شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن مخالف للقانون “الصبيحي” يرفض حجز الضمان على رواتب المتقاعدين، عبر خبير التأمينات والحماية الاجتماعي موسى الصبيحي، عن رفضه لحجز أي جهة على راتب تقاعد الضمان الاجتماعي بالكامل مهما كانت أسباب الحجز أو .،بحسب ما نشر وكالة البوصلة للأنباء، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مخالف للقانون.

. “الصبيحي” يرفض حجز الضمان على رواتب المتقاعدين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مخالف للقانون.. “الصبيحي” يرفض حجز الضمان على رواتب...

عبر خبير التأمينات والحماية الاجتماعي موسى الصبيحي، عن رفضه لحجز أي جهة على راتب تقاعد الضمان الاجتماعي بالكامل مهما كانت أسباب الحجز أو الدَّيْن.

وقال الصبيحي في منشور له عبر منصة فيسبوك، “أحد متقاعدي الضمان راتبه (400) دينار وكان قد كفل أحد المقترضين الذي اقترض من مؤسسة تمويلية لإنشاء مشروع يُدرّ عليه دخلاً، لكن مشروعه فشل، وقامت الجهة بالحجز على راتب تقاعد الكفيل بالكامل (حجز على الأربعمائة دينار) وهو راتب تقاعدي من الضمان الاجتماعي، وتُركت أسرته بدون أي دخل للمعيشة، فَمَنْ يقبل ذلك وكيف تم ذلك وما المنطق في ذلك؟”.

وبين “قانون الضمان الاجتماعي واضح في هذا الموضوع تماماً، حيث بيّنت المادة (93) من القانون بشكل صريح وواضح بأن الحجز على راتب التقاعد أو راتب الاعتلال أو أي مبالغ مستحقة للمؤمّن عليه أو للمستحقين محصور في دَينَيْن فقط هما دَين النفقة، ودَين مؤسسة الضمان الاجتماعي. وبما لا يزيد على (25%) من الراتب لأي من الدّينين أو لكلاهما معاً. وقد أعطى القانون الأولوية في الحجز لدين النفقة على دين المؤسسة”.

وأضاف “نظراً لكثرة شكاوى المتقاعدين من الحجز على رواتبهم من جهات مُقرِضة ومُمَوِّلة ومصرفية وغيرها، فإنني أطلب من مؤسسة الضمان أن تحمي رواتب متقاعديها، وأنا أعلم يقيناً أن الحجز لأنواع أخرى من الديون غير الدَّينين اللذين أشرتُ لهما، وبما يزيد على النسبة المسموح بها لا يتم من خلال مؤسسة الضمان ولا بالتنسيق معها، ومع ذلك أطلب من المؤسسة أن تتواصل مع المجلس القضائي الأردني ومع جمعية البنوك الأردنية لتوضيح الأمر لهما والتفاهم معهما على أهمية راتب التقاعد بالنسبة لمتقاعد الضمان وأسرته ولماذا القانون حصرَ الحجز على راتبه بدين النفقة ودين المؤسسة فقط وبما لا يتجاوز ربع الراتب حفاظاً على معيشة صاحب الراتب وأسرته”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الضمان الاجتماعی الحجز على على راتب حجز على

إقرأ أيضاً:

الضمان الاجتماعي.. 5 شروط يجب توافرها لإجراء الزيارة المنزلية

تجري منصة الضمان الاجتماعي، زيارة منزلية، لطالبي الخدمة، حيث للتحقق من صحة البيانات المقدمة في منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال هذه الزيارة وتتعدد أدوار الباحث الميداني لتغطي عدة جوانب رئيسية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });

يتم التحقق من صحة البيانات المقدمة في منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال الزيارة المنزلية وتتعدد أدوار الباحث الميداني لتغطي عدة جوانب رئيسية #الضمان_الاجتماعي pic.twitter.com/vvaTLXlY0H— الضمان الاجتماعي والتمكين (@Hrsd_Tamkeen) September 15, 2024
أخبار متعلقة ما دور الباحث الاجتماعي في نظام الضمان الاجتماعي؟الضمان الاجتماعي.. آلية إعادة المعاش غير المستحقما أهداف برنامج التمكين لمستفيد الضمان الاجتماعيعند زيارة الباحث الاجتماعي على المستفيدين التأكد من الآتي:عدم رفض الزيارة والتواجد في المنزل خلالها التعاون مع الباحث وتزويده بالمعلومات المطلوبةتواجد جميع أفراد الأسرة خلال الزيارةإضافة جميع الأفراد المتواجدين في المسكن كتابعين في منصة الدعم والحماية الاجتماعيةصحة البيانات المدخلة في منصة الدعم والحماية الاجتماعيةالتحقق من مطابقة عنوان المسكن للعنوان الوطني المسجل في سبل
دور الباحث الاجتماعيالباحث الاجتماعي في نظام الضمان الاجتماعي هو الشخص المسؤول عن التواصل مع الأسرة وزيارتها في المسكن، وتم تحديد موعد الزيارة عن طريق التواصل مع الأسرة قبل موعد الزيارة بـ24 الساعة للتأكد من مناسبة التوقيت، وذلك للتحقق من:استيفاء الأسرة الجميع المتطلبات اللازمة.تقييم وضع الأسرة اجتماعيًا واقتصاديًا.التحقق من صحة وتطابق البيانات المقدمة في منصة الدعم والحماية الاجتماعية.جمع المعلومات والبيانات اللازمة لتقييم الاستحقاق.رفع طلبات تقديم الدعم والحماية الأسرة عند ملاحظة الحاجة لذلك.

يستطيع مستفيد #الضمان_الاجتماعي إدارة حسابه والاستفادة من خدمات #التمكين بفاعلية​، من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية pic.twitter.com/U6dF7OEsHt— الضمان الاجتماعي والتمكين (@Hrsd_Tamkeen) September 14, 2024

مقالات مشابهة

  • ما هو سن التقاعد للنساء في الجزائر بعد التعديل؟.. “وزارة المالية”
  • وزارة المالية العراقية تحدد موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024 وحقيقة زيادتها
  • العمل: إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين لشهر تشرين الأول
  • هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟!
  • العمل تعلن إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين
  • كيف يساهم الضمان الاجتماعي في تعزيز العدالة الاجتماعية؟
  • مهم من الضمان الاجتماعي
  • تمثيل حكومي طاغٍ على مجلس استثمار أموال الضمان.!
  • الضمان الاجتماعي.. 5 شروط يجب توافرها لإجراء الزيارة المنزلية
  • «الدولية للضمان الاجتماعي» تبحث التعاون مع «المعاشات»