أعرب اللواء عبد الحميد الهجان عن سعادته للتعاون المثمر بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة ومجموعة البنك الدولي مع محافظة القليوبية في وضع حجر الأساس للمدينة المتكاملة للمخلفات الصلبة، مضيفًا أن المشروع يأتي أيضا في إطار استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، حيث تعمل المحافظة على خفض مستويات تلوث الهواء بشكل كبير لتقليل انبعاثات الهواء وتغير المناخ، وزيادة مواجهة تلوث الهواء من خلال التوسع في إنشاء المدافن ذات التوافق البيئي والصحي.

أول مدينة متكاملة للمخلفات الصلبة

جاء ذلك خلال قيام الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ومحافظ القليوبية بوضع حجر أساس المدينة المتكاملة لمعالجة المخلفات بالعاشر من رمضان والذي يعد الحلم الذي دخل حيز التنفيذ كأول مدينة متكاملة للمخلفات الصلبة البلدية فى جمهورية مصر العربية بدأ تنفيذه على أرض الواقع لخدمة محافظتي القاهرة والقليوبية.

تعزيز جهود الدعم الفني

وأكد محافظ القليوبية أنه يتم تنفيذ عدد من المشروعات في القطاعات الحيوية وتعزيز جهود الدعم الفني لتحفيز رؤية التنمية الوطنية المتسقة مع الأهداف المرجوة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. يعمل على تنفيذ مشاريع وبرامج لتحسين جودة الهواء ومستوى النظافة وإدارة المخلفات الصلبة في محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية). يؤكد التعاون مع البنك الدولي كشريك أساسي لنجاحات الحكومة المصرية في مجالات التعاون المختلفة التي تعود بالنفع على المواطن المصري.

مشروع تحويل المخلفات الصلبة

وأوضح الهجان انه تم عقد سلسلة اجتماعات مع البنك الدولي على مدار الشهور الماضية لمناقشة آليات البدء بتنفيذ مشروع تحويل المخلفات الصلبة الناتجة من المحطات الوسيطة إلى طاقه، يأتي ذلك في إطار تنفيذ خطط التنمية الشاملة بالمحافظة، والاهتمام بالتخلص النهائي من المخلفات عن طريق إنشاء المحطات الوسيطة والمدافن وتوفير المعدات ووسائل النقل التي تخدم المنظومة، بالإضافة إلي تخفيف أعباء التكلفة المالية لعمليات النقل من شمال المحافظة إلى المدفن العمومي الجديد بالعاشر من رمضان، ضمن جهود المحافظة مع البنك الدولي للتحول نحو نموذج تنموي أكثر اخضرارا واستدامة.

وأضاف أن المحافظة تعمل على قدمٍ وساق لتقديم كافة أوجه الدعم بالتعاون مع كافة الشركاء لإنجاح كافة المشروعات الجاري تنفيذُها في إطار الاهتمام بمنظومة النظافة والحد من تلوث الهواء للحفاظ على الصحة العامة للمواطن، وخلق بيئة صحية من خلال التخلص من مخلفات القمامة الصلبة والمخلفات الزراعية.

ويقع موقع مرفق الإدارة المتكاملة للمخلفات بالعاشر من رمضان، البالغ مساحته 1228 فدانًا، على بعد حوالي 7 كيلومترات من طريق مصر - الإسماعيلية وحوالي 4 كيلومترات جنوب المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، حيث تم اختيار موقع المشروع في منطقة صحراوية شاغرة، وتعتبر أقرب المناطق السكنية إلى المشروع هي مدينة العاشر من رمضان على بعد حوالي 7 كيلومترات، كما تقع مدينة بدر على بعد حوالي 12 كيلومترا منه.

