قالت الدكتورة إيمان فؤاد أبوزيد، أستاذة الفيزياء الجوية المساعد، بجامعة جنوب الوادى ومنسق المدرسة الفلكية، أن المدرسة الفلكية الثالثة؛ تتضمن حوالي 15 محاضرة وتدريبًا عمليًا. 

وبيًنت أبوزيد، أن أجندة أعمال المدرسة المُقامة بكلية علوم جنوب الوادي، تستهدف طلاب في مرحلة البكالوريوس من جامعة الإسكندرية قسم الفيزياء وقسم الفيزياء الحيوي.

ومن جامعة حنوب الوادي من كليات العلوم والتربية عام قسم الجغرافيا والتربية أساسي شعبة العلوم والآداب قسم الجغرافيا والطب البيطري والعلاج الطبيعي والآثار.

 الدكتور أحمد عكاوي

 ومن طلاب الدراسات العليا يشارك طلاب من جامعة الإسكندرية – قسم الفيزياء ، جامعة بني سويف  كلية العلوم والملاحة وتكنولوجيا الفضاء، وجامعة سوهاج – كلية الآداب قسم الجغرافيا

وأبرزت أستاذة الفيزياء الجوية المساعد، أن المدرسة الفلكية، مهتمة بنشر الثقافة الفلكية بين الطلاب من جميع التخصصات بجميع طلاب الجامعة سواء في مرحلة البكالوريوس او طلاب الدراسات العليا.

وحضر الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، اليوم الأربعاء، أعمال المدرسة الفلكية المستمرة حتي غدًا الخميس وبإشراف الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم.

وبالتعاون مع قسم الفلك والارصاد الجوية بكلية العلوم بنين جامعة الازهر و قسم علوم الفلك والفضاء والارصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة و المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وقال رئيس جامعة جنوب الوادي، إن الجامعة لا تدخر الجامعة جهدًا في دعم المؤتمرات والفاعليات البحثية والعلمية وفى التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية المحلية والاقليمية والدولية بما يساهم فى أثراء و تطور البحث العلمي

وأشاد رئيس الجامعة بجهد كلية العلوم فى تنظيم أعمال المدرسة الفلكية حيث تساهم فى نشر الثقافة الفلكية وفى تطور دراسة علم الفلك والارصاد الجوية باعتبارهما من العلوم الحديثة نسبيا فى جامعات جنوب الصعيد

وحث عكاوى، الطلاب وشباب الباحثين المشاركين على الاستفادة القصوى من كل المحاضرات والندوات العلمية والتدريبات العملية فى اعمال المدرسة الفلكية بما يساهم فى صقل وتنمية مهاراتهم وخبراتهم العلمية والعملية

 

محاضرات وتدريبات المدرسة الفلكية: 

وتتضمن أعمال المدرسة الفلكية الثالثة عدة محاضرات علمية للمشاركين فمن قسم علوم الفلك والفضاء والأرصاد الجوية.

يشارك كل من الدكتور السيد عبد الحميد ربعة أستاذ الأرصاد الجوية ورئيس قسم علوم الفلك و الفضاء والارصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة ومحاضرته بعنوان "دور التمدن والعوامل الجوية في التلوث الجوي والتغيرات المناخية، 

ومحاضرة بعنوان "حملة البريد الفضائي" للدكتور مرسي عامر أستاذ مساعد فيزياء الفلك المتفرغ ، ومحاضرة بعنوان "الظواهر الشمسية وتأثيراتها في البيئة الفضائيةللدكتور حسين محمد فريد أستاذ الفلك المساعد، ومحاضرة بعنوان" مراحل وتطور النجوم" للدكتور محمود نجم الدين مدرس الفلك المساعد.

 ومن قسم الفلك والارصاد الجوية بكلية العلوم بنين جامعة الازهر يشارك كل من الدكتور طارق عبد الرازق صياد أستاذ الأرصاد الجوية ورئيس قسم الفلك والأرصاد الجوية ومحاضرته بعنوان "تأثير التغيرات المناخية على القطاعات المختلفة لمصر"، والدكتور عبدالله أحمد مدرس الفلك المساعد وتدريب عن كيفية "تحديد اتجاه القبلة وحسابات هلال الشهور الهجرية ورصد كواكب المجموعة الشمسية و تحديد النجم القطبي.

 ويشارك من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمداخلة عبر الانترنت كل من الدكتورة سمية سعد محمد أستاذ الفيزياء الفلكية المتفرغ ورئيس قسم الفلك السابق بالمعهد بمحاضرة بعنوان " طرق الرصد الفلكى والجيل القادم من التلسكوبات".

