الاقتصاد نيوز _ بغداد

قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة إنَّ نسبة كبيرة من الذين يمتهنون التسول يتسلمون رواتب وإعانات من قبل الوزارة، مؤكدة ترحيل عدد كبير من المتسولين ممن يحملون جنسيات عربية وآسيوية خلال الأسابيع الماضية.  
وقال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة نجم العقابي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ ظاهرة التسول باتت مصدراً لدخل العديد من الأسر التي تتخذ منه مهنة يشترك فيها جميع أفرادها، الأمر الذي دعا الوزارة وبغية الحد منها إلى شمولها بالإعانات الاجتماعية، إلا أنه بالرغم من شمول نسبة كبيرة منها وتوقيعها على تعهد خطي بعدم العودة للشارع، إلا أنَّ أفرادها ما زالوا يمتهنون التسول بشكل علني، مشيراً إلى تشكيل لجنة مع وزارة الداخلية للقضاء على هذه الظاهرة.

 
ونبه على أنَّ هناك أعداداً كبيرة من المتسولين يحملون جنسيات سورية وباكستانية وهندية، يدخلون للبلاد أثناء موسم الزيارات الدينية أو لأغراض السياحة ومن ثم يمتهنون التسول، ما دعا دائرة الإقامة في وزارة الداخلية إلى ترحيل عدد كبير منهم خلال الأسابيع الماضية، لافتاً إلى أنَّ وزارة العمل شرعت بشمول كبار السن والأيتام والمشردين بالرواتب وإعانات الحماية الاجتماعية لضمان عيش كريم لهم، كونهم الأكثر هشاشة في المجتمع، مبيناً تسجيل اكثر من 45 ألف يتيم تقدموا عبر النافذة الإلكترونية للشمول في بغداد والمحافظات. وأفاد العقابي بأنَّ الوزارة رصدت مبالغ كافية لشمول جميع المستحقين بمن فيهم المتسولون.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار کبیرة من

إقرأ أيضاً:

بالدموع ورسائل الشكر.. كيف ودع الوزراء مناصبهم بعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد؟

ودع الوزراء الغائبين عن التشكيل الوزاري الجديد 2024، وزاراتهم والعاملين بها بالدموع والكلمات المؤثرة، قبل مغادرة مكاتبهم، وذلك بعدما كشفت مصادر مطلعة عن أسماء الوزراء الجدد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

وجاءت رسائل الوزراء الراحلين على الحكومة، مؤثرة ومليئة بالشكر والعرفان للعاملين معهم في الوزارة، وللشعب المصري على الفترة التي قضوها داخل الحكومة.

مختار جمعة يودع الأوقاف بعد 11 عامًا في الوزارة

بعد 11 عام من توليه منصب وزيرا للأوقاف، غاب اسم محمد مختار جمعة عن التشكيل الوزاري الجديد 2024، ليبدأ عهد الدكتور أسامة الأزهري في الوزارة بعد أدائه اليمين اليوم.

الدكتور محمد مختار جمعة

وعبر الدكتور محمد مختار جمعة، عن شكره وامتنانه للقيادة الساسية خلال منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلا: الحمد لله الذي يقدر الخير دائما، فما يقدره هو الخير عينه، فله الحمد والرضا والثناء الجميل و نسأله الرضا القبول ».

وتابع:«نتمنى لمن يتولون مهام قيادة هذا البلد في مختلف المجالات وعلى رأسهم سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كل الخير و كل التوفيق في قيادة سفينة مصرنا العزيزة.. مقدرا كل التقدير ما أولاني سيادته إياه من ثقة كبيرة وإكرام كبير طوال هذه المدة التي شرفت فيها بالعمل وزيرا للأوقاف ».

واختتم منشوره:« الله أسأل أن يتقبل عملنا وأن يوفق القائمين على شئون بلدنا وأن يحفظ مصر وأهلها أجمعين من كل سوء ومكروه، وأن يتقبل منا ما قدمنا، وأن يرزقنا صدق النية والإخلاص دائما في القول والعمل لديننا ووطننا »

وزير الزراعة يودع الوزارة بعد 5 سنوات

ودع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وزارة الزراعة بعد 5 سنوات، كما عبر عن شكره وتقديره إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على ثقته طوال الفترة الماضية منذ تحمله حقيبة الزراعة.

السيد القصير

قال القصير: «لقد سعدنا بالعمل معكم جميعا لفترة ليست بسيطة أدينا فيها سويا العمل بكل صدق وإخلاص وتفاني وشفافية وحققنا فيها إنجازات وضعت وزارة الزراعة في مصاف الوزارات الداعمة لخطة الدولة، بدعم وتوجيهات الرئيس السيسي الذى وضع الزراعة ضمن أولوياته كل الشكر والتقدير لكم جميعا».

وتابع: «أطالب الجميع الاستمرار في الأداء بنفس الروح والحماس مع الحفاظ على كل المكتسبات التي تحققت، متمنيا كل التوفيق للوزير الجديد في استكمال مسيرة الإنجازات ولبلدنا العظيم التقدم والرخاء في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي».

سها جندي تودع الوزارة بعد عامين

عبر السفيرة سها جندي عن امتنانها وتشريفها على مدار عامين بتولي حقيبة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، قائلة: « حرصت في هذين العامين على خدمة الوطن وبذل كل جهد في سبيل تعزيز استدامة التواصل مع كل أبنائي وإخوتي وأهلي من الجاليات المصرية في الخارج، حول العالم والاستماع إليهم»

السفيرة سها الجندي

وأضافت «كما حرصت على تقديم أفكار جديدة ومبتكرة لدعم استراتيجية مكافحة الهجرة غير الشرعية وملف التدريب من أجل التوظيف لحماية شبابنا من مخاطر هذه الظاهرة والمصير المجهول. وتعريف ابنائنا من الشباب في الخارج بجذورهم وموروثهم الثقافي العظيم وحضارتهم العتيدة ولغتهم الغنية. كما كنت ام واخت لابنائنا في خضم الأزمات الخارجية».

وتابعت:«أتوجه بخالص الشكر والعرفان للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وللدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على إعطائي الفرصة لمدة عامين بأن أكون عضوا فاعلا في الحكومة المصرية وأؤدي واجبي تجاه وطننا الغالي مصر لأنها تستحق منّا الكثير والكثير».

واستكملت:« كما أتوجه بخالص الشكر والتقدير لإخوتي فريق عمل وزارة الهجرة الذي كان عونًا لي طوال العامين من الجهد والسعي للإنجاز وتحقيق صالح الوطن وأبناءه، فريق وزارة الهجرة فريق دؤوب لا يكل ولا يمل، أتمنى لهم جميعا كل التوفيق والنجاح فيما هو قادم من أجل مستقبل مشرق لمصر والمصريين حول العالم».

وزير الكهرباء يودع الوزارة بعد عامين

ودع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، العاملين بوزارة الكهرباء الذين توافدوا على مكتبه قبل مغادرته، اليوم الثلاثاء.

محمد شاكر وزير الكهرباء المصرية

وكشف مصدر بوزارة الكهرباء عن أن الدكتور محمد شاكر اعتذر عن الاستمرار في منصبه خلال الفترة المقبلة منذ فترة طويلة إلا أن القرار كان ينتظر التعديل الوزاري.

وزير العمل يودع الوزارة بعد عامين

توجه حسن شحاتة، وزير العمل، في بيان له يوم الثلاثاء، بخالص الشكر والتقدير، إلى جميع العاملين بديوان عام الوزارة ومديري الإدارات والإدارات المركزية وصندوقي الطوارئ وتمويل التدريب والتأهيل ومكاتب التمثيل العمالي بالخارج ومديريات العمل بالمحافظات ومجلة العمل، على العمل معهم منذ توليه حقيبة الوزارة في أغسطس 2022 وحتى اليوم، من أجل التقدم في ملف العمل «محليا وعربيا ودوليا».

وزير العمل حسن شحاتة

كما أكد شحاتة على ثقته في كافة العاملين، لمواصلة العمل خلال الفترة المقبلة، من أجل تحقيق المزيد من التقدم في ملف العمل من كافة جوانبه، و بناء الجمهورية الجديدة.

وزير التربية والتعليم يودع الوزارة

بعد تأكد رحيله عن الحكومة، وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة شكر وتقدير لكافة العاملين في وزارة التربية والتعليم،

وقال الوزير في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أود أن أعبر عن عميق شكري وامتناني لكل من أبدى مشاعره الطيبة والصادقة اليوم في ديوان الوزارة. لقد كان لي الشرف بالعمل معكم على مدار السنوات الماضية كرئيس قطاع التعليم، ونائب وزير لشئون المعلمين، ووزير للتربية والتعليم والتعليم الفني».

الدكتور رضا حجازي

وتابع الوزير: «أتوجه بأسمى آيات الحب والتقدير والعرفان لكل العاملين في مديريات وإدارات ومدارس التربية والتعليم، وللقيادة السياسية، والرئيس عبد الفتاح السيسي على منحي الفرصة للإسهام في إصلاح و تطوير النظام التعليمي في مصر».

واختتم: «أتمنى كل التوفيق للوزير القادم ولزملائي في الوزارة في مواصلة الجهود المبذولة للارتقاء بالتعليم في مصر من أجل مستقبل أفضل، حان الوقت لخدمة الوطن من موقع أخر والعودة للعمل كأستاذ جامعي أكاديمي وقضاء بعض الوقت مع أسرتي الصغيرة».

اقرأ أيضاًحركة المحافظين 2024.. ننشر أسماء نواب المحافظين في الحكومة الجديدة

بالأسماء.. التشكيل الكامل للمحافظين الجدد في حكومة مدبولي

مقالات مشابهة

  • وزير العمل: العمالة قاسم مشترك في جميع الوزارات
  • محمد جبران بعد تكليفه بحقيبة وزارة العمل: التركيز على تدريب العمالة الفنية
  • وزير العمل: العمال في أعيننا.. وسنعمل على تدريبهم وتثقيفهم
  • اتحاد العمال: جميع بلاغات العطل الرسمية تشمل القطاع الخاص
  • بالدموع ورسائل الشكر.. كيف ودع الوزراء مناصبهم بعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد؟
  • بعد توقف لأسباب تقنية.. عودة العمل لمنفذ «رأس إجدير»
  • %98 نسبة حل النزاعات العمالية «ودياً»
  • وزارة العمل تتابع مراكز تدريب خاصة وتجهيزات الاختبارات للمتدربين بالإسكندرية
  • شومان: وزارة الشباب تسعي لحل ازمة البطالة بملتقيات التوظيف
  • كيف تختار الموبايل الاندرويد المناسب لاستخدامك ؟