الوطن:
2024-07-06@21:26:04 GMT

«البيئة»: توجد مصادر متنوعة لتمويل المناخ

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

«البيئة»: توجد مصادر متنوعة لتمويل المناخ

استعرض الدكتور كريم مرسي مستشار وزيرة البيئة للقطاع الخاص والاستثمار، مصادر تمويل المناخ، وفرص للقطاع الخاص القائمة للاستثمار في المشروعات المناخية، وكيفية استفادة هذا القطاع من الاستثمارات المناخية، بالإضافة إلى سوق الكربون والفرص الاستثمارية.

الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة

وأوضح مرسى، خلال مشاركته في مؤتمر «التوعية بأهمية الاستثمار البيئي والتحول للاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة»، أن عملية تمويل المناخ تستخدم لمعالجة تغير المناخ حيث تغطي مجموعة واسعة بدءًا من الحد من انبعاثات غازات الدفيئة «التخفيف» إلى مساعدة الناس والنظم البيئية على التكيف معها؛ إذ يتضمن التخفيف الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فضلاً عن تدابير كفاءة استخدام الطاقة لتقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري، كما يشمل تمويل مشروعات حماية الغابات التي تمتص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، كما يساعد التكيف المجتمعات والبلدان على الاستعداد لآثار تغير المناخ والتعامل معها، مثل ارتفاع منسوب مياه البحر، والظواهر الجوية الأكثر تطرفا، والتغيرات في الإنتاجية الزراعية، ويمكن أن يشمل بناء أسوار بحرية، وأنظمة إنذار مبكر، ومحاصيل مقاومة للجفاف.

وأشار مرسى إلى أن مصادر التمويل المناخي تأتى من مجموعة متنوعة من المصادر، والتي يتم تصنيفها على نطاق واسع إلى مصادر عامة وخاصة وبديلة، تشمل المؤسسات المتعددة الأطراف تشمل منظمات مثل البنك الدولي، وصندوق المناخ الأخضر، ومرفق البيئة العالمية، التي توجه الأموال من البلدان المتقدمة إلى الدول النامية لمشاريع المناخ، والتعاون الثنائي حيث تقدم الدول المتقدمة بشكل مباشر المنح والقروض والمساعدة الفنية للدول النامية من أجل العمل المناخي، والحكومات الوطنية حيث تخصص الميزانيات المحلية الأموال للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه داخل بلدانها.

تقديم القروض والسندات بشكل متزايد

وأضاف أن المصادر الخاصة تشمل المؤسسات المالية التجارية وتقديم البنوك وشركات التأمين وشركات الاستثمار بشكل متزايد القروض والسندات والمنتجات المالية الأخرى للمشروعات الصديقة للمناخ، والشركات والتى تستثمر العديد من الشركات في عملياتها الخاصة لتقليل بصمتها الكربونية وتطوير تقنيات جديدة صديقة للمناخ، وتتضمن المصادر البديلة أسواق الكربون، السندات الخضراء وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة وزارة البيئة التنمية المستدامة المشاريع المناخية

إقرأ أيضاً:

علماء يصفون البحر المتوسط كبؤرة ساخنة للتغير المُناخي

#سواليف

يُراقب مُختصون قسم المُناخ في مركز طقس العرب الإقليمي آخر ما تؤول إليه مُخرجات النماذج الحاسوبية الخاصة برصد درجة حرارة المُسطحات المائي والتي لاحظ المُختصون من خلالها أن منطقة الحوض الشرقي #البحر_المتوسط تشهد ارتفاعاً لحرارة سطح المياه حيث تصل إلى 28-29 درجة مئوية وبذلك قد تكون تخطت مُعدلاتها المُعتادة بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية تقريباً، ومن المُرجح أن يشهد البحر المتوسط المزيد من الارتفاع في ظل هيمنة الكُتل الهوائية الحارة خلال #فصل_الصيف.

هل يعتبر حوض البحر الأبيض المتوسط  نقطة ساخنة للتغير البيئي والمُناخي؟

وبحسب الدراسات غالبًا ما يُشار إلى حوض البحر الأبيض المتوسط، الذي يشمل البحر الأبيض المتوسط ​​والدول المجاورة له بأنه نقطة ساخنة لتغير #المناخ والتنوع البيولوجي، فقد أشار تحليل جديد للأدبيات العلمية شارك في تأليفه 120 عالمًا إلى أن مجموع تغير المناخ والتلوث والاستخدام غير المستدام للأرض والبحر قد أدى إلى هذه المخاطر المتداخلة التي غالبًا ما يتم التقليل من شأنها.

