سواليف:
2024-06-27@12:35:51 GMT

عوامل تساهم في إضعاف استجابة مناعة الجسم

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

#سواليف

اكتشف #علماء معهد باستور الفرنسي أن #التدخين يؤثر سلبا في قدرة الجسم على إنتاج السيتوكينات، التي هي جزيئات تشارك في تطوير #الاستجابة_المناعية للجسم.

وتشير مجلة Nature، إلى أن الباحثين ركزوا على دراسة السيتوكينات، التي هي جزيئات بروتينية صغيرة قابلة للذوبان، تقوم بتفاعلات الخلايا الخلوية وتقسيمها وتمايزها، وتحشيد الخلايا المشاركة في الاستجابة المناعية باعتبارها عنصرا من عناصرها.

ومن أجل ذلك درس الباحثون تعبيرها في دم آلاف المتبرعين الذين لديهم حالات صحية مختلفة ووزن وتاريخ تدخين مختلف. وقاس فريق الباحثين مستوى العديد من السيتوكينات – (CXCL5)، (CSF2)، إنترفيرون غاما ((IFNy، إنترلوكينات (IL-1β، IL-2، 6، 8، 10، 12p70، 13، 17، 23) وعامل نخر الورم (TNF) بعد 22 ساعة من تحفيز الدم الكامل بواسطة 11 طريقة مناعية. وصنف العلماء التحفيز على أنه ميكروبي، فيروسي، يمكن تنشيطه بواسطة الخلايا اللمفاوية التائية والسيتوكينات.

مقالات ذات صلة متى يحدث شلل المعدة وكيف نتجنبه؟ 2024/02/20

واتضح للباحثين، أن التدخين يؤثر سلبا في الاستجابة المناعية الفطرية والتكيفية. وقد أظهر تحليل تعبير السيتوكينات أن عادة التدخين السيئة تسبب #التهابات في الجسم وتساهم في إضعاف #مناعة_الجسم أمام بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية والإشريكة القولونية.

ولكن اتضح للباحثين في الوقت نفسه، أنه يمكن عكس التأثير السلبي لهذه العادة على ردود الفعل الفطرية لمنظومة المناعة لدى المدخنين. أما ضعف المناعة التكيفية (المناعة ضد المستضد المكتسب من خلال التعرض الطبيعي له) فيستمر لسنوات عديدة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف علماء التدخين الاستجابة المناعية التهابات مناعة الجسم

إقرأ أيضاً:

هل يتسبب التدخين في نمو الشعر داخل الحلق؟.. طبيب يفجر مفاجأة

حالة نادرة اكتشفها الأطباء في عام 2007 عندما أتاهم دان موريس شاكيا من عدة أعراض أبرزها الصوت الأجش وصعوبة التنفس مع السعال المزمن الذي يجعله يشعر بتحرك شعيرات صغيرة داخل حلقه دون أن يملك دليلا على ذلك، وبناءً عليه جرى توجيه كاميرا صغيرة أسفل مجرى الهواء للمريض، ليتفاجئ الأطباء بما شاهدوه، إذ وجدوا شعرا ينمو من منطقة في حلقه كان قد خضع لعملية جراحية فيها سابقًا.

مضاعفات خطيرة للتدخين

بعدما نجح الفريق الطبي في إزالة الشعر من حلق المريض لأول مرة، استمر بعد ذلك في النمو فكان الرجل النمساوي البالغ من العمر اليوم 54 عاما يعود إلى المستشفى كل عام على مدار 14 سنة بنفس الأعراض، وفقا لصحيفة «دايلي ميل» التي أوضحت أن الأطباء فسروا الحالة باعتبارها نتيجة غير شائعة للتدخين، إذ بدأ «موريس» تلك العادة السيئة في عمر العشرين ومنذ ذلك الحين وهو يدخن علبة سجائر يوميا حتى قرر التوقف أخيرا في عام 2022 بعدما اضطر الأطباء لحرق خلايا الشعر في حلقه، مما منعه من النمو مرةً أخرى.

 

تفسير الحالة الغريبة

نمو الشعر داخل الحلق يعتبر حالة نادرة للغاية، تحدث عادةً نتيجة الالتهابات الشديدة بالأنسجة الموجودة في الحلق، مما يسبب تحول الخلايا الجذعية إلى بصيلات شعرٍ دقيقة، بحسب الدكتور علاء الدين عطية استشاري الأنف والأذن والحنجرة الذي أوضح في حديثه لـ«الوطن» أن من أبرز أسباب التهابات الحلق «التدخين»، إذ ترتفع درجة حرارة الأنسجة الرقيقة ومع الوقت قد تتعرض لما يشبه الاحتراق، إضافةً إلى عمليات إزالة دوالي المريء التي تتعرض فيها الأغشية الداخلية للتلف وعلى المدى البعيد تنمو شعيرات صغيرة في تلك المنطقة تؤثر على صوت المريض ومرور الهواء داخل حنجرته مسببةً ضيق التنفس والألم مع السعال المزمن.

ويُذكر أن الرجل النمساوي كان على وشك الغرق عندما كان في العاشرة من عمره، مما أدى إلى قطع جزء من القصبة الهوائية أسفل الحنجرة؛ للسماح بوضع أنبوب هواء في مكانه حتى يتمكن من التنفس، ثم أغلقت الفتحة لاحقًا باستخدام غضروف وجلد من أذنه، الأمر الذي وجه بعض الاحتمالات بألا يكون للتدخين دورا في حالته الغريبة وأن الشعر الذي نما في حلقه سابقا كان بسبب وجود خلايا حية من جلد أذنه، قبل حقن جذورها بالبلازما الحيوية التي قضت عليه بالكامل.

مقالات مشابهة

  • مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط
  • مدير أمن «جيانغشي» الصينية يشيد بتقنيات شرطة دبي
  • هذه الأطعمة تقيك من سرطان الثدي تماما.. احرصي عليها
  • نائبة تحذر… مادة في قانون العفو العام تساهم في إطلاق سراح الفاسدين
  • إليك حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • مادة غذائية تعزز صحة الدماغ والعين
  • اتبع هذه الطرق البسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • وزارة الصحة: 7 عوامل خطورة مقترنة بالتعرض لأشعة الشمس
  • هل يتسبب التدخين في نمو الشعر داخل الحلق؟.. طبيب يفجر مفاجأة
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية