مسقط- محمد الرواحي

اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/2024، وأعربت عن مباركتها لأبنائها وبناتها الطلبة بالنجاح، ومهنئةً أولياء أمورهم، ومعلميهم في سبيل ما بذلوه نحو تحقيق طموحات أبنائهم.

وبلغ عدد المتقدمين في دبلوم التعليم العام 50508 طلاب وطالبات، بنسبة النجاح 80.85%، وفي دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) 1555 طالبًا وطالبة، ونسبة النجاح 90.98%، وفي دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السُّلطاني العُماني التقنية (ثنائية اللغة) 58 طالبًا، ونسبة النجاح 100%، وفي دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية 115 طالبًا، ونسبة النجاح 98.26%، وفي دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة) 69 طالبًا وطالبة بنسبة نجاح 90.16%.

ومن المقرر إتاحة النتائج اعتبارًا من الساعة الرابعة عصر غدٍ الخميس من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) عن طريق "عمانتل " و"أوريدو" و"فودافون" عبر إرسال رسالة نصية قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200)، كما ستتوفر لاحقًا على بوابة سلطنة عُمان التعليمية.

وحرصاً من الوزارة على الالتزام بضوابط إدارة الامتحانات، فقد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير الامتحانات وفق ما هو مخطط له، وفي أجواء تربوية هادئة ومريحة؛ حيث أدى المتقدمون امتحاناتهم لهذا العام في 361 مركزًا للامتحانات موزعة على جميع محافظات سلطنة عُمان.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إنه على الرغم من الجهود المبذولة لتنظيم الامتحانات، إلّا أنها رصدت 29 مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه، واتخذت الإجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية. وتمثلت مخالفات المتقدمين للامتحانات في 17 حالة ضبط هواتف نقالة وساعات رقمية ذكية داخل مراكز الامتحانات، و9 حالات ضبط قصاصات ورقية، وكتب مُتعلقة بالمادة الممتحنة، و3 حالات إخلال أو الاستهتار بالأنظمة والضوابط المعمول بها داخل مراكز الامتحانات. وقد تم تطبيق الإجراءات، والعقوبات على المتقدمين المخالفين بالحرمان من نتيجة امتحان المادة الدراسية التي تمت المخالفة فيها والسماح بتقديمها في الدور الثاني.

وأوضحت الوزارة أنه لتقديم طلبات إعادة التصحيح لدفاتر الامتحانات للراغبين، يُمكن لهم تقديم الطلب عن طريق بوابة سلطنة عمان التعليمية (وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر)، وسحب الاستمارة المخصصة ومن ثم مراجعة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة التابع لها مقدم الطلب للقيام بالإجراءات الإدارية الأخرى؛ حيث يسمح بتقديم الطلبات إلكترونيًا، وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من 25 إلى 29 فبراير الجاري، ولن تُقبل أي طلبات بعد ذلك. وستقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما يضمن حق الطالب.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی دبلوم التعلیم العام طالب ا

إقرأ أيضاً:

«ائتلاف أولياء أمور مصر» يطالب الحكومة الجديدة المنتظرة بهذه الإجراءات

أشادت داليا الحزاوي مؤسس «ائتلاف أولياء أمور مصر»، وخبيرة الأسرة، بمجهودات الدولة فى مجال التعليم، وأكدت أن التعليم شهد في عهد الرئيس السيسي تطورا كبيرا، نظرا لحرصه على ضرورة بناء شخصية الطالب المصري وتنمية مهاراته وإبداعه.

ودعت الحزاوي، الحكومة الجديدة، أو وزير التربية والتعليم الجديد أو في حالة إبقاء دكتور رضا حجازي في الوزارة إلى عدة مطالب طرحها أولياء الأمور للاستمرار في نهضة التعليم بمصر، وهي

1-ضرورة تناسب المناهج الدراسية مع عدد الأيام الفعلية للعام الدراسي.

2-تحسين الأوضاع المالية للمعلمين وسرعة تفعيل رخصة مزاولة المهنة للمعلمين.

3-حل جذري لمشكلة عجز المعلمين.

4- السعي لإطلاق مشروع قومي لبناء المدارس بالشراكة مع رجال الأعمال للمساهمة في حل مشكلة الكثافة العالية للفصول التي تؤثر بشكل كبير على جودة التعليم.

5- العمل على تقنين وضع السناتر ووضعها تحت إشراف الوزارة مع المحافظة علي سعر الحصة كما هي حتي لا يكون ذلك عبء علي ولي الأمر.

6- سرعة تفعيل مجاميع الدعم المدرسية للشهادات قبل بداية العام الدراسي الجديد لتشجيع الطلاب الالتحاق بها ولأبد من أن تكون مجموعات الدعم بسعر تنافسي عن سعر السنتر وكذلك يرفع العبء عن ولي الأمر.

7-حوكمة المدارس الخاصة وتفعيل وسيلة رقمية سريعة للشكاوى من تجاوزات تلك المدارس وتفعيل نظام التقسيط للمصاريف حتي تستقر الأوضاع الاقتصادية.

8-عمل خطة لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي وكذلك رفع جودة الكتاب الدراسي نظرا لفقر الكتاب المدرسي في عدم وجود تدريبات كافية وطريقة عرض المعلومات غير مرتبة.

9- وضع خطة تسليم تابلت للصف الأول الثانوي قبل بداية العام الدراسي نظرا لاعتماد طالب المرحلة الثانوية علي التابلت في الإطلاع على الكتب المدرسية التي توقف طباعتها ورقيا وكذلك الاطلاع على ما وفرته الوزارة من المنصات.

10-النظر في شكاوى أولياء أمور المراحل المطورة للوقوف على أسباب الشكوى والتى من أهمها صعوبة المناهج وعدم تناسبها مع المرحلة العمرية للطلاب.

11-السيطرة علي الغش في الإمتحانات التي أصبحت ظاهرة مستفحلة في امتحانات الشهادة الإعدادية والثانوية العامة مما يقضي على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

12- عدم اغفال رأي أولياء الأمور عند إعداد المؤتمر الخاص بتطوير الثانوية العامة حيث أن أولياء الأمور شركاء في العملية التعليمية، لذا لابد من دعوة ممثلين عن أولياء الأمور لعرض مطالبهم وسماع مشاكلهم.

مقالات مشابهة

  • تسجيل 4500 حالة غش في امتحانات البكالوريا هذا العام وفق وزير التربية الوطنية
  • تسجيل حوادث غش في امتحانات اللغة الإنجليزية في مصر: ضبط مخالفين في محافظتي الشرقية والقاهرة
  • الثانوية العامة 2024.. "تعليم البحيرة": لا شكاوى بامتحانات اللغة الإنجليزية
  • الثانوية العامة 2024.. تعليم المنوفية: لا شكاوى حتى الآن من امتحان اللغة الإنجليزية
  • أزهر الشرقية: لا شكاوى من امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الشهادة الثانوية
  • وكيل التعليم بالدقهلية يتابع امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية
  • تأمين امتحانات الثانوية العامة وتحذير الطلاب من جروبات الغش
  • تهانينا للنجاح في امتحانات الدبلومات الفنية لعام 2024
  • «ائتلاف أولياء أمور مصر» يطالب الحكومة الجديدة المنتظرة بهذه الإجراءات
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية في شبين الكوم