شبكة انباء العراق

فضل حزب تقدم، أن يكون منصب محافظ ديالى من حصة المكون الشيعي، فيما قدم تفصيلاً عن أزمة تشكيل الحكومة المحلية وتحالف الحلبوسي مع العامري، مشيراً إلى أن الانقسامات داخل الكتل عاظمت المشكلة، فيما دعا رئيس الوزراء والأمين العام لمنظمة بدر إلى التدخل في ديالى وحل أزمة تشكيل الحكومة قبل انزلاق الأوضاع إلى ما لا يحمد عقباه.


بعد النتائج، نحن نقف بعيدا، خارج تقدم وخارج ديالى هويتنا، وننظر إلى ديالى كابن الديرة، ويجب أن نؤهل لها شخصاً يديرها.

ما يحدث هو حالة صحية، لكن يجب أن نبتعد عن التخندق الحزبي وحتى العشائري، والمفروض عليهم دعم الدولة في اختياراتها.

مثنى التميمي قدم ما قدمه للمحافظة واستلمها وهي تحت وطأة الإرهاب، وليس من المعيب أن يجدد، والطرف الآخر أيضا من حقه أن يجد شخصية جديدة.

التمسك بالسلطة جعل المواطن في ديالى متخوفاً من القادم والمصالح جميعها معطلة، وحركة الإعمار شبه متوقفة.

تحالف تقدم كان لديه منذ البداية تحالف مع منظمة بدر للتجديد للمحافظ (مثنى التميمي)، لكن تصاعد النزاعات السياسية تسبب بانشقاقات داخل الكتلة.

هناك أعضاء من تقدم دعموا عمر الكروي، وجماعة من سيادة دعموا نزار اللهيبي وهو من تقدم، وحدث تبادل أدوار، وعدم اختيار رئيس المجلس ونائبه كان له دور في تأزيم الموقف.

إذا حدثت صفقة، فتكون نزار اللهيبي مع المحافظ، ومقابلها الكروي وشخص آخر باتفاق بني تميم، والعناد مثلما موجود لدى الأخوة في بني تميم، فهو موجود في تقدم عند هذه النقطة.

حتى من ضمن كتلة مثنى التميمي، هناك من لديه تحفظات على عمل المحافظ، فديالى فيها نقص في الخدمات والمشاريع الاستراتيجية، فعندما يأتيك ضيف أو وفد رسمي إلى ديالى فأين تستضيفه؟ في بيت؟ ليس لدينا حتى فندق في ديالى.

حالياً بني تميم غير متصافين فيما بينهم وهذا انعكس على رئاسة المجلس فالموضوع توافقي أيضا، أنا أدعمك برئاسة المجلس، وأنت تدعمني بمنصب المحافظ.

هناك أيضا تغيرات ديمغرافية في بعض المناطق كقرى الخيلانية والجبور، التي توطنها الإرهاب، وعندما أخذتها القوات الأمنية دمرت المنطقة بسبب القتال، ونزح الأهالي. وفي بعض المناطق عاد أهاليها، والبعض الآخر لم يعودوا.

مصلحة سنة ديالى أن يبقى المحافظ شيعياً “ليس لأننا أقلية، نحن لسنا أقلية”، النائب رعد الدهلكي طرح مبادرة وحصل على تأييد بعض أعضاء المجلس وبعد أن طرح العامري مرشح تسوية، فإن “تقدم” وافقت، ودعمت ذلك، (لماذا رفض المنصب؟) اسأل الكتل السياسية السنية أنفسها، فهم يخشون من الفشل والصدام والمواجهة وتأزيم الشارع.

أقوى التحديات للمحافظ القادم هو المجلس نفسه لأن كل عضو له رأي مختلف ويتبع طرفاً معيناً.

رسالتي لهادي العامري ورئيس الوزراء أن يتدخلوا بموضوع ديالى ويحسموا الأمر، وهذا الموضوع قد يؤدي إلى اقتتال داخلي ومشاكل أمنية، فالوضع قلق في ديالى.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات فی دیالى

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يرفع درجة الاستعداد القصوى خلال احتفالات نصر أكتوبر والعيد القومي ومولد السيد البدوي


ترأس اللواء اشرف الجندي محافظ الغربية، مساء اليوم، اجتماع المجلس التنفيذي بحضور الدكتور محمود عيسى نائب المحافظ،اللواء محمد أنور السكرتير العام لمحافظة الغربية والمهندس علي عبد الستار السكرتير العام المساعد.

