بدأت اليوم الأربعاء جلسات الاستماع الثالثة في محكمة العدل الدولية بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، والتي تركزت على قضية "عدم شرعية الاحتلال".

ممثلة كولومبيا أمام محكمة العدل الدولية: إسرائيل تنتهك حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير محكمة العدل الدولية تواصل جلساتها العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في فلسطين

 ومن المقرر أن تشارك في هذه الجلسات مصر وجزر القمر وكوبا، وتليها الإمارات وأمريكا وروسيا وفرنسا وجامبيا، ثم جويانا والمجر في باقي جلسة اليوم.

وفي الجلسة الأولى، قدمت كولومبيا إفادتها، وقد دعت جنوب إفريقيا، في الجلسة السابقة، إلى إصدار رأي استشاري يعلن عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن ذلك سيساعد في تعزيز جهود التوصل إلى تسوية.

 

بث مباشر.. العدل الدولية تواصل جلسات الاستماع حول عدم شرعية الاحتلال

 

وفي الجلسة الثانية، ألقى ممثلو جنوب إفريقيا إحاطتهم أمام المحكمة أكد ممثل جنوب إفريقيا، فوسيموزى مادونسيلا، على ضرورة منح الفلسطينيين حق تقرير مصيرهم والسماح لهم بممارسته. وأشار إلى أن العنف والهجمات الإسرائيلية في غزة يتعارضان مع القانون الدولي، وأن الاعتداءات الإسرائيلية تفوقت في فظاعتها على نظام الفصل العنصري السابق في جنوب إفريقيا.

وأضاف مادونسيلا أن الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس "محشورون" خلف جدار الفصل العنصري، وأن سياسات إسرائيل تفاقم أوضاعهم بشكل سيء. وأشار إلى أن إسرائيل تمارس نوعًا أكثر تطرفًا من الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية مما كانت تواجهه جنوب إفريقيا قبل عام 1994.

وأوضح أن الوضع تفاقم داخل الأراضي الفلسطينية منذ عام 2010، وأن المجتمع الدولي يدرك جيدًا انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الإنساني. وأكد أن إسرائيل ارتكبت جريمة إبادة جماعية أمام العالم.

وأشار إلى أن النظام القانوني الذي يطبقه الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وخاصة الأطفال، هو نظام عسكري يفعتبر مناهضة حقوق الإنسان ولا يتوافق مع المعايير الدولية. وأعرب عن أمله في أن تقوم المحكمة بإصدار رأي استشاري يؤكد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي ويساهم في إحداث تغيير إيجابي في الوضع.

تواصل الجلسات في المحكمة الدولية لمدة عدة أيام، حيث سيقدم ممثلو الدول المشاركة وجهات النظر والحجج القانونية المتعلقة بالقضية. يتوقع أن يستمع القضاة إلى الحجج والأدلة المقدمة ويدرسونها قبل اتخاذ قرار بشأن القضية.

نشيرالي ان القرار النهائي الصادر عن المحكمة الدولية في هذه القضية سيكون استشاريًا، وليس قرارًا قضائيًا قابلًا للتنفيذ. 

ومع ذلك، فإن الآراء الاستشارية التي تصدر عن المحكمة الدولية تحظى بسلطة قانونية وسياسية كبيرة، ويمكن أن تؤثر في النقاش الدولي وتوجه السياسات المستقبلية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بث مباشر العدل الدولية جلسات استماع العدل الدولية عدم شرعیة الاحتلال العدل الدولیة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

«السنباطى» تشارك في إطلاق مراجعة لتسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، في مؤتمر رفيع المستوى لإطلاق "المراجعة الاستراتيجية للجنة المساعي الحميدة" بشأن تسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية، والذي نظمته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

وذلك بحضور المستشار حسام صادق مساعد وزير العدل للتعاون الدولي، والسادة أعضاء لجنة المساعي الحميدة المعنية بتسوية منازعات حضانة الأطفال من زيجات مختلطة، والنيابة العامة، ووزارة التضامن الاجتماعي، إلى جانب ممثلي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وسفارة سويسرا بمصر وسفارات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مصر، والمنظمات الدولية. 

وأعربت الدكتورة سحر السنباطي عن تقديرها للتعاون مع برنامج الحوكمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية  OECD  -لدعم الجهود الوطنية المبذولة لتحقيق العدالة للأطفال، والذي بدأ عام 2021 من خلال " مشروع نحو عدالة صديقة للطفل في مصر "، بتمويل من الوكالة السويسرية للتعاون والتنمية، والذي يساهم في تطوير وتنسيق السياسات المتعلقة بالأطفال، من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة التي تتسق مع الأستراتيجية الوطنية للطفولة والأمومة ورؤية مصر 2023، مشيرة إلى أن هذا التعاون أسفر عن إطلاق " المراجعة الأستراتيجية بشأن العدالة الصديقة للطفل في مصر " في 25 يوليو 2023،  والتي تم من خلالها إستعراض وتقييم نظام عدالة الطفل في مصر والجهود الوطنية من أجل تعزيز منظومة العدالة الصديقة للطفل، بما يتفق مع المعايير الدولية.  

ولفتت "السنباطي"، إلى أن المؤتمر يأتي في إطار التعاون بين وزارة العدل المصرية " ممثلة في لجنة المساعي الحميدة - المشكلة بموجب قرار وزير العدل رقم 63 لسنة 2000،  والمختصة بإيجاد حلول ودية لحالات منازعة حضانة الأطفال من زيجات مختلطة - ومنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية، وذلك إتساقًا مع سياسة وجهود وزارة العدل الخاصة بتفعيل التعاون الدولي في مجال الحفاظ علي كيان الأسرة ورعاية المصلحة الفضلي للأطفال،  وفقاُ للاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر، وأحكام التشريع المصري الخاص بالأسرة والطفل، معربة عن سعادتها بدعوة وزارة العدل لمشاركة المجلس القومي للطفولة والأمومة بعضوية هذه اللجنة في ضوء إلتزام المجلس بتعزيز وحماية الأطفال، بما يتماشي مع المعايير الدولية، ولا سيما احتياجات ومصالح الأطفال في منازعات الحضانة ومعالجتها بفاعلية بما يحقق مصلحتهم الفضلي.

وأكدت "السنباطي"، علي الجهود المبذولة لزيادة الوعي بحقوق الأطفال والخدمات المتاحة لهم وأسرهم  وفق أحكام الدستور، وقانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، والذي إستحدث آليات حماية الأطفال من كافة أشكال الإساءة والعنف والاستغلال، والمتمثلة في الإدارة العامة لنجدة الطفل، ولجان حماية الطفولة العامة والفرعية بالمحافظات، والتدخل الفوري عند تعرض الطفل للخطر بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، مشيرة إلي أن المجلس يعمل (من خلال الإدارة العامة لنجدة الطفل) على مراعاة المصلحة الفضلى للطفل وتوفير الحماية والمساعدة اللازمة من خلال التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية وعلى رأسها (النياية العامة)، موجهة الشكر والتقدير إلي كافة الشركاء المعنيين لجهودهم المبذولة.

هذا وتضمن اللقاء حوار مفتوح وبناء بين الجهات المعنية الوطنية والدولية بما يساهم في توفير فرص فريدة للمشاركة ومناقشة نتائج وتوصيات المراجعة.

IMG-20241003-WA0006

مقالات مشابهة

  • هنغاريا تجدد تشبثها بشراكتها مع المغرب ورفض قرار المحكمة الأوربية
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمطار القاهرة الدولي.. (بث مباشر)
  • السنباطي تشارك في مؤتمر تسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • «السنباطى» تشارك في إطلاق مراجعة لتسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • عاجل.. المحكمة الرياضية ترفض استئناف الإسماعيلي لرفع إيقاف القيد
  • الهجرة الدولية: وفاة وفقدان 179 مهاجراً إفريقياً عائدين من اليمن في عرض البحر
  • ضمن برنامج اللقاءات الدورية والاستماع بشكل مباشر لملاحظاتهم وتلبية طلباتهم .. وزير العدل د. خالد شواني يستقبل المواطنين في مقر الوزارة
  • بث مباشر.. أولى جلسات مجلس الشيوخ بدور انعقاده الخامس
  • اول اشتباك بري مباشر بين إسرائيل وحزب الله جنوب لبنان