رغم أن الأغلبية يتلفظون بكلمات خاطئة على الأرجح لا يقصدونها وقت الشجار مع شركائهم، إلا أن هناك بعض الكلمات الجارحة التي تخرج في لحظة الغضب، وتشير إلى وجود سمة شخصية سامة أو بمعنى أصح شخصية نرجسية. 

وحذر علماء النفس من أن الكلمات الجارحة التي يلفظها الشريك في لحظة الغضب يمكن أن تشير إلى وجود ناقوس خطر من الشريك، كاشفين عن ثلاث عبارات تستخدم أثناء الشجار، تعد من العلامات المنبهة للشخصية النرجسية، فما هي؟.

كيف تكشف الشخصية النرجسية؟

تتميز الشخصية النرجسية بأنها نوع من الشخصيات التي تفكر بشكل كبير في الذات، والاعتقاد بأن الآخرين أقل شأنا، كما يفتقرون إلى التعاطف مع الآخرين، بحسب تقرير نشرته صحيفة «دايلي ميل» البريطانية.

ويؤكد العلماء بأن شركاء الأشخاص ذوي السمات النرجسية أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية نتيجة لعلاقتهم المسيئة عاطفيا.

تقول إيرين ليونارد، وهي معالجة نفسية مقيمة في ولاية إنديانا، إن أولئك الذين يسمعون غالبًا هذه الجمل «التي تبدو بريئة» من الشركاء قد يرغبون في «التفكير في استراتيجية للهروب من تلك العلاقة السامة».

الطبيبة أكدت لمجلة «Psychology Today»، أن افتعال مشكلة مع شريك نرجسي يمكن أن يكون مؤلمًا، ويشعل معركة دامية نادرا ما تكون لها نتائج مثمرة».

«المراحل الثلاث الشائعة التي يستخدمونها أثناء الشجار قد تبدو بريئة ولكنها في الواقع متلاعبة للغاية»، هكذا أوضحت الطبيبة.

3 كلمات يقولها النرجسي وقت الشجار تكشف عن شخصيته الحقيقية

وحذرت الطبيبة من 3 عبارات هي:

1) أنا آسف لأنك تشعر بهذا.

أكدت الطبيبة أن الشريك بدلا من أن يضع نفسه مكانك لمحاولة فهم ما تشعر به، فإنه يرفض مشاعرك على الفور، مؤكدة: «في تلك اللحظة هم لا يهتمون بمحاولة فهم ما تشعر به»

2) إلقاء اللوم عليك من خلال جملة «أنت السبب».

«إن التعرض لهجوم غير عادل عندما لا تكون الشخص الذي ارتكب الخطأ يمكن أن يكون أمرًا مثيرًا للجنون، ومن الطبيعي أن تنزعج في هذه الحالة، ومع ذلك، غالبًا ما يستغل النرجسي هذا ويتهمك بأنك خارج عن السيطرة»، هكذا كشفت الطبيبة عن الجملة الثانية.

(3) لقد أفسدت الأمر

«قد تكون محاولة شريك نرجسي لإلحاق الذنب بك، وقد يرفضون أيضًا التحدث معك أو يتصرفون كما لو كنت جرحتهم».

ليونارد، أكدت أنه عند التعامل مع ردود كهذه من الشخص النرجسي، يجب الوضع في الاعتبار أنه من الضروري التحدث عن القضايا في العلاقة من أجل الحفاظ على الثقة والتقارب. 

«إذا تمت معاقبتك لمحاولتك معالجة مشكلة ما، فقد يكون شريكك هو الذي لا يستطيع حل النزاع»، هكذا اختتمت الطبيبة حديثها.

الدكتور وليد هندي، استشاري الطب النفسي، اتفق مع الدراسة، مؤكدا أن أي انسان يقوم بتصرف غير مرغوب به، يلجأ حينها لحيل الدفاع عن النفس حتى لا يشعر بارتكابه لأي تصرف خاطئ.

وأوضح: «هناك 34 حيلة من حيل الدفاع عن النفس، كل نمط له طريقة، وهنا الشخص النرجسي يلجأ لبعض الحيل منها الهروب النفسي بأنه ينكر أن الفعل قد حدث من الأساس».

«التبرير أو التعميم»، هكذا وصف هندي أيضا حيل الشخص النرجسي للهروب من المشكلة، مؤكدا أنه يلجأ للتبرير بأنه لا يواجه مشكلة من الأساس، أو التعميم بأن الجميع يفعل ذلك، وهناك حيلة أخرى وهي الإسقاط، موضحا: «هنا يسقط الشخص النرجسي المشاعر على الآخرين للهروب من المشكلة التي يواجهها».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النرجسي الشخص النرجسي الشخص النرجسی

إقرأ أيضاً:

أسباب صادمة لظهور الطفح الجلدي على الوجه.. ما علاقة داء الجيارديات؟ (طبيبة توضح)

أوضحت طبيبة جلدية إن ظهور الطفح الجلدي على الوجه يكون ناتجًا عن العدوى بالجيارديا (اللامبليا) أو القراد، وهما طفيليات مجهرية تعيش على الجلد. 

طقس شديد الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة في البحيرة اليوم الخميس أسباب ظهور الطفح الجلدي

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “إزفيستيا”، اقول  الطبيبة أن الجلد يتفاعل مع التغيرات السلبية في الحالة الصحية، مما يسمح للطفيليات التي تدخل الجلد أو الأدمة أو الجسم بإثارة أمراض جلدية مثل داء الدويديات الجريبية والقمل والجرب.

وأضافت: “أن داء الجيارديات يتطور عندما تدخل الجيارديا إلى الأمعاء، ويمكن التكهن بوجوده من خلال تفاعلات الجلد مثل الطفح الجلدي والشرى والتقشر. وعادة ما تكون الأيدي القذرة أو الماء أو الطعام أو الأدوات المنزلية هي السبب وراء هذه العدوى. وكذلك تحدث عدوى الديدان الطفيلية بنفس الطريقة، وغالبًا ما يصاحبها التهاب الجلد بالإضافة إلى آلام البطن وفقدان الشهية”.

كما أشارت إلى أن القمل يظهر على شكل حطاطات وحويصلات واحمرار في مواقع لدغات القمل، مما يسبب حكة شديدة. وفي الحالات المتقدمة، يمكن أن يتسبب في التهاب الجلد وتغيرات مرضية وحتى فقدان الطبقة السطحية من الجلد. وقد تنتشر الآفات الجلدية الناتجة عن القمل خارج فروة الرأس لتصل إلى الرقبة والظهر والوجه.

وفيما يخص القراد المجهرية الدويدية (Demodex)، أوضحت الطبيبة أنها تعيش في جلد وجه معظم الناس تقريبًا، وتنشط عندما تضعف منظومة مناعة الشخص. وعلامات نشاطها تشمل احمرار الخدين والأنف ونادرًا الجبين، وتصبح البشرة جافة وخشنة، مع ظهور جريبات صغيرة بيضاء مائلة إلى الصفار مسدودة بالطفيليات. ويمكن لهذه الطفيليات المجهرية أن تسبب طفحًا جلديًا قيحيًا على الوجه.

ونصحت الطبيبة بضرورة عدم ممارسة العلاج الذاتي في حالات الإصابة بهذه الطفيليات، موصية بأهمية استشارة طبيب مختص للحصول على العلاج المناسب.

مقالات مشابهة

  • بايدن: أنا مقتنع أنني الشخص الأنسب لهزيمة دونالد ترامب
  • تعرف على نموذج تسجيل الرغبات في الالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • بنك الخرطوم يعلن عن إطلاق خدمات جديدة
  • عاجل.. ابتلاع طبيبة ل40 قرص طبي في محاولة للانتحار بمراكش
  • ITI يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لفورتينت في فئة الابتكار التسويقي
  • مشعوذ إلكتروني يثير الجدل على مواقع التواصل في الأردن
  • روسية تكتشف زواجها من مصري بالصدفة
  • أسباب صادمة لظهور الطفح الجلدي على الوجه.. ما علاقة داء الجيارديات؟ (طبيبة توضح)
  • انتهى الخلاف بطلقة.. تحقيقات موسعة في مصرع شاب إثر مشاجرة بالواحات
  • وزير العدل: تقديم الخدمات للمواطن بسهولة ويسر أهم أولوياتي