وصل وزير الخارجية الأمريكي يوم الثلاثاء إلى البرازيل في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ توليه المنصب قبل أكثر من ثلاث سنوات، وسط تصاعد الأزمة بين البرازيل وإسرائيل بسبب الحرب في قطاع غزة.

واشنطن: بلينكن أخبر الرئيس الإسرائيلي بعدم تمويل عملية عسكرية في رفح خاص.. برشلونة يتوصل لاتفاق شفهي مع نجم جيرونا

 يُذكر أن هناك خلافات واضحة بين الولايات المتحدة والبرازيل على الساحة الدولية، حيث تتبنى البرازيل موقفًا يختلف تمامًا عن موقف واشنطن وحلفائها بشأن الأحداث في أوكرانيا.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في سياق الأزمة المستمرة مع البرازيل نتيجة لتصريحات رئيسها لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي اتهم فيه إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في حق المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وتوجه بلينكن إلى البرازيل لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، حيث من المتوقع أن يلتقي بلينكن الرئيس لولا دا سيلفا لبحث القضايا الثنائية والعالمية، مع التأكيد على دعم الولايات المتحدة لرئاسة البرازيل للمجموعة. 

يُذكر أن هذه هي أول زيارة لبلينكن إلى البرازيل منذ توليه المنصب منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وجاءت الزيارة بعد أيام من تصريحات لولا التي أثارت غضب إسرائيل بعد تشبيهه عملياتها العسكرية في غزة بـ "المحرقة اليهودية". 

يتوقع أن يبدأ بلينكن زيارته في برازيليا، ثم يتوجه إلى ريو دي جانيرو للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، قبل أن يزور الأرجنتين للقاء الرئيس الجديد خافيير ميلي.

وفي سياق الأزمة، استخدمت واشنطن حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، وهو ما أثار انتقادات واسعة. وأعربت واشنطن عن رفضها لتصريحات لولا، مؤكدة على عدم اعتقادها بوجود إبادة في غزة.

تأتي هذه الزيارة في ظل توتر العلاقات بين البرازيل وإسرائيل، حيث أعلنت إسرائيل أن لولا دا سيلفا "شخص غير مرغوب فيه"، واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الرئيس البرازيلي "تجاوز الخط الأحمر".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بلينكن البرازيل لولا اسرائيل غزة الحرب فی غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: التصعيد في لبنان يضرّ إسرائيل

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، من التصعيد للصراع في لبنان، وقال إنه سيزيد فقط من صعوبة عودة المدنيين إلى ديارهم على جانبي الحدود.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان اليوم الجمعة،: "ناقش الوزير أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان".

وأضافت "أكد أن المزيد من التصعيد في الصراع سيؤدي فقط إلى جعل هذا الهدف عودة المدنيين أكثر صعوبة".

وأشارت الوزارة إلى أن بلينكن ناقش أيضاً الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، والخطوات التي يتعين على إسرائيل اتخاذها لتحسين آليات وصول المساعدات الإنسانية في القطاع، حيث تشرد ما يقرب من 2.3 مليون شخص، وتوجد أزمة جوع.

ورفضت إسرائيل، أمس الخميس، الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار مع حزب الله، متحدية بذلك أكبر حلفائها في واشنطن، وواصلت الضربات التي قتلت المئات في لبنان، وزادت المخاوف من اندلاع حرب إقليمية شاملة.

ورغم موقف إسرائيل، سعت الولايات المتحدة وفرنسا إلى إبقاء احتمالات التوصل إلى هدنة اقترحتاها مدتها 21 يوماً قائمة، وقالتا إن المفاوضات مستمرة، بما في ذلك على هامش اجتماع بالأمم المتحدة في نيويورك.

Blinken to Israel: Don't Fight Back, You'll Only Make It Harder for Yourselves: U.S. Secretary of State Antony Blinken warned Israel that fighting Hezbollah would only make it more difficult to return more than 60,000 displaced Israelis to… https://t.co/AYnzZxEpfQ #BreakingNews pic.twitter.com/xcZLw1Ew5w

— ZBreakingNewz (@ZBreakingNewz) September 27, 2024

وتواجه واشنطن انتقادات دولية ومحلية متزايدة بسبب دعمها لإسرائيل وسط تصاعد الصراع في لبنان، حيث أدت الضربات الإسرائيلية إلى مقتل المئات في الأيام الماضية.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: الأطراف في الشرق الأوسط ستقرر المسار المستقبلي في الأيام المقبلة
  • الرئيس الإيراني یزور قطر الاثنین
  • بلينكن لإسرائيل: تصعيد الصراع سيجعل عودة المدنيين للشمال أكثر صعوبة
  • بلينكن: إجراءات عاجلة لإنهاء الحرب ومعاناة الشعب السوداني
  • بلينكن: التصعيد في لبنان يضرّ إسرائيل
  • وفد التنظيم والإدارة يزور مؤسسات واشنطن ويبحث تبادل الخبرات في الإصلاح الإداري
  • في إطار التعاون المصري الأمريكي.. وفد من «التنظيم والإدارة» يزور واشنطن لتبادل خبرات الإصلاح الإداري
  • بلينكن: الحرب الشاملة ستكون سيئة على جميع الأطراف المشاركة فيها
  • بلينكن: الحرب الشاملة ستكون سيئة لكل الأطراف المشاركة فيها
  • ‏الرئيس الإيراني: إسرائيل تسعى بأفعالها لجر إيران إلى الحرب