُمكنة.

وفي هذا الإطار، عقد مجلس إدارة الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء اجتماعه رقم 71 برئاسة الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة، بحضور الدكتور ياسر رفعت، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ‏والدكتور وليد الزواوي، أمين عام المجالس والمعاهد والمراكز البحثية، والمستشار شريف مجدي، المستشار القانوني للوزارة، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الهيئة.

وعرض المجلس أبرز مهام وإنجازات الهيئة خلال الربع الثاني من العام المالي 2023/2024، والتي تضمنت تنفيذ العديد من المشروعات البحثية والخدمية بمختلف المجالات.

وأكد المجلس أهمية استخدام تقنية الاستشعار عن بُعد ونُظم المعلومات الجغرافية في دعم جهود التنمية وتنفيذ المشروعات القومية بالدولة، وأبرزها:
• الاشتراك في منظومة إدارة البحيرات المصرية.
• دراسة المياه الجوفية للعيون الكبريتية في حلوان.
• الاشتراك في منظومة التعديات على أراضي الدولة وتقنين الأراضي.

البحث العلمي تعلن فرصا لزيارات للباحثين المصريين إلى بولندا.. تفاصيل التقديم إطلاق مبادرات لطلاب الجامعات والباحثين.. جهود من صندوق رعاية المبتكرين لربط التعليم بالصناعة وسوق العمل ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال

وناقش المجلس الإجراءات التي يتم اتخاذها للارتقاء بوضع طائرة الهيئة، نظرًا لما لها من قدرات تصويرية بأجهزة مُتقدمة مثل أجهزة الليزر والأجهزة فائقة التعدد الطيفي، والتي من شأنها أن تُساهم في رفع كفاءة البحث العلمي، وتقديم مُخرجات بحثية تخدم مشروعات الدولة بشكل مباشر.

كما تم عرض مقترح بشأن عقد شراكة مع القطاع الخاص واستخدام منظومة التصوير بالطائرات؛ لتعظيم العائد العلمي من خلال الحصول على بيانات وتعظيم العائد من الموارد الذاتية.

وناقش المجلس أيضًا فكرة إنشاء برنامج لتكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بُعد في إحدى الجامعات التكنولوجية؛ لرفع قدرات ومهارات الطلاب وبناء كوادر بشرية في هذه التكنولوجيا المُتطورة.

وعرض المجلس التجربة الرائدة التي تمت بنجاح، حيث استقبلت الهيئة بيانات من القمر الصناعي NEXTSAT-1، والحصول على أول صورة منه، حيث أكمل مهندسو الهيئة العاملون في شعبة الفضاء التجربة كاملة واستقبلوا البيانات، من خلال تهيئة محطة الاستقبال بأسوان لتكون جاهزة لاستقبال البيانات من الأقمار الخارجية بالشراكة مع الشُركاء الأجانب.

وأثنى المجلس على الجهود التي تقوم بها الهيئة، وأكدوا ضرورة الاستمرار في تقديم خدمات تنموية ودعم جهود الارتقاء بالبحث العلمي، وتقديم خدمات ومنتجات تعود بالنفع على المجتمع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الناتج الصناعي الكوري خلال أغسطس بنسبة 1.2%

أظهرت بيانات، اليوم “الاثنين”، أن الناتج الصناعي في جمهورية كوريا، ارتفع لأول مرة في أغسطس الماضي بنسبة 1.2% على أساس شهري في أغسطس، وهي أول زيادة منذ أبريل الماضي، وذلك بسبب ارتفاع الإنتاج في قطاعي السيارات وأشباه الموصلات.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، نقلا عن البيانات التي جمعتها وكالة الإحصاء الكورية، أن مبيعات التجزئة، وهي مقياس للإنفاق الخاص، ارتفعت بأكبر قدر خلال 18 شهرًا في أغسطس، لكن الاستثمار في المرافق تراجع بشكل ملحوظ بعد شهرين من النمو على أساس شهري.

وانخفض الناتج الصناعي بنسبة 0.8 % في مايو من زيادة في أبريل بنسبة 1.4%، وانخفض بنسبة 0.1% في يونيو، وبنسبة 0.6% في يوليو.

وجاء نمو أغسطس مع نمو الإنتاج في قطاع التعدين والتصنيع بشكل عام بنسبة 4.1%، وهو أكبر ارتفاع من نوعه منذ أغسطس 2023، حيث ارتفع إنتاج الرقائق بنسبة 6% وقفز إنتاج السيارات بنسبة 22.7% ، فيما ارتفع الإنتاج في قطاع الخدمات بنسبة 0.2%، مسجلا ارتفاعا للشهر الثالث على التوالي.

وقال مسؤول في الوكالة: “تظهر صناعة التصنيع حالة جيدة، بقيادة قطاع الرقائق وسط دورة صعود الصناعة، كما أظهر قطاع الخدمات نموًا قويًا مؤخرًا”.وام


مقالات مشابهة

  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك
  • السيسي يشدد على أهمية الحوكمة السليمة لإدارة موارد وأصول المشروعات
  • الوزير يستعرض إنجازات المجلس الأعلى للآثار… «اكتشافات وتسجيل علمي وترميمات»
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • «المنفي» يُؤكد أهمية تحسين الوضع الاقتصادي
  • ارتفاع الناتج الصناعي الكوري خلال أغسطس بنسبة 1.2%
  • مستشفى الكويت بالشارقة يستعرض جهود تصفير البيروقراطية
  • الحوار الوطني يستعرض أوجه الدعم المباشر التي تقدمها الدولة لمواطنيها
  • مكتبة الإسكندرية تنعى الدكتور فتحي أبو عيانة
  • مستشفى الكويت بالشارقة يستعرض جهود تصفير البيروقراطية في تشخيص سرطان الثدي بالذكاء الاصطناعي