أصدرت هيئة الدواء المصرية بيانا مهما حول مخاطر نقص فيتامين «د» على صحة الإنسان، محذرة من أن نقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى تشوهات عظمية، مثل الكساح عند الأطفال، وآلام العظام الناتجة عن حالة تسمى لين العظام عند البالغين، موضحة أن الفيتامين يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

مصادر فيتامين د

وذكرت الهيئة أن فيتامين «د» يقوم الجسم بتكوينه من أشعة الشمس المباشرة على الجلد، عندما يكون في الهواء الطلق، كما يتوفر أيضًا في عدد قليل من الأطعمة، مثل: الأسماك الزيتية (السلمون والسردين والرنجة والماكريل)، واللحوم الحمراء، والكبد، وصفار البيض، والأطعمة المدعمة - مثل بعض الدهون والحبوب الجاهزة للإفطار.​

الجرعات اليومية لفيتامين د

وأضافت هيئة الدواء: «فيما يتعلق بالجرعة اليومية يحتاج الأطفال من عمر سنة واحدة والبالغون إلى 10 ميكروجرام يوميًا، ويشمل ذلك الحوامل والمرضعات، والأشخاص المعرضين لخطر نقص فيتامين د، أما الأطفال حتى عمر سنة واحدة يحتاجون من 8.5 إلى 10 ميكروجرام يوميًا»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أشعة الشمس الأسماك الزيتية اللحوم الحمراء الهواء الطلق صحة العظام عند الأطفال فيتامين هيئة الدواء

إقرأ أيضاً:

علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر

يؤدي فيتامين B12 دورا أساسيا في تكوين خلايا الدم الحمراء، وأيضا الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي، لذلك عند حدوث نقص به، فإن يصاب الإنسان بمخاطر عديدة في الجسم، وهناك علامات تدل على نقصه.

علامات نقص فيتامين B12

ومن العلامات التي تدل على نقصه شحوب لون الجلد وأيضا الشعور بالإمساك أو إسهال وكذلك فقدان الشهية، بالإضافة إلى زيادة غازات البطن، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

 الشعور بضيق النفس والدوخة وتسارع معدل ضربات القلب من ضمنت العلامات التي تدل على نقص فيتامين B12، وأيضا الإصابة يتضخم الكبدُ والطحال في بعض الأحيان، والشعور بالتنميل أو الوخز، وأيضا الشعور بالاهتزاز والضعف العضلي وصعوبة المشي.

وكذلك يشعر بعض الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم بالإرهاق غير العادي، ربما يعتبرون أن ذلك قد يكون بسبب عدم النوم لساعات كافية، وقد يجهلون أن ذلك يدل على نقص فيتامين  B12، كما أن تساقط الشعر من العلامات التي تدل على نقصه بالإضافة إلى الإصابة بتقرحات الفم والتهاب وتورم الأسنان ولذلك يجب على الأشخاص توخى الحذر وفقا لما ذكره موقع العربية. 

وتختلف علامات نقص فيتامين  B12 عند الأطفال عن الكبار، حيث توجد العديد من العلامات التي تظهر على الأطفال وتدل على الإصابة بنقص الفيتامين والتي جاءت منها تأخر النمو وأيضا  صعوبات الحركة والإصابة بالأنيميا.

مصادر طبيعية تعزز من فيتامين  B12

وهناك العديد من المصادر الغذائية التي تعزز فيتامين  B12 ومنها اللحوم، والكبد والكلاوي التي تعد من أفضل مصادر فيتامين  B12، بالإضافة إلى المأكولات البحرية وأسماك السردين والسلمون والتونة، ومنتجات الألبان، والبيض وكذلك الخضروات مثل السبانخ والقرع والبطاطس والبنجر وعش الغراب تحتوي على كميات جيدة منه.

 

مقالات مشابهة

  • مصرع رجل خمسيني بصاعقة أثناء تحذير الأطفال منها
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • احذروا.. 97.3% من الأطفال يستجيبون لاستدراج الغرباء
  • تجربة اجتماعية تكشف استجابة 97.3% من الأطفال لاستدراج الغرباء
  • تحذير خطير للجنة الطوارئ الصحية في الخرطوم
  • الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال
  • تحذير من الرطوبة.. تعرف على حالة الطقس اليوم
  • هيئة إنقاذ الطفولة: عدد الأطفال الذين قتلوا أو تعرضوا لانتهاكات جسيمة في السودان ارتفع 6 مرات في 2023
  • مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي
  • مخاطر تجريف الأراضي في العراق وتحويلها إلى مناطق صناعية وسكنية في ظل نقص المياه !!