تتزين سماء مصر اليوم الأربعاء بظاهرة فلكية جديدة، وهي اقتران القمر مع النجم بولوكس Pollux، في مشهد يترقبه جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال بالرصد والتصوير إذا سنحت لهم الفرصة.

قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أننا سنشهد في سماء مصر اليوم الأربعاء، ظهور النجم بولوكس Pollux بجوار القمر، وهو نجم عملاق برتقالي اللون، أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف، ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.

وأضاف تادرس أنه سوف نري القمر متجاور ويكون مقترنا مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء (التوأم)،  بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل.

أوضح أن اقتران القمر مع النجم بولوكس Pollux يمكن ملاحظته ومشاهدته بالعين المجردة اليوم  الأربعاء، حيث ان القمر يقترن مع النجم بولوكس، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة طوال الليل حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 4:30 صباحا تقريبا .

ونوّه أستاذ الفلك، بأنه للتمكن من مشاهدة أي ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم  والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية؛ فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأضاف أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النجم بولوكس النجم بولوكس Pollux القمر مع النجم بولوكس Pollux ظاهرة فلكية دخول الليل النجم بولوکس Pollux مع النجم بولوکس

إقرأ أيضاً:

طقس اليوم: سحب ركامية وأمطار متفرقة على بعض المناطق

مسقط - الرؤية

أوضحت الأرصاد العُمانية أن حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت، تدفق وتشكل السحب على الشريط الساحلي لمحافظة ظفارمع فرص تساقط الرذاذ المتقطع والأمطار المتفرقة آخر الليل والصباح الباكر، كما يوجد تدفق سحب متفاوتة الارتفاع على أجزاء من المناطق الساحلية من بحر العرب وفرص هطول أمطار متفرقة.

وأضافت احتمال تشكل السحب الركامية على أجزاء من جبال الحجر خلال فترة الظهيرة وهطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح هابطة نشطة، وفرص تشكل السحب المنخفضة أو الضباب آخر الليل والصباح الباكر على معظم سواحل السلطنة، مع احتمال تصاعد الغبار والأتربة في المناطق الصحراوية والمكشوفة بفعل حركة الرياح النشطة.

مقالات مشابهة

  • طقس اليوم: سحب ركامية وأمطار متفرقة على بعض المناطق
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟
  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • مخاوف من تفشي الأمراض.. الصيف يجلب بؤسا جديدا للفلسطينيين بمخيمات النازحين
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا