يتوقع خبراء علم النفس في الأراضي المحتلة، أنه سيكون هناك 30 ألف حالة جديدة من اضطراب ما بعد الصدمة بين المستوطنين الإسرائيليين نتيجة للحرب الحالية مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

دولة الاحتلال ستنشئ واحدة من أكبر عيادات اضطراب ما بعد الصدمة 

ونقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن البروفيسور يائير بار حاييم، أستاذ علم النفس بجامعة تل أبيب، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي ستنشئ واحدة من أكبر عيادات اضطراب ما بعد الصدمة في الأراضي المحتلة لافتًا إلى أن  اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة صحية عقلية يصعب علاجها وتنجم عن تجربة أو مشاهدة حدث مرعب، وقد تشمل أعراض الاضطراب  الكوابيس والقلق الشديد والأفكار التي لا يمكن السيطرة عليها حول ما حدث.

10% فقط من أولئك الذين يعانون من الصدمات الحادة يصابون باضطراب ما بعد الصدمة

وأشار إلى أن حوالي 10% فقط من أولئك الذين يعانون من الصدمات الحادة يصابون باضطراب ما بعد الصدمة، لافتًا إلى أن العدد الهائل من الحالات الجديدة بالإضافة إلى 60 ألف حالة موجودة ستشكل ضغطًا هائلاً على نظام الرعاية الصحية العقلية في الأراضي المحتلة.

في منتصف شهر يناير الماضي، توصلت وزارة الصحة ووزارة المالية بدولة الاحتلال الإسرائيلي إلى اتفاق بشأن ضخ مبلغ 1.4 مليار شيكل، ما يعادل 386 مليون دولار  خلال  العامين المقبلين لتعزيز الرعاية الصحية العقلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال جنود الاحتلال الصدمة 7 أكتوبر المقاومة اضطراب ما بعد الصدمة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث في إسرائيل؟.. صواريخ حزب الله تمطر الاحتلال وتقطع الكهرباء ومظاهرات ضد نتنياهو

شهد الاحتلال الإسرائيلي عددًا من الأحداث الساخنة خلال الساعات الماضية، حيث أمطرت قوات حزب الله سماء مدينة صفد الفلسطينية المحتلة بصواريخها، بالإضافة لاستمرار التظاهرات الداعية لتنفيذ صفقة تبادل المحتجزين.

40 صاروخا من المقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي

وأطلقت قوات حزب الله اللبناني حوالي 40 صاروخا من لبنان على الجليل منذ فترة قصيرة، بحسب بيان لجيش الاحتلال نشره موقع «تايمز أوف إسرائيل»، وأن القبة الحديدية أسقطت عددًا منها، ويأتي هذا القصف الكبير بعد أن استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي أحد عناصر حزب الله في جنوب لبنان.

وانطلقت صفارات الإنذار في صفد والبلدات المحيطة بها، أظهرت الصور المنشورة على الإنترنت عدة اعتراضات للصواريخ فوق المدينة الشمالية، بينما هرع المستعمرين إلى المخابئ بسبب سقوط الصواريخ على المدينة، ونتيجة لوابل كثيف من قصف حزب الله اليوم الخميس، انقطع لتيار الكهربائي في عدة مواقع في صفد.

مظاهرات ضد نتنياهو 

وعلى الجانب الآخر، شهدت الأراضي المحتلة مظاهرة كبيرة شارك فيها 2000 شخص للدعوة إلى التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، وذلك أمام مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الخاص في قيسارية، وطالب المتظاهرون نتنياهو بإعادة الرهائن ثم ترك منصبه، وتساءلوا: «كم من الدماء ستراق حتى ترحل؟»

وشهدت مدينة القدس العربية المحتلة مظاهرة وصلت إلى المقر الرسمي لرئيس الوزراء، للمطالبة بإجراء انتخابات فورية وصفقة الرهائن.

وأعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أنها اعتقلت 10 متظاهرين حريديم أغلقوا الطريق رقم 4 عند مفترق كوكا كولا في بني براك، خلال مظاهرة ضد مقترحات تجنيدهم للجيش، وأطلق المتظاهرين اسم النازيين على حكومة نتنياهو واستلقوا تحت مركبات الشرطة لمنعهم.

وينتمي المتظاهرون إلى حزب القدس المتطرف، الذي يبلغ عدد أعضائه حوالي 60 ألف عضو ويتظاهر بانتظام ضد تجنيد طلاب المدارس الدينية، ونجحت الشرطة في فض المظاهرة واعتقلت 32 مستعمرا.

مقالات مشابهة

  • 26 قتيلا بجيش الاحتلال في يونيو.. ما رتبهم وكيف قضوا؟
  • المقاومة تثخن بالاحتلال في الشجاعية.. 40 مواجهة مباشرة منذ الخميس
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة سبسطية شمال غرب نابلس بالضفة المحتلة
  • هبوط مروحية إسرائيلية في مستشفى بالقدس المحتلة لنقل جنود مصابين
  • ماذا يحدث في إسرائيل؟.. صواريخ حزب الله تمطر الاحتلال وتقطع الكهرباء ومظاهرات ضد نتنياهو
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يُطلع مسؤولة أوروبية على مجمل التطورات في الأراضي المحتلة
  • اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 37 ألفاً و 765 شهيداً
  • الاحتلال يواصل حرب التجويع بغزة في مخالفة صارخة لكافة القوانين الدولية والإنسانية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بإصابة 17 جندياً من قواته بتفجير المقاومة الفلسطينية عبوتين ناسفتين بمدرعة عسكرية في مدينة جنين بالضفة الغربية