صحافة العرب:
2024-09-19@02:49:19 GMT

الدبلوماسي المخضرم كريم الشكر في ذمة الله

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

الدبلوماسي المخضرم كريم الشكر في ذمة الله

شاهد المقال التالي من صحافة البحرين عن الدبلوماسي المخضرم كريم الشكر في ذمة الله، توفى وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية السابق في وزارة الخارجية ،السفير المخضرم كريم إبراهيم الشكر عن عمر يناهز 78 عاما، بعد تعرضه لنوبة قلبية .،بحسب ما نشر صحيفة الوطن البحرينية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الدبلوماسي المخضرم كريم الشكر في ذمة الله، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الدبلوماسي المخضرم كريم الشكر في ذمة الله

توفى وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية السابق في وزارة الخارجية ،السفير المخضرم كريم إبراهيم الشكر عن عمر يناهز 78 عاما، بعد تعرضه لنوبة قلبية خلال وجوده خارج المملكة .

يذكر أن السفير كــريم إبراهيم الشكـر خريج بكالوريوس العلوم السياسية (مع مرتبة الشرف) من جامعة دلهي بالهند 1970م، حاصل على وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (الجدارة واستحقاق الخدمة) 2001، ومنحه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه وسام الكفاءة من الدرجة الأولى في 16 ديسمبر 2013م في احتفال العيد الوطني المجيد، وشارك في العديد من المؤتمرات العربية والدولية واجتماعات دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والمنظمات الدولية والوكالات المتخصصة، كما ترأس العديد من الاجتماعات والمؤتمرات والندوات، ومثل مملكة البحرين في العديد من اللجان الرئيسية للجمعية العامة، الأولى (نزع السلاح) ، والثانية (الاقتصادية) والثالثة (المسائل الاجتماعية) والرابعة (اللجنة السياسية والمسائل الخاصة وتصفية الاستعمار) في دورات مختلفة من انعقادها.

تقلد الدبلوماسي المخضرم كريم الشكر عدة مناصب دبلوماسية هامة منها تعيينه وكيلاً لوزارة الخارجية للشئون الدولية من أغسطس 2009 حتى 28 فبراير 2015م، كما وعين من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه عضواً بالهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون (ممثلاً عن مملكة البحرين) خلال الفترة من 14 يونيو 2011 وحتى 17 يونيو 2013، وعمل سفيرا متعدد المهام بديوان وزارة الخارجية 2008 - 2009، كما وعين منسقاً لمملكة البحرين لشؤون تحالف الحضارات، وحوار الحضارات وحوار الأديان في يناير 2008.

وكان الشكر سفيراً للبحرين في عدد من دول العالم آخرها جمهورية الصين الشعبية وسفير غير مقيم لدى كل من ماليزيا وجمهورية الفلبين ومملكة تايلند من سبتمبر 2001 - 2007، وقبل ذلك كان سفيراً لدى المملكة المتحدة وسفير غير مقيم لدى كل من جمهورية أيرلندا ومملكة هولندا ومملكة الدانمارك في الفترة من 1990 – 1995، كما كان السفير والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك من 1987 - 1990، وفي تلك الفترة ترأس العديد من الجلسات العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة بوصف مملكة البحرين نائباً لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والأربعين في عام 1988، وسبق ذلك تعيينه كأول سفيرٍ مندوب دائمٍ لدى الأمم المتحدة، جنيف والمنظمات الدولية في سويسرا، وكونه القنصل العام لدى الاتحاد السويسري (وفي نفس الوقت عمل سفيرا غير مقيم لدى جمهورية ألمانيا وجمهورية النمسا) 1982 - 1987، والمندوب الدائم لدى مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في فيينا ومنظمة الأمم المتحدة في فيينا.

وتقلد الشكر عدداً كبيرا من المناصب في وزارة الخارجية إذ عمل مديرا للإدارة الدولية بوزارة الخارجية، وعضو مجلس إدارة مجلس البحرين للترويج والتسويق، ورئيس مجموعة السبعة والسبعين والصين في جنيف، والمجموعة العربية في جنيف ونيويورك، ومستشاراً بوزارة الخارجية، وغيرها من المناصب المختلفة في السلك الدبلوماسي، كما يحظى بعضوية فخرية في عدد من المؤسسات الاجتماعية مثل نادي روتاري والخريجين ونادي شركة البحرين للنفط (بابكو)، والنادي الأهلي والنادي البريطاني، ونادي روتاري بيجين، ويعتبر عضوا مؤسسا لكل من نادي العاصمة وفعالية هذه هي البحرين.

يذكر أن برنامج حوار دبلوماسي ينقسم إلى ٤ فقرات الأولى فقرة "حياة وعطاء" ويتم فيها الاقتراب من التجربة العلمية والعملية للضيف، أما الثانية فهي فقرة "لأنها البحرين" التي تستعرض أحد الممارسات الدبلوماسية المميزة التي ميزت مسيرة الضيف على الصعيد الدبلوماسي، وتقترب الفقرة الثالثة "بعيداً عن الدبلوماسية" من الحياة الشخصية والاهتمامات المتنوعة خارج إطار الدبلوماسية، وأخيرا تعبر الفقرة الأخيرة عن الأحلام والآمال والنظرة إلى المستقبل.