 

وقبل البدء في جدول الاعمال نعى تنفيذي الغربية الراحلة الدكتورة صفاء مرعي مقرر المجلس القومي للمرأة بمحافظة الغربية، وأستاذ أمراض النساء والتوليد، وأشار محافظ الغربية  إلى أن المحافظة خسرت برحيل الفقيدة قامة وطنية شامخة وقامة كبيرة ورائدة في مجال العمل العام والتنموي وخدمة قضايا المرأة بمحافظة الغربية على مدار عقود منذ إنشاء المجلس، حيث كرست حياتها لخدمة قضايا المرأة بكل إخلاص، وحققت العديد من الإنجازات بالمحافظة بهذا الملف المهم، وكانت نموذجا مشرفا في الجهد والمثابرة والعطاء بغير حدود خلال فترة عملها بالمجلس.

 

ووجه المحافظ التهنئة للحضور ولكافة أبناء محافظ الغربية بانتصارات أكتوبر المجيدة والعيد القومي للمحافظة ومولد السيد البدوي مؤكدا  أن الغربية اعتادت على الاحتفال بالعيد القومي وذكرى انتصار أكتوبر المجيد وان هذه الاحتفالات أهم وأقوى المناسبات الخاصة بالمحافظة إحياءا لهذه الذكرى واستعادة الأمجاد لتعريف وتعليم الأجيال الجديدة من الشباب بمعنى البطولة وغرس الانتماء وحب الوطن، ووجه المحافظ كافة الجهات برفع درجة الاستعداد القصوى خلال احتفالات نصر أكتوبر والعيد القومي ومولد السيد البدوي.

 

وشدد المحافظ على المتابعة المستمرة لملف التصالح في مخالفات البناء  والمرور الميداني على المراكز التكنولوجية لمتابعة انتظام العمل واستمرار حملات الرقابة والتفتيش على المخابز البلدية والأسواق والمحال التجارية حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والتأكد من وفرة السلع والاعلان عن الأسعار والسيطرة عليها  ، استمرار التصدي بكل حزم لمخالفات البناء أو محاولات التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة.

 

وناقش المجلس التنفيذي للمحافظة عددًا من القرارات والموضوعات الخدمية والتنموية، وعددا من الموضوعات المقدمة من إدارة التخطيط والتنمية العمرانية ووافق على اعتماد الأحوزة العمرانية لعدد 21 قرية تابعة لمراكز المحلة الكبرى، زفتى،طنطا، قطور، وعدد 115 عزبة تابعة لمراكز (المحلة الكبرى، سمنود،بسيون، كفر الزيات ).

 

واكد محافظ الغربية ان المحافظة تعد من أولى المحافظات التي قامت بتحديث المخططات الاستراتيجية لجميع مدن وقرى المحافظة ومن ضمن اعمال التحديث اعتماد الاحوزه العمرانية لهذه المخططات، حيث بلغت 100%  للمدن وللقرى 79  % والعزب 40 % وجاري إنهاء جميع الاحوزه العمرانية وجاري إنهاء كافة الاحوزة العمرانية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يرفع درجة الاستعداد القصوى خلال احتفالات نصر أكتوبر والعيد القومي ومولد السيد البدوي
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية
  • "المجلس الأعلى للتربية والتكوين" يدعو لضبط عمل الكتاتيب القرآنية تجنبا للاستغلال السياسي
  • لسنا المسئولين!
  • “المنفي” يبحث مع رئيس مجلس السيادة السوداني العلاقات الثنائية بين البلدين
  • اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على ترشيح ناجي بلقاسم محافظا للمصرف الليبي المركزي
  • خلال اللقاء المفتوح.. تحويل تلميذة لمدرسة حكومي وإسقاط جزء من المصروفات الدراسية المتأخرة ببني سويف
  • رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل
  • السوداني يدعو شركة موانئ دبي بالتعاون مع نظيرتها العراقية
  • السوداني يدعو قبرص إلى تفعيل دورها في الاتحاد الأوروربي لوقف الحرب على غزة ولبنان