البوابة:
2024-06-30@01:49:23 GMT

من هم الأصدقاء الأعداء : وكيف تتغلب عليهم؟

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

من هم الأصدقاء الأعداء : وكيف تتغلب عليهم؟

البوابة - الأصدقاء الأعداء هم أشخاص يُعتبرون أصدقاء رسميًا، لكنهم لا يدعمونك أو يساعدونك. بسلوكهم المخادع والسلبي العدواني، يمكن أن يجعلوك بائسًا. ومع عدوانهم الخفي، فإنهم يقوضون وضعك الاجتماعي وفرص النجاح. ستساعدك هذه المقالة على التعامل مع الأصدقاء الأعداء في حياتك

من هم الأصدقاء الأعداء : وكيف تتغلب عليهم؟

الصديق العدو يقدم نفسه على أنه صديق، ومن المحتمل أن تسميه أيضًا صديقًا.

لكن في الحقيقة هو يغار منك وربما يحسدك. لذلك فأن التعريف النموذجي لمصطلح الأصدقاء الأعداء هو أنه "صديق"، ومع ذلك، يمكن أن يكون الصديق جارًا أو زميلًا أو حتى أحد أفراد العائلة للأسف. سوف يحافظ الأصدقاء الأعداء على المظاهر الودية وربما يتظاهرون بأنهم دافئون وداعمون. لكنهم في أعماقهم يحملون مشاعر قبيحة تجاهك: الاستياء والحسد والغيرة والغضب. فهم يشعرون بالحزن عندما تفوز. ويشعرون بالسعادة عندما تخسر. هناك كلمة أدق لهذا، وهي "الشماتة". ومن المؤسف أن الأصدقاء الأعداء شائعون جدًا لدرجة أنهم في الدوائر السيئة قد يكونون هم القاعدة وليس الاستثناء.

سيكولوجية الأصدقاء
نحن حيوانات اجتماعية وآلات أنانية تخدم مصالحها الذاتية. لذلك غالبًا ما يكون أصدقاؤنا حلفاء ومنافسين في نفس الوقت (David Buss, 2019) عندما ننظر إلى أنفسنا، فإننا لا نفعل ذلك بشكل موضوعي أو من خلال مقارنة أنفسنا بأنفسنا السابقة. لكننا ننظر إلى أنفسنا بالمقارنة مع الآخرين. وهذا يعني أنه عندما يذهب صديق لنا إلى مكان ما ويفعل أشياء مذهلة، فإنه من ناحية يقوم بعمل جيد لنفسه.
ولكن من وجهة نظرنا الشخصية، فهو أيضًا يجعلنا نشعر بالسوء. إن نجاحاته هي تذكير دائم بأننا "لسنا بخير". بطريقة ما، فإن ظاهرة الأصدقاء الأعداء هي نتيجة لحماية الأنا.

إن التحول الأكثر خطورة الذي يمكن أن يتخذه الأعداء هو عدم النظر داخل أنفسهم على الإطلاق، ولكن إلقاء اللوم على الشيء الذي يسبب إحباطاتهم. هكذا تقوم مجموعات الكراهية بتغذية نفسها.

وجهة النظر الاجتماعية
الأصدقاء الأعداء هم القاعدة لأن نجاح أصدقائنا يمكن أن يجعلنا في أسوأ حال. نجاحاتهم تدفعنا إلى أسفل في التصنيف الاجتماعي.
ملاحظة: إن القول بأنه أمر طبيعي ليس مثل القول بأنه لا ينبغي عليك فعل شيء حيال مشاعر صديقك.
في واقع الأمر، يجب عليك أن تبذل قصارى جهدك لتخليص نفسك من الغيرة والخوف. إنها مشاعر قبيحة وسامة.

قاعدة القرب
عادة، لا يتطور لدى الناس مشاعر الحسد والغيرة تجاه الأشخاص الذين هم إما بعيدون جدًا أو في مستوى أدنى جدًا. إذا كان الرجل مديرًا من المستوى الأول في شركته، فهو لا يطور عادة مشاعر عداء تجاه الرئيس التنفيذي أو  لاجل الأمن في المبنى. لماذا؟

حسنًا، في البداية، من وجهة نظر اجتماعية، عادةً ما يكون الأشخاص في دائرتنا الاجتماعية هم الأشخاص الذين هم في نفس المستوى تقريبًا. وبالمثل، تلعب الجغرافيا دورًا لأن الأشخاص البعيدين ليسوا في دائرتنا الاجتماعية. نحن لا نشعر بالمنافسة مع شخص يقوم بنفس وظيفتنا بالضبط ولكن في الطرف الآخر من العالم (إلا إذا كنت تتنافس في الفضاء الرقمي ربما).

ومن وجهة نظر نفسية، يقارن الناس أنفسهم بالأشخاص الذين يعرفونهم والأشخاص الذين يمرون بنفس المواقف: هؤلاء هم الأشخاص الذين يمكنك التغلب عليهم وهؤلاء هم الأشخاص الذين يمكنهم التغلب عليك. الأشخاص المشابهون هم منافسينا، وليس الأشخاص البعيدين. وينتهي الأمر بأشخاص مشابهين ليكونوا مقياسنا النفسي لمكافأتنا إذا ضربناهم أو لمعاقبتنا إذا ضربونا.

باختصار قد يشعر الشخص بالغيرة من أصدقائه بسبب مكانتهم أو نجاحهم أو جمالهم أو شخصيتهم أو روح الدعابة أو الوضع الاجتماعي. الأعداء السلبيون: سوف يدلون بملاحظات لئيمة ويقدمون مجاملات أو انتقادات ملغومة، ولكن ليس بشكل مباشر .

وأخيراً تذكر بأن الأعداء يتغيرون مع مرور الوقت. نتيجة لقواعد القرب، فنحن تستنتج أن العدو ليس ثابتا. إذا كنت تمر بمرحلة صعبة في الحياة وكان أحد أصدقائك يسير بقوة، فلن يعتبرك منافسًا بعد الآن، وستزول مشاعر الغيرة والحسد منك.

المصدر: Frenemy - Wikipedia / thepowermoves.com/frenemies 

اقرأ أيضاً:

6 نصائح تساعد على التخلص من سموم العقل كل صباح

طبيب البوابة: ما هو تعريف العلاقة السامة ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: العدو الصديق الغيرة الحسد الأشخاص الذین یمکن أن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ليست مستعدة للحرب مع حزب الله.. رسالة من مسؤول تكشف الواقع

نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم"، اليوم الخميس، عن مراقب الدولة تأكيده أنّ إسرائيل ليست مستعدة للحرب في الشمال، وذلك في رسالة أرسلها إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حذّر من خلالها من عدم إمكانية إسرائيل إجلاء السكان من الشمال في حالة نشوب حرب.

ودعا متانياهو إنغلمان في رسالته إلى إعادة الأمور إلى نصابها، قائلا: "لا مجال لغياب الإجماع الذي استمر لفترة طويلة، المطلوب عمل حكومي موحد ومنظم".

وتسلط رسالة إنجلمان التي نشرت وسائل إعلام إسرائيلية تفاصيلها، الضوء على الفوضى الكاملة في خطط الإخلاء الحكومية حيث تختلف الوزارات بشكل كبير مع بعضها البعض حول مسؤولياتها تجاه الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، وذلك على الرغم من أن الحرب بدأت منذ فترة طويلة.

وأشارت الرسالة إلى أن إنجلمان قد واجه صعوبة في إجراء عمليات تدقيق كاملة للوضع في البلاد منذ 7 تشرين الاول، عندما منعت محكمة العدل العليا عملية التدقيق بسبب مخاوف أمنية في منتصف حزيران.

وحسب التقرير، فإنه وخلال تدقيق عملية إجلاء الحكومة لسكان الشمال والجنوب، وجدوا أن "وزارة الداخلية، بما في ذلك هيئة خدمات الطوارئ، لم تقم بمسؤوليتها في إدارة استقبال الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الجنوب والشمال".

ويعتبر الخلاف بين وزارتي الداخلية والدفاع أحد الخلافات الرئيسية التي تصعب عملية إجلاء الإسرائيليين في الشمال.

وتقول وزارة الداخلية إنها مسؤولة فقط عن إجلاء الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من قبل الحكومة، وإحضارهم بعد ذلك إلى المدارس، وليس إحضارهم إلى الفنادق.

وفي المقابل، ترفض وزارة الدفاع ذلك، وتعتبر أن وزارة الداخلية تتحمل مسؤولية توفير الرعاية لجميع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بغض النظر عما إذا تم إجلاؤهم  من قبل الحكومة أو اختاروا الإخلاء بشكل مستقل.

ولم يتم حل النزاع بعد، ويأمل مراقب الدولة أن تسلط عملية التدقيق الضوء على الأضرار الناجمة عن النزاع. (سكاي نيوز عربية) المصدر: سكاي نيوز عربية

مقالات مشابهة

  • إلهام شاهين لـ البوابة نيوز: "30 يونيو" أنقذتنا من تجار الدين
  • براءة متهم بقضية أحداث بولاق
  • نظر إعادة محاكمة متهم بأحداث بولاق الدكرور بعد قليل
  • بعد قليل.. نظر إعادة محاكمة متهم بأحداث بولاق الدكرور
  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 29 يونيو 2024
  • كم عدد الأشخاص الذين شاهدوا مناظرة بايدن وترامب؟
  • إسرائيل ليست مستعدة للحرب مع حزب الله.. رسالة من مسؤول تكشف الواقع
  • ما وراء الكلمة؟
  • اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟
  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية