تشهد محافظة الإسكندرية خلال فصل الشتاء بعض النوات التي تُلقي بظلالها على كافة أنحاء البلاد، والتي تعد من أبرز الظواهر المناخية التي تتعرض لها ويحدث بها تغيرات في حالة الطقس. 

نشرة أخبار الطقس: تحذيرات من الشبورة في ساعات الصباح الأولى الأرصاد الجوية: نشهد بدءًا من اليوم تحسنًا في الطقس نوة السلوم 


ولعل أبرز النوات القادمة التي تشهدها الإسكندرية نوة السلوم، والتي سبقتها خلال الأيام القليلة الماضية نوة الشمس الصغيرة التي صاحبها هطول للأمطار الغزيرة مع تقلبات جوية حادة وسريعة، فضًلا عن انخفاض لدرجات الحرارة على كافة الأنحاء.

النوات اضطرابات جوية 


والنوات هي اضطرابات جوية تنشأ عنها دوامة هوائية دائرية أو بيضاوية ذات ضغط منخفض وسط مساحة ضغطها مرتفع وتندفع فيها الرياح علي شكل حلزوني نحو مركز منخفض بحيث يكون سيرها ضد اتجاه عقارب الساعة
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن نوة السلوم:
تبدأ نوة السلوم يوم 2 مارس  كل عام وتستمر لمدة يومين
يصاحب هذه النوة رياح شمالية غربية شديدة 
كما يصاحبها أمطار غزيرة مع انخفاض درجات الحرارة 
سُميت هذه النوة بهذا الاسم لأن الرياح المصاحبة لها تكون من السلوم
في هذه النوة تتأثر حركة الملاحة البحرية وتتوقف حركة الصيد
كما تتعرض الإسكندرية للعديد من النوات كالآتي:
نوة الحسوم تبدأ 9 مارس وتستمر 7 أيام
نوة الشمس الكبيرة تبدأ 18 مارس وتستمر يومين
نوة العوة وبرد العجوزة تبدأ 24 مارس وتستمر 6 أيام
ومع انتهاء نوة العوة والتي تعد الأخيرة خلال الشتاء، تبدأ رياح الخماسين لتعلن شم النسيم ويأتي فصل الربيع الذي يعتدل فيه الطقس ويكون أكثر دفئًا ثم يأتي فصل الصيف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية فصل الشتاء النوات الظواهر المناخية

إقرأ أيضاً:

شريفة ماهر لـ "البوابة نيوز": عيد ميلادي في شهر مارس وويكيبيديا أخطأ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تداول عدد كبير من المواقع الإخبارية بأن عيد ميلاد الفنانة القديرة شريفة ماهر 30 سبتمبر، وأكدت أن الحقيقة ليس اليوم في تصريح خاص لـ "البوابة نيوز".

وقالت شريفة ماهر: "ويكبيديا أخطأ في عيد ميلادي، أنا ولدت يوم 13 مارس 1939، العمر مجرد رقم، الأهم هي الروح، وأنا يصلني كل حب الجمهور لي في كل الأزمات التي تعرضت لها خلال الفترة الماضية".

من هي شريفة ماهر ؟

قدمت الفنانة شريفة ماهر أعمالًا فنية خالدة مع عمالقة الفن الجميل مثل، إسماعيل يس، صلاح ذو الفقار، شكري سرحان، سعاد حسني، رشدي أباظة، فريد شوقي، نبيلة عبيد.

عُرفت داخل الوسط بأدوار الفتاة المتسلطة القوية، كما برعت في تقديم الأغاني و أحبت التمثيل منذ وجودها بالمدرسة الفرنسية، وكان السبب الرئيسي حبها الشديد للفنان الأمريكي "كلارك جيبل" والمحبة الفنية الثانية كانت مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الذي تنبأ لها بمستقبل فني باهر.

بدأت حياتها الفنية من خلال الإذاعة المصرية حيث سجلت أغنية للملحن أحمد عبدالقادر، وبعد ذلك تفتح السينما ذراعيها للفنانة شريفة ماهر وتقدم عدد من الأعمال الفنية المتميزة حتى وقتنا هذا.

أبرز أعمالها الفنية: "رجل له ماضي، أبناء الشيطان، المصير، عذراء وثلاثة رجال، كلمة السر، بئر الأوهام، الفرن، جفت الدموع، كرامة زوجتى، قصر الشوق، فارس الصحراء، العقلاء الثلاثة، الحياة حلوة، فاتنة الجماهير، رابعة العدوية، شاطئ الحب، لن أعترف، أعز الحبايب، الفانوس السحري، صخرة الحب، المتهم، إزاى أنساك، إسماعيل يس في البوليس وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • شريفة ماهر لـ "البوابة نيوز": عيد ميلادي في شهر مارس وويكيبيديا أخطأ
  • برودة ردود فعل
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الاثنين.. 4 ظواهر جوية تضرب البلاد
  • حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • الأرصاد: رياح تضرب 4 مناطق وسقوط أمطار (تفاصيل)
  • توقعات الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. رياح تضرب 4 مناطق وشبورة كثيفة وأمطار
  • من النيروز إلى الخماسين.. نوات الإسكندرية اكتسبت أسمائها من أعياد مسيحية
  • 3 ظواهر جوية تضرب البلاد.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم السبت 28 سبتمبر
  • ظاهرة جوية تضرب مصر غدا السبت.. تزداد كثافتها في 8 محافظات
  • فيضانات تضرب أجزاء من إنجلترا