أعلن اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، استلام 106 آلاف شجرة مثمرة وزينة من وزارتي التنمية المحلية والإنتاج الحربي، ضمن الدفعة الثانية من المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة».

وأكد محافظ شمال سيناء، أنّ المبادرة الرئاسية تهدف إلى مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية، وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحراري وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

وأشار إلى أنّ المحافظة تسلمت نوعين من الأشجار، وهي المثمرة مثل «البرتقال، اليوسفي، الزيتون، الليمون، التين، الخوخ والرمان»، والزينة مثل «الجزورينا والاكاسيا والكافور وفرشة الزجاج والكينوكاربس»، لافتًا إلى توزيع الأشجار المثمرة على التجمعات التنموية في منطقة وسط سيناء، والزينة على مجالس المدن لتزيين مداخل المدن والقرى.

اهتمام الدولة بالبيئة في جميع المحافظات

وأضاف اللواء أسامة الغندور، سكرتير عام المحافظة، أنّ المبادرة الرئاسية تؤكد حرص الدولة بجميع مؤسساتها على الاهتمام بالبيئة وتحسين الخصائص المناخية ومضاعفة المساحات الخضراء المنزرعة في مختلف المحافظات، مشيرًا إلى أن هذه الدفعة هي الثانية التي تتسلمها المحافظة، حيث تسلمت 75 ألف شجرة مثمرة وخشبية في المرحلة الأولى، وجرى توزيعها على المنشآت الحكومية والمدارس ومداخل المدن.

وأشار علي الجوهري، ممثل وزارة الإنتاج الحربي، إلى أنّ المبادرة تستهدف الحد من مخاطر الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، مكافحة فقر الغذاء، الحفاظ على رقعة المياه، زيادة الرقعة الخضراء ونماء الوعي البيئي والحصول على أكسجين نقي، تشغيل الأيدي العاملة عن طريق زراعة ثمار أشجار جديدة وتوفير فرص عمل، ومضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء.

وأوضحت الشيماء أحمد سيد، مدير إدارة البيئة بديوان عام المحافظة، أنّ المحافظة تسلمت 106 آلاف شجرة من بينها 70% مثمرة، ستوزع على التجمعات التنموية في وسط سيناء وعددها 11 تجمعًا تنمويًا، و30% أشجار زينة ستوزع على مجالس المدن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شجرة العريش خضراء اشجار شمال سيناء

إقرأ أيضاً:

محافظ جنوب سيناء يعقد اجتماعا لتحسين آليات توفير مياه الشرب وري الزراعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، اجتماعاً عاجلا، بحضور رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، ورئيس مدينة شرم الشيخ والمختصين، بمكتبه بمدينة شرم الشيخ، وذلك لبحث تحسين اليات توفير مياه الشرب وري الزراعات والمساحات الخضراء بمدينة شرم الشيخ، وذلك في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، بشأن توفير وتحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وخلال الاجتماع ناقش المحافظ مع المختصين خطط توفير مشروعات مياه الشرب علي مستوى مدن المحافظة، ومقترحات وسبل توفير المياه للزراعات والمساحات الخضراء وخاصة ممشي السلام السياحي والحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ.

كما تم خلال اللقاء بحث عدد من المشروعات التي تم الانتهاء منها و الجاهزة للافتتاح، والجاري تنفيذها و المخطط لها بهذا المجال،

وأشار محافظ جنوب سيناء الى أن المساحات الخضراء، ليس هدفًا جماليًا فقط لكنها حق الأجيال القادمة، كونها أحد أهم عناصر البيئة الطبيعية، وعنصر أساسي للاستدامة البيئية، وفي اطار الحفاظ علي مدينة شرم الشيخ خضراء صديقة للبيئة،

وشدد المحافظ على ضرورة الحفاظ على ماتم ضخة من استثمارات في البنية التحتية بتوجيهات رئاسية ،

وكذا أهمية التعاون بين جميع الجهات المعنية منها شركة مياه الشرب والهيئة القومية لمياه الشرب والمحافظة، للحفاظ علي توفير الخدمة وحماية المكتسبات، وضرورة الحفاظ عليها واستدامتها وإجراء كافة اعمال الصيانة الدورية بها عن طريق التعاقد مع شركات مسؤولة للقيام بتلك الأعمال سواء صيانة المباني والاعمال الميكانيكية او الزراعات والمساحات الخضراء.

مقالات مشابهة

  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • الإمارات تشارك في منتدى لـ «بريكس»
  • الإمارات تعرض مشروع التوأمة الرقمية في "بريكس" للمدن الخضراء
  • احتفالا بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر.. محافظ شمال سيناء يلتقي المشايخ والعواقل والمواطنين
  • شمال سيناء تشهد فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة»
  • محافظ شمال سيناء يكرم وكيل وزارة الشباب والرياضة
  • مبادرة زراعة 100 مليون شجرة بكفرالشيخ تواصل فعالياتها
  • وزارة العمل تتابع تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة" بالقليوبية
  • دعمًا من "التنمية المحلية".. تعليم الأقصر تتسلم 10 آلاف كتاب ثقافي متنوع
  • محافظ جنوب سيناء يعقد اجتماعا لتحسين آليات توفير مياه الشرب وري الزراعات