[١٢:٠٨ م، ٢٠٢٣/٧/٢١] زهراء: توفى وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية السابق في وزارة الخارجية ،السفير المخضرم كريم إبراهيم الشكر عن عمر يناهز 78 عاما، بعد تعرضه لنوبة قلبية خلال وجوده خارج المملكة .

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی وزارة الخارجیة الأمم المتحدة العدید من

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: الفرص تتضاءل أمام الحل الدبلوماسي مع حزب الله

القدس المحتلة - رويترز
أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت نظيره الأمريكي لويد أوستن اليوم الاثنين بأن الفرص تتضاءل أمام حل دبلوماسي للمواجهة مع جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.

جاءت تصريحات جالانت في الوقت الذي يزور فيه المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس هوكستين إسرائيل لمناقشة الأزمة على الحدود الشمالية حيث تتبادل القوات الإسرائيلية إطلاق الصواريخ مع حزب الله منذ شهور.

ونقل بيان لمكتب جالانت عن الوزير قوله لأوستن في مكالمة هاتفية "يتضاءل احتمال التوصل إلى إطار متفق عليه يتعلق بالجبهة الشمالية".

وأضاف جالانت أن "المسار واضح" طالما استمرت الجماعة اللبنانية في ربط نفسها بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تقاتل القوات الإسرائيلية منذ ما يقرب من عام.

وتأتي زيارة هوكستين، المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسط جهود لإيجاد طريق دبلوماسي للخروج من الأزمة التي أجبرت عشرات الألوف من السكان على جانبي الحدود على مغادرة منازلهم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الاثنين أن قائد المنطقة الشمالية في الجيش أوصى بعملية حدودية سريعة لإنشاء منطقة عازلة في جنوب لبنان.

وفي حين أن الحرب في غزة هي محور الاهتمام الرئيسي لإسرائيل منذ الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، فإن الوضع الهش في الشمال يغذي المخاوف من اندلاع صراع أوسع في المنطقة ربما تنجر إليه الولايات المتحدة وإيران.

وكان إطلاق حزب الله للصواريخ على إسرائيل في الثامن من أكتوبر بمثابة بداية لأحدث حلقات الصراع بين الجانبين، ومنذ لك الحين يتبادل الجانبان إطلاق الصواريخ ونيران المدفعية والقذائف بشكل يومي وتخلل ذلك ضربات جوية إسرائيلية في عمق الأراضي اللبنانية.

وقال حزب الله إنه لا يسعى إلى توسيع نطاق الحرب في الوقت الراهن لكنه سيخوض غمارها إذا شنتها إسرائيل.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون منذ شهور إن إسرائيل لا يمكنها قبول إخلاء البلدات الواقعة عند حدودها الشمالية إلى أجل غير مسمى غير أن التساؤلات تثور حول مدى استعداد الجيش لغزو جنوب لبنان بينما تواصل القوات عملياتها في غزة.

ويضغط بعض الأعضاء المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية من أجل التحرك. ودعا إيتمار بن جفير وزير الأمن الوطني اليوم الاثنين إلى إقالة خصمه القديم جالانت.

وقال في بيان عبر منصة إكس "نحن بحاجة إلى قرار في الشمال، وجالانت ليس الشخص المناسب لاتخاذه".

وقُتل المئات من مسلحي حزب الله وعشرات الجنود والمدنيين الإسرائيليين في تبادل إطلاق النار، وهو ما حوَّل المجتمعات السكنية على جانبي الحدود إلى مدن أشباح.

وكاد الجانبان أن ينزلقا في حرب شاملة الشهر الماضي بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية قياديا كبيرا في حزب الله في بيروت ردا على هجوم صاروخي أدى إلى مقتل 12 طفلا وقاصرا في هضبة الجولان المحتلة.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم إنها وافقت على توزيع 9000 بندقية آلية على وحدات الرد السريع المدنية في شمال إسرائيل وهضبة الجولان.

(تغطية صحفية جيمس ماكنزي - إعداد محمد علي فرج للنشرة العربية - تحرير سها جادو)

VIEW LESS

مقالات مشابهة

  • عاجل.. “الخارجية الأمريكية”: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة
  • عاجل.. أول رد من “الخارجية الأمريكية” بشأن تورطها في انفجارات البيجر بلبنان
  • الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة
  • الخارجية الأمريكية: لا علاقة لنا بانفجارات أجهزة البيجر في لبنان
  • الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية لحل أزمة سد النهضة
  • متحدث الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة «فيديو»
  • "القاهرة الإخبارية" تفك ألغاز حادث اغتيال الدبلوماسي علاء الدين نظمي في جنيف.. شاهد التفاصيل
  • «القاهرة الإخبارية» تفك ألغاز حادث اغتيال الدبلوماسي علاء الدين نظمي في جنيف
  • مختار جمعة يوجه الشكر للسيسي: "سر يا ريس على بركة الله ونحن جنودك"
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: الفرص تتضاءل أمام الحل الدبلوماسي مع حزب الله