الأسبوع:
2024-10-03@13:36:56 GMT

السبت المقبل.. بدر شعبان يزين السماء ولمعانه 100%

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

السبت المقبل.. بدر شعبان يزين السماء ولمعانه 100%

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس، إن بدر شهر شعبان للعام الهجري الحالي 1445 سيكتمل يوم السبت المقبل في تمام الساعة الثانية و32 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة وتبلغ نسبة لمعانه 100%، وبذلك تكون غرة شهر رمضان يوم 11 مارس المقبل فلكيا.

وأضاف تادرس، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أن قرص القمر سيكتمل في ذلك اليوم، ويصبح بدرا كامل الاستدارة، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

وأوضح أن القمر سيبدو كما لو كان بدرا في الفترة من 22 إلى 26 فبراير، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة، ولفت إلى أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم «قمر الثلج» حيث يكثر سقوط الثلوج في هذا الوقت من العام، كما يُعرف باسم «قمر الجوع» لصعوبة إمكانية الصيد في هذا الوقت من العام بسبب كثرة الثلوج.

وأكد أستاذ الفلك أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

اقرأ أيضاًالمعهد القومي للبحوث الفلكية يضع حجر الأساس لمرصد فلكي جديد باسم «سيناء»

موعد استطلاع هلال شهر شعبان 2024.. والبحوث الفلكية تحدد بدايته

مع اقتراب حلوله.. تعرف على موعد رمضان 2024 وفقا للحسابات الفلكية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القمر شهر شعبان 2024 قمر الثلج

إقرأ أيضاً:

4 ورش للإخراج المسرحي بمهرجان آفاق تنطلق السبت المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق أولى ورش الإخراج المسرحي التي تبلغ أربعة ورش، السبت المقبل، الموافق 5 أكتوبر 2024، وذلك ضمن فعاليات مهرجان آفاق مسرحية في نسخته العاشرة دورة النجم "نور الشريف"، التي تستمر حتى 16 أكتوبر بمركز آفاق بشارع عماد الدين بوسط البلد، ويقوم بالتدريب فيها كل من المخرجين أحمد صبري، أيمن مصطفى، محمد عبد الوارث، فادي فوكيه وذلك على هامش فعاليات المرحلة الأولى من عروض المهرجان التي تقدم بمسرح آفاق بمشاركة 44 عرض مسرحي تحت رعاية وزارة الثقافة.

قالت سالي سليمان المدير التنفيذي للمهرجان: إن الدورة العاشرة لمهرجان آفاق تحفل بأربعة ورش مجانية في الإخراج المسرحي ضمن 19 ورشة وماستر كلاس في فنون العرض المختلفة للمبدعين من الهواة والمستقلين.

وأوضحت سليمان، أن أولى ورش الإخراج تبدأ السبت 5 أكتوبر بعنوان "كيف تصنع عرضا مسرحيا" للمخرج والكاتب محمد عبد الوارث والتي تستمر أيام 5و7و8و9و10 أكتوبر من 3 وحتى 6 عصرا بقاعة 3، بينما تعقد ورشة المخرج أيمن مصطفى لمدة ثلاثة أيام  وهي 12و14 و16 أكتوبر و عنوانها " الاخراج المسرحي وتوظيف الدراما الحركية في ظل الذكاء الاصطناعي" بقاعة1 من 3 إلى 6 مساء، وورشة المخرج ومصمم الديكور فادي فوكيه بعنوان "العلاقة الابداعية في تكامل عناصر العرض" يومي 13 و15 أكتوبر بقاعة 3 من الساعة 4 الى 6 مساء، وماستر كلاس للمخرج أحمد صبري بعنوان "أساسيات الإخراج المسرحي" يوم 14 أكتوبر بقاعة 3 من 3 إلى 6 مساء.

قال الكاتب والمخرج محمد عبدالوارث: تعمل ورشة "كيف تصنع عرضا مسرحيا" على تصحيح الكثير من المفاهيم لصناعة العرض المسرحي لفرق الهواة والفرق الحرة سواء المفاهيم الخاصة بالنص أو عناصر العرض حتى وجوده علي خشبة المسرح.

وأوضح المخرج أحمد صبري، في ورشة اليوم الواحد سنعتمد على تكثيف المعلومات الهامة للمتقدمين بداية من فهم النص المسرحى ومضمونه وفهم الشخصيات جيدا وتحديد المشاهد المهمة فى النص ( الماستر سين ) والتى يمكن أن تكون بداية لتحميل الرؤية الاخراجية، البحث والقراءة الجيدة للمدارس والمناهج المسرحية والعصور لتحديد هوية العمل، الإختيار الجيد للممثلين وتوزيع الأدوار والتى تتناسب مع رؤية المخرج لما يريد توصيله، وأن على المخرج أن يكون لدية القدرة على التعامل مع تحديات وضغوط العمل التي تواجهه أثناء التدريبات، الإبتكار والإبداع وإضافة عناصر جديدة على النص المسرحى بما يساهم فى تحديد الرؤوية الإخراجية والطرح الجديد الذى يريد المخرج طرحه من خلال هذا النص او ذاك، التنسيق والتعلم  بين عناصر العرض المسرحى اضاءة ديكور ملابس موسيقى مؤثرات .

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات مشابهة

  • فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر حتى السبت المقبل
  • أساتذة الزنزانة 10 يضربون وطنيا السبت المقبل من أجل تنفيذ الاتفاق المتعلق بترقيتهم
  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • إياد نصار يعوض مصطفى شعبان في فيلم كريم عبد العزيز الجديد
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر
  • 4 ورش للإخراج المسرحي بمهرجان آفاق تنطلق السبت المقبل