صدى البلد:
2024-06-29@15:01:44 GMT

فيروس شائع يصيبك بمرض خطير| تحذير

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى وجود ارتباط بين فيروس الهربس البسيط النوع 1 (HSV-1) وزيادة خطر الإصابة ببعض حالات الخرف، خاصة الخرف الوعائي، ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذا الارتباط لا يعني بالضرورة أن الإصابة بفيروس الهربس البسيط ستؤدي بالضرورة إلى الخرف.

المشاط تلتقي السفير القطري بالقاهرة لمناقشة تعزيز التعاون والجهود التنموية بين البلدين الرجال قوامون على النساء.

. الإفتاء تصحح اعتقاد خاطئ حول فهم الآية الكريمة الخرف

فى هذا الإطار، قال الدكتور محمود حميدة، استشارى المخ والأعصاب، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إن فيروس الهربس البسيط النوع 1 هو فيروس شائع يسبب الهربس الفموي (قرحة الزكام البارد) وينتقل عادةً عن طريق الاتصال المباشر مع الجلد المصاب أو الأعراض المناعية، ويمكن أن يكون للفيروس فترات نشاط وفترات سكون، وعند الاستفراغ، قد ينتقل الفيروس من فروة الرأس إلى العينين أو الفم.

تشير الأبحاث إلى أن الاستجابة المناعية للجسم لفيروس الهربس البسيط قد تلعب دورًا في زيادة خطر الخرف، فعلى سبيل المثال، إذا كان الجهاز المناعي للفرد ضعيفًا بسبب العمر أو حالة صحية أخرى، فقد يكون أكثر عرضة للتأثير السلبي للفيروس.

مع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن العديد من الأشخاص الذين يحملون فيروس الهربس البسيط لا يعانون من أي مشاكل صحية خطيرة، وأن الخرف يمكن أن يكون نتيجة لعوامل متعددة ومعقدة. 

وتشمل هذه العوامل الوراثة والتقدم في العمر واضطرابات القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض الشرايين التاجية.

لذا، إذا كنت قلقًا بشأن الخرف أو لديك أعراض غير طبيعية، فمن الأفضل استشارة طبيبك لتقييم حالتك وتوجيهك بشأن الفحوصات المناسبة والخطوات التشخيصية والعلاج إن لزم الأمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيروس الهربس الجهاز المناعي الخرف الفحوصات الأوعية الدموية ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثو جامعة كوليدج لندن ونشرت في في مجلة لانسيت للصحة العامة أن ارتفاع ضغط الدم المستمر قد يزيد خطر الإصابة بالخرف حيث يؤدي إلى زيادة الضغط على الشرايين والقلب.

وكشفت الدراسة أن عوامل خطر الإصابة بالخرف المرتبطة بصحة القلب، ربما زادت بمرور الوقت، مقارنة بعوامل أخرى.

ولإجراء الدراسة حلل فريق البحث 27 ورقة بحثية، شملت أشخاصا يعانون من الخرف في جميع أنحاء العالم، مع بيانات جُمعت بين عامي 1947 و2015.

وحسب الباحثون أكثر عوامل الخطر المرتبطة بتطور الخرف مع مرور الوقت، بما في ذلك العوامل الوراثية والبيئية، كارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري والتعليم والتدخين.

ووجد الفريق أن معدلات السمنة والسكري زادت بمرور الوقت، وكذلك مساهمتها في ارتفاع خطر الإصابة بالخرف، لكن قلة التعليم والتدخين أصبحا أقل شيوعا على مر السنين، وارتبطا بانخفاض معدلات الإصابة بالخرف.

وقالت المعدة الرئيسية، ناهيد مقدم، من قسم الطب النفسي في UCL: "ربما تكون عوامل الخطر القلبية الوعائية قد ساهمت بشكل أكبر في خطر الإصابة بالخرف مع مرور الوقت، لذا ينبغي تقديم المزيد من الإجراءات الموجهة لجهود الوقاية من الخرف في المستقبل".

وأضافت: "تظهر نتائجنا أن مستويات التعليم زادت بمرور الوقت في العديد من البلدان ذات الدخل المرتفع، ما يعني أنها أصبحت عامل خطر أقل أهمية للإصابة بالخرف. وفي الوقت نفسه، انخفضت مستويات التدخين في أوروبا والولايات المتحدة".

وقالت إنه يتعين على الحكومات أن تفكر في تنفيذ خطط، مثل سياسات التعليم العالمية وفرض قيود على التدخين.

الجدير بالذكر أن 50 مليون شخص حول العالم يعيشون مع الخرف الآن، وبحلول عام 2050 من المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم 3 مرات ليصل إلى 152 مليونا، وفقا لأبحاث ألزهايمر في المملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • مكوّن شائع في المطبخ "يبعد" الذباب عن منزلك
  • تحذير.. مكملات الكركم لها مخاطر صحية كبيرة على الكبد
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • جفاف القدمين وتشققها قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • "يعاني منه الملايين".. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرف
  • إنسداد التاريخ – حسين العادلي
  • منتج تنظيف منزلي شائع يطلق تريليونات من الألياف البلاستيكية الدقيقة
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير