أكدت مسئولة الاتصالات والاعلام بالمنظمة في السودان ميرا ناصر، لـ (التغيير)، ارتفاع حجم الخسائر التعليمية الناجمة عن إغلاق المدارس في السودان.

بورتسودان: كمبالا: سارة تاج السر

قال صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، إن نحو 6.5 مليون طفل سوداني في سن المدرسة محاصرون في مناطق النزاع النشط، بينما كان حوالي 7 ملايين طفل خارج المدرسة قبل بدء النزاع.

وأكدت مسئولة الاتصالات والاعلام بالمنظمة في السودان ميرا ناصر، لـ (التغيير)، ارتفاع حجم الخسائر التعليمية الناجمة عن إغلاق المدارس في السودان، وأشارت الى ان معظم الاطفال في سن التعليم، لازالوا خارج مقاعد الدراسة.

وأوضحت ناصر، أن فقدان سنة واحدة من التعليم سيؤدي إلى خسارة في الداخل بنحو 26 مليار دولار، واعتبرت إن الحصول على التعليم ليس مسألة حقوق أساسية للأطفال فحسب، بل هو عامل حاسم في تشكيل رفاه وازدهار الأطفال السودانيين ككل في المستقبل.

وقالت المسؤولة الأممية، إن المدارس في جميع أنحاء البلاد مغلقة أو تكافح من أجل إعادة فتحها، ويستخدم العديد منها كملاجئ للأسر النازحة، وتقريبا جميع الأطفال البالغ عددهم 19 مليون طفل في سن الذهاب إلى المدرسة يزدادون يأساً بشأن مستقبلهم.

ووفقا لتقدير (يونيسيف) فقد نزح حوالي 3 ملايين طفل داخليا منذ اندلاع القتال، بالإضافة إلى 2 مليون طفل نازح نتيجة للأزمات السابقة – وهو أكبر عدد من الأطفال النازحين داخليا على مستوى العالم.

وتشير التقارير إلى ارتفاع كبير محتمل في الوفيات بين الأطفال في معسكرات النزوح شديدة الاكتظاظ وغير الصحية، حيث تشكل الامراض مخاطر مميتة بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، والذين هم أكثر عرضة للاستسلام للمرض بما يصل إلى 10 مرات مقارنة بالأطفال الأصحاء.

الوسومآثار الحرب في السودان الأمم المتحدة التعليم الأساسي اليونيسيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الأمم المتحدة التعليم الأساسي اليونيسيف فی السودان ملیون طفل

إقرأ أيضاً:

مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال

توصل باحثون من جامعة روتشستر إلى أن مشاكل ضغط الدم لدى الأطفال يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة على صحتهم.

 

ثبت أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر سلباً على المهارات المعرفية لدى الأطفال، لذلك عندما تظهر العلامات الأولى لهذا المرض يتحدث الأطباء عن ضرورة علاج الأطفال.

 

يمكن أن تحدث مشاكل ضغط الدم عند الأطفال في سن مبكرة، ولكن في كثير من الأحيان تظهر في وقت لاحق، في مرحلة المراهقة، عندما تحدث التغيرات الهرمونية في الجسم ومع ذلك، حتى في سن 12-14 عامًا، يؤثر ارتفاع ضغط الدم سلبًا على القدرات الفكرية للشخص.

 

أجرى العلماء اختبارات وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن مكافحة ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل يجب أن تبدأ بمجرد تشخيصه، ويمكن أن يكون للانتصار المبكر على هذا المرض تأثير إيجابي على الصحة، وإذا لم تبدأ المعركة في الوقت المحدد، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض القدرات المعرفية للشخص.

 

وسجل الأطفال الذين عانوا من ارتفاع ضغط الدم درجات أقل في اختبارات الذاكرة اللفظية والبصرية، وكانت لديهم أيضًا مهارات التحدث وسرعة التعلم أقل بكثير، ويرجع ذلك إلى ضعف الدورة الدموية في الدماغ، والذي يحدث إذا أصيب الطفل بارتفاع ضغط الدم.

 

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر مشاكل ضغط الدم أيضًا على نوم المراهق أو الطفل، وتنخفض جودة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير وتتأثر الوظيفة.

 

 

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بوضع حجر الأساس لمدرسة في "المدينة المستدامة- يتي"
  • وزير التعليم: ارتفاع نسب حضور الطلاب في المدارس
  • مسؤول سوداني يعلن عن مباحثات مع شركة كهرباء روسية حول مشروع ضخم
  • مستشار حكومي:(9600) مدرسة حاجة العراق الفعلية منها
  • تفاؤل سوداني برئاسة مصر لمجلس السلم والأمن وتأكيدات بأنها ستساهم في رفع تجميد عضوية السودان في الإتحاد الأفريقي
  • مستشار رئيس الوزراء: خطة من محورين لبناء 14 ألف مدرسة عن طريق الاستثمار
  • أثر الحرب في السودان على النساء والأطفال: العنف ضد النوع واستغلال الأطفال
  • أب يربط ابنه بحبل في مكان عام لفشله في التعليم
  • من ضربك اضربه.. توجيه تربوي صحيح أم تشجيع للطفل على العنف؟
  • مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال