في ظل العناوين المستمرة حول الفيضانات وحرائق الغابات ودرجات الحرارة القياسية، ليس من المستغرب أن يعتقد الناس أن جيلنا الحالي سيترك الكوكب في مأزق أسوأ مما كان عليه عندما ورثناه. لكن هل هذا الاعتقاد صحيح؟ هانا ريتشي لا تعتقد ذلك. إنها متفائلة «بحذر»، وتقول: إننا قد نكون أول جيل ينقل البيئة في حالة أفضل مما وجدناها عليه.

وتوصلت ريتشي إلى هذا الاستنتاج غير البديهي بعد عقد من البحث في السجلات البيئية كعالمة بيانات في جامعة أكسفورد، وفي كتابها الجديد «ليست نهاية العالم» تعرض ريتشي الخطوات الإيجابية التي اتخذناها بالفعل لتغيير سلوكنا والتخفيف من تغير المناخ، من خفض استخدام الفحم إلى تقليص آثار الكربون. وفي حوار خاضته لمجلة نيو ساينتست، تقول ريتشي: إننا قادرون حقًا على حل المشكلات البيئية في العالم.

جورج: في الوقت الذي تتزايد فيه عمليات البحث عبر الإنترنت المتعلقة بـ«القلق البيئي»، تتجهين أنتِ لدراسة التأثيرات البيئية طويلة المدى وتشعر بالتفاؤل إلى حد ما على حسب قولك.

ريتشي: ما زلت أشعر بالقلق، لكنني أعتقد أنه بات يقترن الآن ببعض التفاؤل بأننا «كبشر» نستطيع تغيير الأمور، والقلق رغم أنه شعور مبرر إلا أنه غير مفيد إذ لم يرافقه بعض الإلحاح والتصميم حتى لا يفضي بنا إلى اليأس.

فسرد الأخبار بشكل مأساوي يمكن أن يقود الناس إلى موقف يشعرون فيه أنه لا يوجد شيء يمكننا القيام به حيال المشكل، ويتعين علينا أن ندمج الخطر ببعض التفاؤل وأن نوصل رسالة مفادها أننا قادرون على تغيير المسار ودفع الأمور إلى الأمام. بعض القصص الخبرية حول تغير المناخ تركز فقط على الجزء الأول، وهو إعلام الجميع بمدى سوء الأمر، وهذا لا يقودنا في الواقع إلى أي مكان إيجابي.

جورج: ما الذي يجعلك متفائلة بأننا قادرون على تغيير الأمور؟

ريتشي: على مدى العقد الماضي، كنت أحاول فهم المشاكل البيئية في العالم من خلال البيانات التي كانت تشير أننا لسنا في وضع جيد وأننا نتجه نحو أزمات شديدة، ولكننا خلال السنوات الماضية شهدنا تقدما ملموسا، لا يمكن إدراكه إلا حين تتطلع على البيانات بدقة. ولعل السبب الذي يجعلني أكثر تفاؤلا اليوم مقارنة بالسنوات العشر الماضية -وهو ما قد يبدو غريبا نظرا لدرجات الحرارة القياسية الأخيرة- هو أنني أستطيع أن أرى أننا نمتلك الحلول اليوم، أي المشاكل البيئية في العالم هي في الواقع قابلة للحل إلى حد كبير، في حين أنها لم تكن كذلك قبل عقد من الزمن. ففي الماضي لم أستطع حقا رؤية أي طريقة للمضي قدما أو أي حلول لتحسين رفاهية الإنسان، والحد من الفقر دون الإخلال بمستويات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أما اليوم فأعتقد أننا بحاجة إلى أن نكون متفائلين بحذر.

جورج: بالنظر إلى البيانات، ما الذي يجعلك تشعرين أن لدينا الحلول لمشكلاتنا المناخية؟

ريتشي: في الوقت الذي تم خلاله توقيع اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ في عام 2015، كانت تقنيات الطاقة كالطاقة الشمسية والرياح باهظة ومكلفة للغاية، ولم أرَ كيف كان من الممكن للدول أن تتبناها، كما كانت السيارات الكهربائية بعيدة المنال، أما التقنيات التي نحتاجها لإزالة الكربون كانت الأكثر تكلفة. وبعد 10 سنوات فقط، انقلب الأمر، وأدى الانخفاض الكبير في أسعار السيارات الكهربائية، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى تغيير قواعد اللعبة بالكامل، وبدأنا نرى توسع الكثير من الدول في استخدام المصادر المتجددة، ففي عام 2023 وحده، أنتجت الصين ما يكفي من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتشغيل المملكة المتحدة أو فرنسا.

جورج: تقولين في كتابك إن أحد التحسينات الرئيسية هو أننا ابتعدنا أخيرًا عن حرق الأشياء لإنتاج الطاقة.

