صحافة العرب:
2024-07-26@02:58:04 GMT

دعوات بالقبض على قادة النظام السابق

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

دعوات بالقبض على قادة النظام السابق

شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن دعوات بالقبض على قادة النظام السابق، رصد 8211; نبض السودان انتقدت هيئة الاتهام في بلاغ انقلاب 1989 الخميس، ظهور متهمين في بعدد من الولايات التي يسيطر عليها الجيش ، دون ان .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات دعوات بالقبض على قادة النظام السابق، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

دعوات بالقبض على قادة النظام السابق

رصد – نبض السودان

انتقدت هيئة الاتهام في بلاغ انقلاب 1989 الخميس، ظهور متهمين في بعدد من الولايات التي يسيطر عليها الجيش، دون ان تتخذ السلطات إجراءات في مواجهتهم وطالبت السلطات القضائية الولاية بالقبض عليهم.

وقالت تقارير متطابقة إن قادة المؤتمر الوطني المحلول يتقدمهم أحمد هارون وعوض الجاز التقوا كوادر من الحزب والحركة في ولاية كسلا بشرق البلد وانهم يعتزمون تنفيذ جولة في عدد من المدن في شرق ووسط البلاد.

ورفض والي كسلا خوجلي حمد التعليق لـ”سودان تربيون” حول تحركات قادة حزب المؤتمر الوطني في الولاية الحدودية.

كما تحدثت تقارير أخرى عن جولات غير معلنة لكل من علي كرتي ونافع علي نافع والفاتح عز الدين، وجميعهم كانوا معتقلين على ذمة عدد من القضايا.

وفي 25 أبريل الماضي، بعد أيام من بدء الحرب بين الجيش والدعم السريع غادر قادة النظام السابق على رأسهم، علي عثمان محمد طه وأحمد هارون ونافع علي نافع وعوض الجاز، سجن كوبر بعد أن قررت السُلطات إطلاق سراح النزلاء عقب موجة احتجاج عارمة قادها المحتجزين لانعدام الغاز وانقطاع المياه.

وقال هارون وهو آخر رئيس لحزب المؤتمر الوطني المحلول في بيان صوتي وقتها إنهم اتخذوا قرارهم الخاص بتحمل مسؤوليتهم في توفير الحماية لأنفسهم في ظل ازدياد حدة الاشتباكات المسلحة التي كانت تدور حولهم.

ويواجه أحمد هارون المطلوب أيضاً للمحكمة الجنائية الدولية الذي كان معتقلا منذ العام 2019 عدداً من التهم من بينها بلاغ حول فتوى قتل المتظاهرين وقضايا أخرى متعلقة بجرائم حرب وقعت في إقليم دارفور.

كما يمثل كل من نافع علي نافع وعوض الجاز، وعلي عثمان في بلاغ انقلاب الثلاثين من يونيو بمعية عسكريين وقيادات في الصف الأول من الحركة الإسلامية التي خططت للانقلاب الذي أطاح بالحكومة الديموقراطية في 1989.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم هيئة الاتهام في بلاغ انقلاب يونيو 1989 مُعز حضرة الخميس إن “ظهور المتهمين في بلاغ انقلاب الثلاثين من يونيو في بعض الولايات الخاضعة لسيطرة الجيش ودعوتهم للحرب العبثية تحت سمع وبصر الجيش وما تبقى من الشرطة أمر يدعو للدهشة والاستغراب”.

وطالب الشرطة والاستخبارات العسكرية بالقبض على المتهمين المطلوبين للعدالة وتسليمهم لأقرب مركز شرطة او نيابة، وهدد باتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة أي وكيل نيابة او شرطي ظهر المتهمين في نطاق اختصاصاهم ولم يقوموا باتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة ضدهم.

واتهم الاستخبارات العسكرية باعتقال الناشطين السياسيين من المدنيين الداعين لإيقاف الحرب في مختلف ولايات السودان التي يسيطر عليها الجيش السوداني وبينما ترفض توقيف قادة نظام الرئيس المعزول الفارين من العدالة.

يشار الى ان الرئيس المعزول عمر البشير ومساعديه عبد الرحيم محمد حسين وبكري حسن صالح محتجزين في مستشفى تابع للجيش بام درمان.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش تاق برس موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مسؤول سابق في الجيش الإسرائيلي: أصبح لدى السنوار مكانة عالمية .. ويعتبر صلاح الدين العصر الحديث

سرايا - قال الضابط السابق في جيش الاحتلال الإسرائيلي، عوفر فينتر، إن تشخيص المؤسسة الأمنية لدى الاحتلال للمشكلة الاستراتيجية التي تواجه الاحتلال الإسرائيلي في الحرب هو تشخيص خاطئ.

وأشار إلى أن الطريقة التي اختارتها المؤسسة الأمنية لدى الاحتلال للتعامل مع المشكلة والتحركات العملياتية التي نفذها الجيش لم تحل المشكلة فحسب، بل أدت إلى وضع أسوأ بكثير مما كان عليه الوضع عندما اندلعت الحرب، وفق ما نقلت صحيفة “معاريف” العبرية.

وأوضح الضابط السابق في جيش الاحتلال، أن الجيش فشل في إيصال حماس إلى وضع تطالب فيه بوقف إطلاق النار.
وهاجم “عوفر فينتير” طريقة إدارة الاحتلال للحرب على قطاع غزة، مشيرا إلى أن الجيش يزيد الأمور خطورة بغزة، وفق “شبكة قدس”.

وقال، إن يحيى السنوار قائد حركة حماس في قطاع غزة، أصبحت لديه مكانة عالمية ويعتبر “صلاح الدين العصر الحديث”.

ويعتبر الاحتلال الإسرائيلي السنوار؛ مهندس عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، التي كبدت الاحتلال خسائر بشرية وعسكرية وهزت صورة أجهزتها الاستخباراتية والأمنية أمام العالم.

وفي وقت سابق، قال “مايكل كوبي”المحقق السابق مع السنوار خلال اعتقاله، إنه سيقاتل حتى الموت، وعيون السنوار تشهد على ذلك، فهو لديه مبادئ تجعله لا يستسلم ولا يهرب وإنما يقاتل حتى الشهادة.

 

إقرأ أيضاً : استشهاد 5 فلسطينيين في غارة "إسرائيلية" على منزل في شمال قطاع غزةإقرأ أيضاً : ترمب: تلقيت رسالة من عباس أبلغني أنه يريد السلامإقرأ أيضاً : مصر .. القبض على شخصين فتحا باب طائرة متجهة إلى السعودية بسبب ارتفاع درجة الحرارة

مقالات مشابهة

  • تراجع دعوات الحسم العسكري وارتفاع مطالب السلام في السودان
  • المستشار السابق لقائد قوات الدعم السريع ينفي اتهام الجيش السوداني بـ الاغتصاب
  • المغاربة يطالبون بالقبض على مجرم حرب إسرائيلي يجول في مراكش
  • المغاربة يطالبون بالقبض على مجرم حرب إسرائيلي يجول بمراكش
  • هذه هي قضية السودان المركزية بعيداً عن الأوهام
  • الإمارات مراقبا.. ما خيارات الجيش السوداني بمفاوضات سويسرا؟
  • استجابة الإسلاميين للدعوة الأميركية لإيقاف الحرب.. أم التدخل الدولي؟
  • السودان: تقاطعات الحرب والتفاوض
  • مسؤول سابق في الجيش الإسرائيلي: أصبح لدى السنوار مكانة عالمية .. ويعتبر صلاح الدين العصر الحديث
  • السودان.. دعوات دولية لتقديم المزيد من الدعم للاجئين في تشاد