زنقة 20:
2024-08-03@11:35:53 GMT

بنسعيد: الحكومة تدبر الأزمات بعقلانية وانسجام تام

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

بنسعيد: الحكومة تدبر الأزمات بعقلانية وانسجام تام

زنقة 20 ا الرباط

نوه محمد المهدي بنسعيد، عضو القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، بإنجازات الحكومة الحالية في مختلف المجالات رغم التحديات التي يواجهها المغرب كالجفاف وتداعيات الحرب الأوكرانية- الروسية وزلزال 08 شتنبر 2023 وغيرها.

وشدد بنسعيد خلال استضافته ببرنامج “نقطة إلى السطر”، أمس الثلاثاء على القناة الأولى، أن “الحكومة تدبر هذه الأزمات بعقلانية ونفس وحدوي وانسجام تام”، مشيرا إلى أن “الحكومة قطعت أشواطا كبيرة في تنزيل التزاماتها بمأسسة الدولة الاجتماعية، من خلال العمل على بناء دولة اجتماعية جديدة، تحمي وتضمن التوازنات الاجتماعية والاقتصادية، وذلك تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدا بحصيلة وعمل وزراء البام وبمستوى الأوراش والإصلاحات التي يقومون بها”.

وأوضح بنسعيد أن “هذه المجهودات الحكومية تأتي في ظل ظروف دولية ووطنية صعبة، تميزت بالصدمات المتتالية التي شهدها الاقتصاد المغربي في السنوات الأخيرة بفعل تداعيات وباء كورونا، حرب أوكرانيا- روسيا، تعاقب سنوات الجفاف وغيرها، والتي أصبح معها استيعاب تطور سوق الشغل وإقرار سياسات عمومية في مجال محاربة البطالة أكثر تعقيدا”.

وعلى مستوى ملف التشغيل أكد بنسعيد أن “هذا الموضوع يبقى في مقدمة انتظارات عموم المغاربة، إذ سيواصل الحزب عمله من موقعه داخل الأغلبية الحكومية على إيجاد حلول ناجعة ومبتكرة لمعالجة هذا الملف”.

وشدد على أن “موضوع محاربة البطالة يبقى من الرهانات الأساسية لهذه الحكومة، التي تبذل جهودا حثيثة للتعاطي مع هذه الظاهرة، تفعيلا للبرنامج الحكومي وتنزيلا لمضامين النموذج التنموي الجديد”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

فيديو.. تفاقم الأزمات في لبنان وقطاع الفنادق والمطاعم تعرض لضربة قوية

انعكس القلق الأمني على إلغاء حجوزات المغتربين وتراجع الإقبال على الفنادق والمطاعم في لبنان، بينما يتسابق المسؤولون في قطاعي الصحة والغذاء لتأمين احتياجات البلاد في مواجهة شبح حرب محتملة.

وأفادت النقابات السياحية اللبنانية بإلغاء نحو 90% من حجوزات المغتربين اللبنانيين الذين كانوا يعتزمون قضاء عطلة الصيف في البلاد، نتيجة التوترات الأمنية.

وأظهرت التقديرات الرسمية أن قطاع الفنادق والمطاعم في لبنان تعرض لضربة قوية، حيث تراجع الإقبال على المطاعم بنسبة 40% وانخفضت نسبة الإشغال في الفنادق بنحو 60%.

وحذرت النقابات اللبنانية من تأثير هذه التطورات على سوق العمل، مشيرة إلى تسريح عدد كبير من العمال في ظل الخسائر التي طالت عددا من الشركات المرتبطة بالسياحة.

ولم تقتصر الأزمة على قطاع السياحة فقط، بل امتدت تأثيراتها إلى القطاع الصحي أيضا.

وأفاد مركز طوارئ الصحة بتوزيع أطنان من المستلزمات الطبية والأدوية لرفع جهوزية القطاع الصحي استعداداً لأي هجوم محتمل.

وقال المركز في بيان له، يوم الجمعة، إنه لمواجهة آثار أي عدوان إسرائيلي محتمل، تم توزيع أطنان من المستلزمات الطبية والأدوية والمعدات على 37 مستشفى حكومي وخاص خلال الـ48 ساعة الماضية.

وأضاف المركز أن دفعات من المستلزمات والأدوية والمعدات قد وُزعت في مراحل سابقة على مراكز استشفائية وإسعافية.

كما لم تكن السلع الأساسية في لبنان بمنأى عن الأزمة، حيث وجهت نقابة مستوردي المواد الغذائية نداءً عاجلاً للوزارات والإدارات المعنية لاتخاذ إجراءات استثنائية وسريعة لتسريع معاملات الإفراج عن السلع الغذائية المستوردة الموجودة في مرفأ بيروت وتسليمها لأصحابها، تمهيدا لتخزينها بهدف الحفاظ على الأمن الغذائي للبنانيين تحسباً لأي تصعيد محتمل.

وأكدت وزارة الاقتصاد أن الدقيق المتوفر في لبنان حالياً يكفي لمدة شهرين فقط، فيما تكفي كميات الوقود لأسابيع.

من جهتها، حذرت نقابة الأفران من أن مناطق عدة في لبنان قد تواجه صعوبة في توفير الخبز إلا لأيام قليلة في حال قطع الطرقات خلال الحرب، خاصة مع عدم وجود مطاحن في جميع المناطق.

شاهد الفيديو:

مقالات مشابهة

  • أخنوش يخطف الأضواء خلال حفل تنصيب الرئيس الموريتاني‎ ‎
  • فيديو.. تفاقم الأزمات في لبنان وقطاع الفنادق والمطاعم تعرض لضربة قوية
  • الوزير الأول الموريتاني ولد بلال يقدم استقالة حكومته لولد الغزواني
  • ولد بلال يقدم استقالة حكومته لولد الغزواني
  • الحكومة والتحالف الوطني «إيد واحدة».. تعاون لخدمة المواطنين ومواجهة الأزمات
  • برلماني: المصارحة والمواجهة مبادىء الحكومة الجديدة نحو التقدم وإنهاء الأزمات
  • «CBC»: مصر تبني وتعمر في ظل الأزمات بفضل السيادة الحكيمة
  • محمد الجبلاوي: المصارحة والمواجهة نهج الحكومة الجديدة نحو التقدم وإنهاء الأزمات
  • الأزمات تلاحق مسلسل رانيا يوسف
  • كل المواسم