ثقافة وفن، عمرو دياب غنى لبحتري المغرب فمن هو ابن زيدون الأندلسي ؟،احتل المطرب عمرو دياب الأيام الماضية محرك البحث جوجل بـ وأغنية والله أبدا، وغنى .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر عمرو دياب غنى لبحتري المغرب .. فمن هو ابن زيدون الأندلسي ؟ ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

عمرو دياب غنى لبحتري المغرب .. فمن هو ابن زيدون...

احتل المطرب عمرو دياب الأيام الماضية محرك البحث جوجل بـ وأغنية والله أبدا، وغنى الهضبة لـ أول مرة أبيات من الشعر العربي للشاعر الأندلسي ابن زيدون، من هنا بدأوا رواد مواقع التواصل الاجتماعي يسألوا من هو ابن زيدون الأندلسي؟

ابن زيدون الأندلسي هو ؟

اسمه بالكامل أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي، ولد عام 394 هجريًا (1003م)، ويعد واحدًا من أبرز شعراء الأندلس، إذ كتب كثيرًا في الغزل العفيف وفي الرثاء والفخر.

النشأة

ابن زيدون من أصول عربية حيث ينتمي إلي قبيلة بني مخزوم، والتي كان لها مكانة عظيمة و شأن كبير في الجاهلية والإسلام، وكانت عائلتاه من جهة أبيه ومن جهة أمه تعتبران من أبرز عائلات الأندلس، فوالده كان شيخًا فقيها وقاضيا.

 بعد وفاة والده عاش ابن زيدون في كنف والدته وجده لأمه، والتي دللته كثيرًا، فنشأ معجبا بنفسه، والحياة المرفهة التي عاشها كانت سبباً في انصرافه إلى اللهو والمتعة، لكن في نفس الوقت كان مقبلاً على العلم، فكان يرتاد دور الكتب والجوامع، ويتردد على جامعة قرطبة الكبيرة ليحضر الدروس التي كانت تلقى فيها.

 كما تتلمذ ابن زيدون على أيدي الكثير من العلماء مثل أبي بكر مسلم بن أحمد وهو ابن أفلح النحوي، الذي كان عالماً في اللغة والأدب ورواية الشعر.

صورة ارشيفية

عاش ابن زيدون بمدينة قرطبة التي نشأ فيها وتأثر بها من حيث طبيعتها الخلابة، حيث اهتم بوصف الطبيعة في أشعاره.

امتاز ابن زيدون بشعر القصائد الطويلة، حتي أُطلق عليه لقب بحتري المغرب، تشبيها له بالشاعر البحتري، وذلك لتميز شعره بالسهولة والعذوبة.

تعرض ابن زيدون  لبعض الأزمات في حياته الشخصية ، حيث دخل السجن، فبعد انحلال الدولة الأموية، بدأ ظهور بعض الدويلات مثل قرطبة والتي تولى إمارتها أبو الحزم ابن جهور، وأصبح ابن زيدون من وزرائه المقربين، لكن الوشاة أوقعوا بينهما فذهب الود، وأدخله ابن جهور السجن، لكن ابن زيدون استطاع الفرار من السجن بعد أن مكث فيه سنة ونصف.

صورة ارشيفية

وأغنية والله أبدا لعمرو دياب من كلمات وألحان عزيز الشافعي، ومن توزيع عادل حقي، وميكس وماستر أمير محروس، وظهر الهضبة على بوستر الأغنية بشنب رفيع أثار الجدل على السوشيال ميديا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: جوجل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

عمرو أديب عن مناظرة ترامب وكامالا: "مفيهاش أخلاق"

قال الإعلامي عمرو أديب، إن أنظار العالم كلها ستتجه غدا لمتابعة المناظر بين مرشحي الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وكامالا هاريس، مشيرا إلى أن هذه المناظرة تهم كل من على كوكب الأرض.

مسؤولون إسرائيليون كبار: المصريون أرسلوا "رسائل رهيبة" بعد تصريحات نتنياهو "حماية المنافسة" يُفجر مفاجأة عن سبب ارتفاع بيض المائدة مناظرة ترامب وكامالا

وأشار أديب، خلال برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الإثنين، إلى أن الرئيس الأمريكي الجديد سيؤثر على العالم كله، مضيفا أن المناظرة غدا ستكون عنيفة جدا، واصفا المناظرة بـ المجزرة، وستكون صعبة جدا، لافتا إلى أن من سيفوز في مناظرة غدا لا بد أن يكون فوزه جليا واضحا وإلا سيحتاج إلى صديق.

وأضاف، أن ترامب يتصف بالنرجسية، ويستعين بالمساعدين ليظهر قويا في المناظرة، معلقا: "مناظرة بكرة مفيهاش أخلاق"، معتبرا أنه لو استطاع ترامب أن يكبح غروره فسيكون أداؤه مختلف، منوها بأن الشيىء الوحيد الذي يتفق عليه ترامب وكامالا هو حماية إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • قصير وجرئ.. مايا دياب تثير حيرة رواد السوشيال ميديا
  • بسبب حوداث عدّة منها وفاة مايا دياب.. أهالي السان سيمون - الجناح يقطعون الطريق!
  • أحياه عمرو دياب.. حفل زفاف أسطوري لملكة جمال لبنان مايا رعيدي
  • عمرو أديب: الإدارة المصرية ترد الصاع صاعين لمن يهاجمها
  • عمرو أديب عن مناظرة ترامب وكامالا: "مفيهاش أخلاق"
  • اللهمّ شفاءً ليس بعده سقماً أبداً.. دعاء للمريض بالشفاء العاجل |ردده الآن
  • أحياه عمرو دياب.. اللقطات الأولى من حفل زفاف مايا رعيدي
  • رئيس الوزراء الإثيوبي: لا نرغب بالدخول في صراع مع أي دولة
  • ثقافة سبتمبرية (1)
  • من داخل الطائرة.. عمرو سعد يتألق بأحدث ظهور