ريتشي: نعم، وهذا أمر أساسي في تحدي تحسين المناخ، ويعتبر العامة تلوث الهواء مشكلة حديثة، ولكنها في الواقع موجودة منذ اكتشف البشر النار، فعندما نحرق الأشياء، سواء كانت خشبا أو وقودا أحفوريا، فإننا لا ننتج ملوثات الهواء فحسب، بل ننتج كذلك انبعاثات كربونية. أما اليوم فنحن عند النقطة الأولى في التاريخ حيث لدينا التقنيات اللازمة لإنتاج الطاقة دون حرق أي شيء على الإطلاق. وهذا تحول فريد للغاية.

جورج: ولكننا مع ذلك، نسير نحو عالم أكثر دفئا!

ريتشي: لو أننا لم نفعل شيئا على الإطلاق، لكنا سنسير على مسار يجعل العالم أكثر دفئا أيضا بمقدار 4 درجات مئوية على الأقل بحلول عام 2100. لكن المقارنة الأفضل هي أن ننظر إلى المسار الذي كنا فيه عندما وقعنا على اتفاق باريس، حيث كنا نتوقع ارتفاع درجات الحرارة بين 3.5 و4 درجات مئوية، أما الارتفاع المتوقع اليوم لدرجات الحرارة فيتراوح بين 2.5 و3 درجات مئوية. وبذلك نستطيع أن ننفي الفكرة القائلة بأننا لم نحرز أي تقدم في العقد الماضي.

جورج: إحدى النقاط التي ذكرتها هي أنه، تاريخيا، كلما كنت أكثر ثراء، كلما أنتجت المزيد من ثاني أكسيد الكربون، لكننا الآن كسرنا هذا الارتباط.

ريتشي: إن هذه المقايضة الأساسية التي انتشرت طيلة القسم الأعظم من تاريخ البشرية، أنه كلما أصبح المرء أكثر ثراء، يؤدي ذلك حتما إلى انبعاث المزيد من ثاني أكسيد الكربون بدأت في الانهيار، وبات يمكن للبلدان خفض الانبعاثات دون تحطيم الاقتصاد، ليس فقط لأنهم نقلوا انبعاثاتهم إلى الخارج، وهو ما تفعله بعض الدول حين تنقل صناعتها إلى بلدان أخرى، بحيث يتم تخصيص الانبعاثات الناتجة عن إنتاج تلك السلع إلى الدولة المنتجة، حتى لو لم يتم استهلاك تلك السلع هناك، ولكن تمكنت الدول الغنية كذلك من جعل اقتصاداتها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وإزالة الكربون من مزيج الطاقة لديها.

جورج: متى تعتقدين أن إجمالي الانبعاثات سيبلغ ذروته؟

أعتقد أنها ستكون خلال هذا العقد، رغم أنه من الصعب جدا التنبؤ بالذروات وغالبا ما يخطئ الناس في تقديرها، إلا أننا سنشهد عليها خلال العام الجاري أو المقبل، ويرجع العديد من الخبراء ذلك إلى أنشطة الصين، ويقدر البعض أن تصل الصين نفسها إلى ذروة الانبعاثات في السنوات القليلة المقبلة، مما يعني أن الانبعاثات العالمية كذلك ستتزامن معها.

ورغم ذلك، لا تزال البصمة الكربونية الخاصة بنا تبلغ نصف بصمة أجدادنا.

جورج: كيف يعقل ذلك؟

ريتشي: بسبب تغييرين مهمين، الأول هو أن اقتصاداتنا أصبحت أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، فنحن نحصل على قيمة أكبر من الطاقة بقدر أقل من الاستهلاك، ولكن الشيء الأهم والأكثر تأثيرا يكمن في تقليل استخدام الفحم. في الماضي، كانت أغلب الكهرباء في المملكة المتحدة على سبيل المثال تأتي من الفحم، وهو الوقود الأكثر قذارة على الإطلاق، سواء من حيث الكربون أو تلوث الهواء. واليوم، تُعَد الصين أكبر مصدر للانبعاثات الناجمة عن الفحم، ولكن انبعاثاتها لكل شخص لا تمثل سوى جزء بسيط من الانبعاثات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة في الماضي.

خدمة تربيون عن مجلة «New Scientist»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

#هذه_أبوظبي.. الكثبان الأحفورية في الوثبة بعدسة جورج ماثيو

#هذه_أبوظبي.. الكثبان الأحفورية في الوثبة بعدسة جورج ماثيو


مقالات مشابهة

  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • غزة - الكشف عن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب قصف المباني
  • البيئة الفلسطينية: انبعاث أكثر من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون جراء العدوان على غزة
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • #هذه_أبوظبي.. الكثبان الأحفورية في الوثبة بعدسة جورج ماثيو
  • وزير الكهرباء يوضح خطة الوزارة للتصدي لأزمة تخفيف الأحمال (فيديو)
  • لماذا يُعد يوليو/تموز أكثر الشهور حرارة كل عام؟
  • النائبة غادة علي: نحتاج من الحكومة الجديدة رؤية جماعية شاملة وعامة
  • وصفها بالجنة على الأرض.. ماذا يعرف الذكاء الاصطناعي عن مدينة العلمين؟