ومحاضرة علمية للدكتور محمد أحمد الصادق باحث بقسم الفلك ومدير مرصد القطامية الفلكي السابق بعنوان "تصنيف النجوم المتغيرة وتحليل المنحى الضوئي للنجوم الثنائية" . 

كما تتضمن اعمال المدرسة التدريب العملي علي رصد البقع الشمسية وشرح مراحل القمر وكيفية حدوث الكسوف والخسوف مع رصد عملي للقمر وكيفيه الاهتداء بالنجوم في معرفة الاتجاهات مع رصد عملي للتعرف على المجموعات النجمية.

وكذلك تدريب جميع الطلاب المشاركين علي أجهزة الرصد الجوي بمركز بحوث الأرصاد الجوية بمقر الجامعة وبعض التدريبات الخاصة بفيزياء الفلك مثل حساب بعض الحسابات الفلكية الخاصة بزوايا ميل الشمس وكيفية حساب اتجاه القبلة وتحديد الشمال في التدريب الصباحي.

 ورصد البقع الشمسية وشرح مراحل القمر وكيفية حدوث الكسوف والخسوف مع رصد عملي للقمر وكيفيه الاهتداء بالنجوم في معرفة الاتجاهات مع رصد عملي للتعرف على المجموعات النجمية وكيفية قراءة السماء ورصد النجوم

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: 15 محاضرة المدرسة الفلكية جامعة جنوب الوادي المدرسة الفلكية الثالثة المدرسة الفلکیة أعمال المدرسة جنوب الوادی کلیة العلوم جامعة جنوب قسم الفلک

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يهدم مدرسة "خلة عميرة" الأساسية المختلطة جنوب الخليل

الخليل - صفا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الاثنين، مدرسة خلة عميرة الأساسية المختلطة، شرق يطا جنوب الخليل.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت خلة عميرة التابعة لبلدية خلة المي شرق يطا، وهدمت المدرسة.

يشار إلى أن المدرسة بُنيت على نفقة الأهالي ومؤسسات أوروبية، وتبلغ مساحتها 330 مترا مربعا، ويدرس فيها 70 طالبا وطالبة، من الصف الأول الأساسي إلى الخامس.

وهاجم مستوطنو "كرمئيل، واتسخار مان"، المدرسة أكثر من مرة وحطموا محتوياتها، بهدف الضغط على الأهالي للرحيل من تلك المنطقة، التي يسعى الاحتلال بشتى الطرق إلى تهجير سكانها قسرا والاستيلاء عليها لصالح المستعمرتين.

وبحسب وزارة التربية والتعليم العالي، فقد تعرضت 57 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب، من قبل الاحتلال ومستعمريه، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وكانت قوات الاحتلال قد هدمت صباح اليوم، ثلاثة منازل، وحظائر أغنام، وجرفت أراضي ووحدات صحية وخزانات مياه، واقتلعت أشجارا، في مسافر يطا جنوب الخليل.

وصعّد المستوطنون هجماتهم الإرهابية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ونفذوا منذ بداية العام الجاري 1334 اعتداءً في الضفة بما فيها القدس، تسببت في استشهاد 7 مواطنين.

ومنذ مطلع عام 2024 وحتى نهاية حزيران، درست سلطات الاحتلال 83 مخططا هيكلياً لتوسعة مستعمرات أو إقامة مستعمرات جديدة منها 39 مخططاً في مستعمرات الضفة، و44 في القدس.

وفي ذات الفترة، أقام مستعمرون 17 بؤرة استعمارية على أراضي المواطنين معظمها رعوية، وتركزت في محافظات رام الله والبيرة ونابلس وسلفيت وبيت لحم والخليل وقلقيلية، وفي الوقت ذاته، شرعنت سلطات الاحتلال 11 بؤرة استعمارية في الضفة، بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يهدم مدرسة "خلة عميرة" الأساسية المختلطة جنوب الخليل
  • «حجمه قد الشمس 50 مرة».. المصريون على موعد رؤية ظاهرة فلكية غريبة بعد ساعات
  • محافظ قنا يبحث مع رئيس جامعة جنوب الوادي التعاون لدعم خطط التنمية المستدامة
  • محافظ قنا يبحث التعاون مع جامعة جنوب الوادي
  • محافظ قنا يبحث مع رئيس جامعة جنوب الوادي سبل التعاون لدعم التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات البرنامج التدريبي صيانة الأجهزة العلمية
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات البرنامج التدريبي "صيانة الأجهزة العلمية"
  • أمسية ثقافية مصرية ببلدية "فرساي" الفرنسية لتسليط الضوء على أوجه الثقافة والحضارة المصرية
  • صحة جنوب سيناء تطلق قافلة طبية مجانية بوادي غرندل
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة