عين ليبيا:
2024-07-04@02:00:37 GMT

تاريخ استخدام «الفيتو الأمريكي» لدعم إسرائيل

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

عملت الولايات المتحدة الأمريكية عبر تاريخها، على تقديم الدعم اللامتناهي لإسرائيل، ويأتي “الفيتو”، الأخير الذي استخدمته لحمايتها أمس في إطار سلسلة طويلة استخدمته فيها.

وبحسب تقرير نشره موقع “غلوبال أفير”، فإن واشنطن استخدمت “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي حتى ديسمبر الأول الماضي، لدعم إسرائيل فقط، 45 مرة، ومع الفيتو الأخير الذي تم استخدامه، أصبح 46 مرّة.

وأشار الموقع، إلى أنه من بين 46 مرة التي تم استخدام “الفيتو” الأمريكي لدعم إسرائيل، هناك 34 مرة تخص الأراضي الفلسطينية وحدها.

يذكر أن “الفيتو”، هو حق تملكه الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، وهو ما يسمح لأي من هذه الدول بمنع المجلس من إصدار أي قرار حتى إذا كانت باقي الدول 14 الأخرى مؤيدة له.

وكانت واشنطن استخدمت منذ السابع من أكتوبر الماضي، “الفيتو” 3 مرات، الأول في 12 أكتوبر 2023،  إذ فشل مجلس الأمن في إصدار قرار بشأن وقف فوري لإطلاق النار في غزة بسبب “الفيتو” الأمريكي.

وفي 16 ديسمبر2023، فشل المجلس في إصدار قرار بإرسال بعثة تقصي حقائق للتحقيق في دعاوى بارتكاب “إسرائيل” جرائم حرب في غزة.

ويوم أمس، 20 فبراير،2024، فشل المجلس أيضا في الموافقة على القرار الجزائري الخاص بهدنة إنسانية فورية في غزة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: استخدام حق الفيتو الفيتو الفيتو الأمريكي فيتو

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي

نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، اليوم الاثنين، ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي ووضع معايير دولية لاستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي وآمن، وذلك بمقر الأكاديمية الرئيسي بمدينة الإسكندرية، وتحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

أبو الغيط: أمريكا أدركت ضرورة تغيير المجتمعات العربية بعد أحداث 11 سبتمبر أبو الغيط يكشف الكذبة الكبرى الأمريكية لتغيير المجتمعات العربية (فيديو)

وتهدف الورشة - وفق بيان للجامعة العربية، اليوم الاثنين إلى التوعية ونشر المعرفة حول أخلاقيات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما يسهم في نشر ثقافة استخدام الذكاء الاصطناعي والحد من المخاطر الأخلاقية والاجتماعية لتلك التطبيقات، بالإضافة إلى التطرق لموضوعات الأبحاث والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي والتعرف على الجهود الدولية والإقليمية والعربية في تعزيز أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وشارك في أعمال الورشة خبراء وأساتذة في مجال الذكاء الاصطناعي من عدة مؤسسات ومنظمات عربية وإقليمية ودولية، لمناقشة أول أداة معيارية عالمية تتعلق بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا العصبية، والذي اعتمده المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ42.

ويأتي تنظيم الورشة في إطار الدور الذي تضطلع به الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مجال الذكاء الاصطناعي، واهتمام ومسؤولية منظمة اليونيسكو في متابعة والعمل على مشاريع متعلقة بالتوعية ووضع مبادئ حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وتنفيذاً لقرار الدورة 56 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك برئاسة الأمين العام لجامعة الدول العربية، والذي ينص على دعوة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لعقد ورشة عمل عربي حول تعزيز التوعية بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي والشراكات لوضع معايير دولية لاستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي وأمن.

مقالات مشابهة

  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يوصي بتحديث «الأندرويد» لمعالجة ثغرات أمنية
  • الأمن السيبراني يوصي بضرورة تحديث إصدار الأندرويد
  • لمنع دولة فلسطينية.. إسرائيل تصادق على آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية
  • مندوب روسيا لدى مجلس الأمن: الرصيف الأمريكي المؤقت قبالة ساحل غزة لم يجد نفعًا
  • صناعيون لـ سانا.. أهمية المشاركة في انتخابات مجلس الشعب لدعم الصناعة الوطنية
  • بايدن يهاجم قرار المحكمة بشأن "حصانة" ترامب
  • نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • صنعاء ترفض قرارات مجلس الأمن: لا نعترف بالعصا الأمريكية