ويهدف مشروع مرفق الإدارة المتكاملة للمخلفات بمدينة العاشر من رمضان لمعالجة المخلفات بأحدث التقنيات العالمية والدفن الصحي الآمن للمتبقي من المرفوضات. ويضم المرفق محطة لمعالجة المخلفات البلدية لمحافظة القاهرة على مساحة 212 فدانًا، بالإضافة إلى مدفن لمرفوضات المخلفات لمحافظة القاهرة على مساحة 446 فدانًا، وكذلك محطة لمعالجة المخلفات الطبية على مساحة 16 فدانًا. أما بالنسبة لمحافظة القليوبية فيضم المرفق محطة لمعالجة المخلفات البلدية على مساحة 106 فدادين ومدفن لمرفوضات المخلفات على مساحة 237 فدانًا بالإضافة إلى محطة لمعالجة المخلفات الطبية على مساحة 10 فدادين.

كما يضم المرفق محطة لمعالجة المخلفات على مساحة 100 فدان خاصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالإضافة إلى محطة لمعالجة مخلفات الهدم والبناء لمحافظتي القاهرة والقليوبية على مساحة 23 فدانًا، ومحطة لمعالجة المخلفات الصناعية الخطرة على مساحة 76 فدانًا، وصولاً إلى إنشاء مدينة متكاملة لإدارة المخلفات بأنواعها وفقاً للاستراتيجية القومية لإدارة المخلفات والتي اعتمدتها القيادة السياسية ويتابعها دولة رئيس الوزراء وتقوم على تنفيذها وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والمالية وكافة الجهات المعنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية مخلفات القليوبية المخلفات القليوبية منظومة القليوبية نظافة القليوبية بالعاشر من رمضان البنک الدولی على مساحة فدان ا

إقرأ أيضاً:

إيقاف أعمال بناء مخالف بعزبه الزراعة في بنها

أكد المحاسب محمد مرعي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة بنها التابعة لمحافظة القليوبية، على إستمرار الحملات الميدانية لمتابعة الالتزام بكافة القوانين والاشتراطات البنائية.

يأتي ذلك تنفيذا توجيهات اللواء عبد الحميد الهجان - محافظ القليوبية، بشأن قيام الوحدات المحلية بالمتابعة المستمرة لمتابعة اعمال البناء وإيقاف اعمال البناء المخالف والتعديات على الأراضي الزراعية، حفاظا على الرقعة الزراعية وحق الدولة والشعب.

وقام النائب ياسر ابراهيم نائب رئيس المدينة،  بالمتابعة والمرور للتصدي لأي حالات بناء او تعدي في مهدها،  مع استمرار الحملات بكافة أنحاء المدينة والقري التابعة لها، في ضوء الجهود التي تقوم بها الدولة والدعم المستمر من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية.

ويأتي ذلك ضمن حملات المتابعة المستمرة، تلاحظ وجود أعمال مخالفة، وإيقاف أعمال بناء مخالف بعزبه الزراعة، هي عبارة عن فك شده خشبيه لاعمدة الدور الرابع والتحفظ علي مواد البناء، حيث تم على الفور أيقاف الاعمال الجارية ومصادرة كافة المواد المستخدمة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المخالفين وذلك اليوم الجمعه ٢٠٢٤/٦/٢٨. 

مقالات مشابهة

  • غرفة المدينة المنورة تطرح فرصًا استثمارية أمام القطاع الخاص
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور الشرقي على مساحة 17 فدانا
  • أمن القليوبية يكشف حقيقة إطلاق فرد أمن لأعيره نارية في عرس
  • «نهضة مصر تشارك بمؤتمر القمة العربية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة يونيو 2024»
  • محافظ بني سويف يتابع جهود الزراعة المنفذة خلال إجازة عيد الأضحى
  • «نهضة مصر»: ندرس إنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء بقيمة 100 مليون
  • إيقاف أعمال بناء مخالف بعزبه الزراعة في بنها
  • محافظ أسوان يضع حجر الأساس لمشروع الأفينيو الطبي
  • نقل 120 طن مخلفات من القمامة إلى مصنع التدوير ببني سويف
  • نائب محافظ القاهرة تقود حملة مكبرة بأحياء المنطقة الجنوبية لتفقد حالة النظافة