عثرت القوات الروسية خلال تمشيطها لمدينة أفدييفكا الإستراتيجية على عدد كبير من المدرعات الأمريكية الصالحة للاستخدام، والتي تركتها وراءها القوات الأوكرانية التي فرت من المنطقة.

ووفقا لما أفاد به مصدر عسكري روسي، تم العثور على عشرات المدرعات بينها مدرعات BMP-1 السوفيتية ومدرعات M113 الأمريكية، والتي تم تركها من قبل القوات الأوكرانية خلال انسحابها من المنطقة.

وأشار المصدر إلى أن القوات الروسية ستقوم بصيانة هذه المدرعات واستخدامها في مصلحتها، بدلا من تدميرها كما كان مخططا في البداية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت تحرير مدينة أفدييفكا الإستراتيجية في جمهورية دونيتسك وإبعاد قوات كييف عن المنطقة، بهدف حماية المدينة من الهجمات العسكرية.

وكان وزير الدفاع الأوكراني، رستم عميروف، قد أعلن يوم السبت الماضي، انسحاب القوات المسلحة الأوكرانية من أفدييفكا بسبب نقص الأسلحة.

وأكد القائد الأعلى الجديد للقوات المسلحة الأوكرانية، ألكسندر سيرسكي، في تصريحاته، أن وحدات الجيش الأوكراني قامت بالانسحاب من مدينة أفدييفكا، وذلك للانتقال إلى الدفاع "على خطوط أكثر فائدة". 

وأشار إلى أن الوضع الذي واجهته القوات في المدينة كان أسوأ مما كان عليه في أرتيوموفسك، حيث انسحبت منها كييف في مايو 2023.

وسبق لكييف ورعاتها في الغرب أن أكدوا على "صمود أفدييفكا وتحقيق انتصارات كبيرة فيها ومنع الجيش الروسي من اجتياحها"، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية مؤخرا قطع طرق الإمداد عن قوات زيلينسكي في أفدييفكا، مما أدى إلى تضييق الخيارات أمامهم.

في نهاية يناير الماضي، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محور أفدييفكا بأنه أحد أهم المحاور، مشيرا إلى تقدم مجموعة من المحاربين القدامى نحو المدينة وسط مواجهات مع القوات النظامية، وسيطرتهم على عدد من المنازل في المدينة.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

شبكة حقوقية تصدر تقريرا عن انتهاكات القوات الروسية بسوريا

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الاثنين تقريرها السنوي التاسع عن أبرز انتهاكات القوات الروسية منذ بدء تدخلها العسكري في سوريا في عام 2015.

وأشار التقرير -الذي جاء في 33 صفحة- إلى مقتل 6969 مدنيا، 44% منهم أطفال ونساء، كما وثق 1251 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية على يد القوات الروسية.

وخلص التقرير إلى أنه منذ إعلان روسيا عن تدخلها العسكري في سوريا ومن ثم أصبحت طرفا في النزاع المسلح في سوريا، قامت الشبكة السورية لحقوق الإنسان على مدى السنوات الماضية بتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان التي مارستها القوات الروسية.

وقال مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني إنه "رغم آلاف الانتهاكات التي قامت بها روسيا في سوريا، فإنها لم تفتح تحقيقا واحدا بانتهاك قواتها، ومحاسبة أي قائد عن قصف المشافي والأسواق والمدارس، بل إنها تنكر كل التقارير الموثقة وتتهمها بالتزوير والتضليل".

وذكر التقرير بناء الشبكة السورية لحقوق الإنسان لقاعدة بيانات ضخمة تُشكل دليل إدانة قويا على انتهاكات ارتكبتها القوات الروسية خلال هجمات غير مشروعة في سوريا، مثّل كثير منها جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

تحديث الحصيلة

واستعرض التقرير تحديثا لحصيلة أبرز انتهاكات روسيا منذ تدخلها العسكري في سوريا في 30 سبتمبر/أيلول 2015 حتى 30 سبتمبر/أيلول 2024، واعتمد في إسناد مسؤولية هجمات بعينها إلى القوات الروسية على تقاطع عدد كبير من المعلومات وتصريحات لمسؤولين روس، إضافة إلى عدد كبير من الروايات.

وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، وأوصى المجتمع الدولي بزيادة جرعات الدعم المقدمة على الصعيد الإغاثي.

كذلك أوصى لجنة التحقيق الدولية بالقيام بتحقيقات موسّعة في الحوادث الواردة في التقرير، وتحميل المسؤولية للقوات الروسية بشكل واضح في حال التوصل إلى أدلة كافية عن تورطها. وأوصى الاتحاد الأوروبي بتطبيق عقوبات اقتصادية على روسيا نظيرا لما ارتكبته من جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في سوريا.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: إسقاط 113 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات
  • الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"
  • المتحدث العسكري لـ الراديو 9090: أسطورة الجيش الذي لا يقهر تحطمت تحت أقدام المصريين
  • الرئاسة الروسية تدين العدوان الصهيوني على دمشق
  • قائد القوات الجوية الإماراتية ونظيره الأمريكي يبحثان التعاون العسكري
  • هيئة الأركان الأوكرانية: الوضع على طول خط الجبهة لا يزال متوترا
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • شبكة حقوقية تصدر تقريرا عن انتهاكات القوات الروسية بسوريا
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود