وقعت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش اتفاقية شراكة مع مؤسسة الإدريسي المغربية الإسبانية للبحث التاريخي والأثري والمعماري، تروم الى الاهتمام بحماية الذاكرة والتاريخ المغربي المادي والغير المادي ونشره في صفوف الطلبة والمهتمين من خلال تنظيم تظاهرات علمية وتبادل الخبرات والتجارب مع مراكز علمية ومؤسسات منتخبة وجامعات على المستوى الوطني والدولي.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش عبد الغني الطيبي مع أحمد الطاه‍ري رئيس المؤسسة إلى تنسيق الجهود من أجل تنظيم ملتقى علمي دولي بين المملكة المغربية وإسبانيا والبرتغال بعنوان: “حضارة المرابطين والموحدين في المغرب والأندلس: تاريخ وآثار ومعمار، وذلك في إطار تثمين الروابط وإقامة تعاون علمي بين الجانبين.

وبموجب هذه الاتفاقية، بدأت اللجنة المنظمة استعدادها لتنظيم هذه التظاهرة العالمية المهمة من خلال برنامج متكامل بين ندوات علمية ولقاءات واجتماعات وزيارات ميدانية، بالإضافة إطلاق دعوة المشاركين لتقديم مساهمتهم العلمية في المؤتمر في هذه الايام على مواقع المؤسستين.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

بقيمة 7 ملايين دولار.. توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع متطور للمواد الغذائية في صحار

 

صحار- الرؤية

وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية تأجير أرض مع شركة دان للصناعات الغذائية (شركة منطقة حرة)- الشركة الرائدة في تصنيع المواد الغذائية- لتأسيس وإنشاء مصنع متطور لإعادة تعبئة المواد الغذائية وإنتاج حلول وجبات جاهزة للأكل عالية الجودة في المنطقة الحرة بصحار، باستثمار قيمته 7 ملايين دولار أمريكي.

وسيقام المصنع على مساحة 15,000 متر مربع لإعادة تعبئة المواد الغذائية الأساسية السائبة المستوردة مثل الأرز، ومسحوق الحليب، والسكر من أكبر المنتجين العالميين في الهند ونيوزلندا وكندا، وسيتم تصديرها إلى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يعزز التجارة الإقليمية ويزيد من كفاءة سلسلة الإمداد في المنطقة.

ويشكل هذا المشروع سبقاً جديداً يضاف للمنطقة الحرة بصحار إذ يمهد الطريق للابتكار والتميز في الصناعات الغذائية في سلطنة عُمان ويبرز قدرة ميناء صحار والمنطقة الحرة على جذب الاستثمارات الدولية التي تدفع عجلة النمو الاقتصادي في عُمان وتعزز من مكانتها على الساحة الإقليمية.

وتمتلك شركة دان للصناعات الغذائية خبرات كبيرة في هذا المجال في المملكة العربية السعودية وتركيا. وبسعة تصل إلى 5,000 طن سنوياً، من المتوقع أن يمهد هذا المصنع الجديد في عُمان لنقلة نوعية في الإمكانات اللوجستية في ميناء صحار والمنطقة الحرة؛ إذ سيعزز من سهولة إعادة توزيع البضائع المعاد تعبئتها في الأسواق الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى وصول منتجاتها إلى أفريقيا.

وقال مصطفى محمد عبدالله أحمد مدير عام شركة دان للصناعات الغذائية: "نتطلع إلى توظيف خبراتنا في مجال إعادة تعبئة المواد الغذائية من خلال شراكتنا مع ميناء صحار والمنطقة الحرة الذي يتميز بموقعٍ استراتيجي يتيح وصولاً سهلاً وسريعاً للأسواق الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة، ويعد استثمارنا في هذا المشروع إنجازاً كبيراً في رحلة دان للصناعات الغذائية؛ إذ نفتخر بالمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد وتوسيع رقعة انتشارنا ووصولنا عالميا".

من جانبه، ذكر محمد علي بن سالم بن علي الشيزاوي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار بالإنابة: "تُجسد هذه الشراكة رؤيتنا الرامية إلى إيجاد اقتصاد يستند إلى التنوع والابتكار والاستدامة، كما أن تأسيس هذا المصنع يعكس الجهود التي نبذلها لجذب الاستثمارات ودفع عجلة النمو وتعزيز دور سلطنة عُمان في سلسلة توريد الغذاء عالمياً. ونثق أن ثمار هذا التعاون ستعود بالنفع على المجتمع المحلي وتمهد لمستقبل مزدهر ومستدام للأجيال المقبلة".

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية لتمويل تجهيزات مركز الطاقة المتجددة بـ"جامعة التقنية"
  • بقيمة 7 ملايين دولار.. توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع متطور للمواد الغذائية في صحار
  • ملتقى علمي في مراكش حول الاستراتيجيات المبتكرة لإدارة العدوى في التجمعات الجماهيرية
  • زي النهاردة.. توقيع اتفاقية «فرنسية - إيطالية» بشأن احتلال تونس
  • مثلي يقتحم سفارة المغرب بالسويد بعد منع “زفاف” أجنبيين بمراكش
  • عصر جديد للهندسة المعمارية.. هذه قائمة أطول ناطحات السحاب بالمغرب
  • مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني
  • “اتحاد الدراجات” يوقع اتفاقية شراكة مع نظيره الفرنسي
  • لورد بريطاني يستغرب فرض ضرائب على الطماطم المغربية
  • شراكة بين "جمعية السيارات" و"صناع الرياضة" لتنظيم بطولة عُمان للشركات