حوار/ محمد أبو سبحة

القاهرة (زمان التركية)- أكد السفير ميكولا ناهورني سفير أوكرانيا بالقاهرة أن بلاده حققت تفوقًا في مجال الإنتاج العسكري بفضل دعم الحلفاء، وذكر السفير ناهورني في الذكرى الثانية للهجوم الروسي على أوكرانيا، أن كييف باتت قادرة على حماية الصناعات العسكرية النشطة حاليًا في بلاده من مخاطر الهجمات الروسية، مشيرًا إلى أن الحرب في غزة حولت الانتباه العالمي عن الحرب في أوكرانيا.

مركز الغاز الروسي في تركيا

وحول سبب تفضيل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنشاء مركز للغاز الروسي في تركيا، يقول السفير ميكولا ناهورني، سفير أوكرانيا في مصر، في تصريح خاص لجريدة (زمان التركية)، إن روسيا تعرضت لخسارة استراتيجية، بالخروج من الأسواق التي كانت تحاول دخولها منذ عهد الاتحاد السوفيتي، ذلك لأن أوروبا كانت السوق الرئيسي للنفط والغاز الروسي، وفي الوقت الحالي نتيجة للعقوبات على روسيا، باتت نسبة الغاز والمحروقات الروسية في السوق الأوروبية تقترب من الصفر.

ويلفت سفير أوكرانيا في مصر النظر إلى أنه، بالإضافة إلى ذلك لم تنجح روسيا في الوصول إلى أسواق جديدة، و”كما تعلمون روسيا حاولت مد أنابيب الغاز إلى الصين ولكن حسب المعلومات الأخيرة، الصين تفضل بناء خطوط الأنابيب مع جمهوريات آسيا الوسطى مثل تركستان وأوزباكستان”.

يشار إلى أن تركيا لا تشارك في فرض عقوبات على روسيا، رغم رفضها الحرب الروسية على أوكرانيا، وعدم اعترافها بالأراضي التي ضمتها روسيا، وباعتبارها ملاذًا آمنًا، نقل العديد من رجال الأعمال الروس استثماراتهم وأرصدتهم إلى تركيا.

مصنع بيرقدار في تركيا

وبشأن القدرة على حماية مصنع بيرقدار للطائرات التركية المسيرة المزمع إنشائه في أوكرانيا من الهجمات الروسية المحتملة، يقول السفير ميكولا ناهورني: بلا شك روسيا تستهدف المصانع والمنشآت العسكرية الأوكرانية، لكن مؤخرًا تم تزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوي المتقدمة القادرة على إسقاط حتى أحدث الصواريخ الروسية مثل ( كينجال وسارمات) التي كانت تزعم روسيا أنها صواريخ لا يمكن إسقاطها.

ويضيف سفير أوكرانيا: بلا شك أوكرانيا تحتاج إلى مزيد من منظومات الدفاع الجوي لتأمين العديد من الأهداف والمراكز الصناعية العسكرية، ولكن أعتقد أنه بالإضافة إلى منظومة الدفاع الجوي فإن تزويد أوكرانيا بمنظومات F-16 سيساعد في حماية الأجواء الأوكرانية وتأمين النشاط الصناعي العسكري الأوكراني.

وكان البرلماني الروسي ديميتري بليك قال إن موسكو لا تمانع الشراكة التركية مع أوكرانيا بهدف تحقيق أرباح، لكن مصنع بيرقدار لن يكون بعيدًا عن مرمى النيران الروسية طالما أنه ينتج معدات عسكرية، من جهة أخرى قال خلوق بيرقدار، المدير التنفيذي لشركة بيرقدار، إنه “لا يمكن لشيء إيقاف إنشاء المصنع”.
ويوضح السفير ميكولا ناهورني أن أوكرانيا: تولي أهمية خاصة لتأسيس المصانع الجديدة لإنتاج الأسلحة، مع تركيا وغيرها من الدول مثل ألمانيا ودول اسكندنافيا لتأسيس الإنتاج العسكري في أوكرانيا، ويقول: لدينا إنجازات في هذا المجال، وتقدمت أوكرانيا كثيرًا في إنتاج الطائرات المسيرة وإنتاج الصواريخ من مختلف الأنواع بما في ذلك الصواريخ بعيدة المدى، والآن المسيرات الأوكرانية تصل موسكو ومدن أقصى شمال روسيا، وخلال الأسبوع الأخير نجحت الصواريخ الأوكرانية في إسقاط خمسة مقاتلات روسية، وكل ذلك دليل على أن الإنتاج العسكري الأوكراني يتطور ولدينا إنجازات في هذا المجال.

Tags: السفير الأوكراني في مصرالسفير ميكولا ناهورنيسفير أوكرانيا في مصرمحمد أبو سبحةمركز الغاز الروسي في تركيامصنع مسيرات بيرقدار في أوكرانياموقف أوكرانيا من حرب غزة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: سفير أوكرانيا في مصر مركز الغاز الروسي في تركيا سفیر أوکرانیا فی أوکرانیا فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها واصلت تصديها لمحاولات تسلل المجموعات التابعة لنظام كييف إلى مقاطعة كورسك وكبدتها خسائر في الأرواح والعتاد.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم: إن خسائر قوات نظام كييف على محور كورسك خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغت أكثر من 340 عسكرياً ودبابتين، فيما صدت القوات الروسية محاولتين لهذه القوات لاقتحام حدود مقاطعة كورسك.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي خسائر قوات نظام كييف على محور كورسك منذ بدء عمليات تسللها في آب الماضي بلغ أكثر من 19250 عسكرياً و135 دبابة.

مقالات مشابهة

  • تركيا تدين الاعتداء على مقر السفير الإماراتي بالخرطوم
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • نيجيرفان بارزاني يبحث مع السفير الروسي عدة مواضيع بينها انتخابات كوردستان
  • مسعود بارزاني يبحث مع السفير الروسي وضع العراق السياسي والعلاقات بين أربيل وبغداد
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • السفير الروسي لدى مصر يلتقي وزير المالية أحمد كوجك
  • السفير الروسي في القاهرة يبحث تعزيز التعاون المالي مع وزير المالية
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 651 ألفا و810 جنود منذ بدء العملية العسكرية