وفيما يتعلق بوجود البقعة الساخنة، فإن الإجابة هي نعم ولا. إذ هي لا إذا كنا نعني أن منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ارتفعت درجة حرارتها بشكل أسرع من المناطق الأخرى، ولكن صحيح أن الزيادات في درجة #حرارة_الهواء وصلت الآن إلى +1.5 درجة مئوية مقارنة بفترة ما قبل الصناعة (1850-1900) في حين أن متوسط ​​الزيادة العالمية تجاوز للتو +1 درجة مئوية. ومع ذلك، هذا ليس مفاجئًا لأن جميع أسطح اليابسة في العالم ارتفعت درجة حرارتها أكثر من الغلاف الجوي فوق المحيطات، ويحدث أقوى ارتفاع في درجات الحرارة عند خطوط العرض العالية بسرعة ضعف المتوسط ​​العالمي و البحر الأبيض المتوسط كونه شبه مغلق وضحل نسبيًا، يرتفع درجة حرارته بشكل أسرع من المحيط العالمي (+0.3 درجة مئوية إلى +0.4 درجة مئوية لكل عقد مقابل حوالي +0.2 درجة مئوية عالميًا .

مقالات ذات صلة هل كان نيزكا؟ شعاع ساطع في سماء إسطنبول يثير فضول الأتراك (فيديو) 2024/07/06

ولكن درجة الحرارة ليست سوى عامل واحد من بين عدة عوامل تؤثر في التغير العالمي، والإجابة هي نعم إذا أخذنا في الاعتبار مزيج المخاطر المتعددة،.والذي يجعل البحر الأبيض المتوسط ​​عرضة للخطر بشكل خاص، وخاصة على شواطئه الشرقية والجنوبية.


التنوع البيولوجي تحت التهديد في البحر الأبيض المتوسط نتيجة #التغير_المناخي

كما تعد منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​أيضًا نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي حيث تضم 25000 نوع من النباتات، 60٪ منها متوطنة. وقد قدمت “خدمة” للأنواع النباتية والحيوانية كملاجئ خلال العصر الجليدي الأخير (عندما كان المناخ أكثر برودة وكان مستوى سطح البحر أقل بمقدار 120 مترًا). تتعرض هذه النظم البيئية الآن للتهديد الثلاثي المتمثل في الجفاف وارتفاع مستوى سطح البحر وتكثيف استخدام الأراضي. ستكون حرائق الغابات بسبب موجات الحر والجفاف دراماتيكية بشكل متزايد على الرغم من جهود الوقاية وقوات الاستجابة للحرائق، إن تغير المناخ والتلوث والصيد الجائر لها تأثير كبير على النظم البيئية البحرية، التي تحتوي على 18٪ من الأنواع المعروفة وتغطي 0.82٪ من المحيط العالمي.

كما أن البحر الأبيض المتوسط ​​يشكل حاليا بؤرة ساخنة لعدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي، حيث يشهد خسائر اقتصادية وصراعات ومعاناة كبيرة للسكان؛ وحتى لو لم يكن من الممكن إثبات الروابط السببية مع تغير المناخ، فإن التغيرات المستقبلية المتوقعة كبيرة لدرجة أن خطر زيادة عدم الاستقرار كبير وسيتطلب جهود تكيف كبيرة. ومن الناحية الاقتصادية، تعتمد المنطقة بشكل كبير على السياحة ( 30٪ من السياحة العالمية ) التي تواجه التهديد المزدوج المتمثل في موجات الحر والتدهور البيئي من ناحية، وإزالة الكربون الضروري من النقل من ناحية أخرى.

مقالات مشابهة

  • علماء يصفون البحر المتوسط كبؤرة ساخنة للتغير المُناخي
  • ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»
  • «إكسترا نيوز»: مصر تدعم مشروعات الطاقة البديلة لتخفيف تداعيات تغيرات المناخ
  • رسوم اختبارت القدرات 2024 بعد إقرارها.. مصادر توضح
  • قرارات الجنائية الدولية الأخيرة.. كريم خان صدم واشنطن ولندن وكاميرون هدد المحكمة
  • وزيرة البيئة: مصر لن تدخر جهدا لإطلاق مركز التميُّز الأفريقي للمرونة والتكيُّف
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • وزيرة البيئة تستقبل المديرة التنفيذية لوكالة النيباد
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة
  • وزيرة البيئة: استمرار العمل على توفير شراكات لدعم مركز التميز الإفريقي