استعرض مدير إدارة الإعلام والتواصل التنفيذي في أرامكو عبدالعزيز الشلفان، تاريخ الشركة الطويل والممتد إلى 90 عامًا، واكبت فيه "أرامكو" بدايات تأسيس ونهضة المملكة، وصاحب ضخامة مشاريعها النفطية والتعليمية والصحية والاجتماعية حراك إعلامي بدأ متواضعًا، وتطور بتطور أعمال الشركة خلال السنوات الطويلة الماضية.


جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي عُقدت يوم الاثنين، ضمن أعمال المنتدى السعودي للإعلام 2024 بنسخته الثالثة، تحت عنوان: "قصة تحول الإعلام في أرامكو".

تليفزيون وراديو أرامكو

وتطرق الشلفان إلى وسائل الإعلام المختلفة في أرامكو منذ تأسيسها، بداية من مجلة القافلة التي تأسست في عام 1953، وهي ثقافية شاملة، وليس انتهاء بتليفزيون وراديو أرامكو الذي بدأ في مرحلة مبكرة من عمر الشركة، وكان يبث موادًا متنوعة ثقافية وتوعوية وتعليمية ما زالت حاضرة في أذهان الناس، ويُعد أول قناة تلفزيونية في المملكة ودول الخليج.
وعن أرشيف "أرامكو" قال الشلفان: "بدأ أرشيف أرامكو قبل اكتشاف النفط بصور وفيديوهات وثّقها بعض موظفي الشركة، وفي عام 1940 اعتُمد تأسيس الأرشيف بشكل رسمي ليوثق أعمال الشركة ونهضة المملكة في جميع المجالات".
وأشار إلى أن هذا الأرشيف يحتوي على كنوز من الصور والفيديوهات القديمة.

أخبار متعلقة مصادر في أرامكو لـ"اليوم": دوامنا مستمر كما هو.. والتغير خيار للمرونةترقية مديرة تعليم جدة إلى مدير عام بالمرتبة الرابعة عشرة  دبي تحلّق عالياً بتسجيل رقم قياسي جديد باستقبالها 17.15 مليون زائر دولي في عام 2023 متجاوزةً جميع المعدلات السابقة#عاجل#صحيفة_اليوم
أرباح #أرامكو ترتفع بنسبة 30% في الربع الأول إلى 81.4 مليار ريالhttps://t.co/NmY7ym1s0F#مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم pic.twitter.com/DNW9bcsDRm— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) May 4, 2021
أرشيف أرامكو

وعن مدى استفادة الباحثين والدارسين من أرشيف أرامكو، أوضح الشلفان أن المواد مقسمة إلى 3 أقسام: قسم متاح عبر محركات البحث وموقع الشركة، وقسم يمكن طلبه من قبل الباحثين والصحفيين، وقسم خاص يبقى لذاكرة أرامكو، لاعتبارات تراها الشركة.
وتحدث عن عام 2019، وهو العام الذي طُرحت فيه أرامكو للاكتتاب، موضحًا أنه عام مفصلي في تاريخ المملكة والعالم، وهذا التحول مُني بتغير كبير في مسار الشركة، استدعى أن يواكبه فريق إعلامي متخصص وقادر وله استراتيجية واضحة في التعبير عن رؤية الشركة الجديدة.
وأشار إلى أن "أرامكو" تملك رأس مال بشري هم من قادوا وخططوا للطرح الإعلامي الذي يتمتع بالمرونة والشفافية العالية، بالإضافة إلى الاستفادة من بيوت الخبرة العالمية.

التغلب على العقبات

وأوضح الشلفان أنهم واجهوا بعض العقبات، منها: التطور السريع في وسائل الإعلام الحديثة والذكاء الاصطناعي، لكنهم تغلبوا عليها بتوجيهها نحو الطريق الصحيح الذي يؤثر إيجابًا على الجماهير المستهدفة.
وأشار إلى أن لديهم فريق رصد يعمل على مدار الساعة، ويتتبع كل ما يطرح في وسائل الإعلام المختلفة عن الشركة، فيرصد من خلال 10 لغات عالمية مختلفة ما مجموعه 1500 إلى 2000 مقالة وتغريدة في اليوم، عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي والعامل البشري.
كما يتبع الفريق آلية لتصنيف الموضوعات المهمة التي تستحق الرد، ليتعامل معها ويرد عليها في أسرع وقت ممكن.

#صحيفة_اليوم| #كلمة_اليوم#أرامكو السعودية واستشراف المستقبل #مقالات@alyaumhttps://t.co/LKR6UM2eIC pic.twitter.com/PURa8dNSZb— كلمة ومقال (@AlyaumOpEd) December 12, 2019
20 مليون متابع

وفي ظل التنامي المتسارع لوسائل الإعلام الحديثة، ومدى مواكبة أرامكو لهذه المستجدات، أوضح مدير إدارة الإعلام والتواصل التنفيذي في أرامكو، أن الشركة استوعبت التطور المتسارع لوسائل الإعلام والذكاء الاصطناعي.
وأكد أنها وظفت مختلف منصات النشر فيما يخدم عملها، متخذة من مبدأ المحتوى المؤثر والتنوع في الطرح والشفافية ركيزة أساسية للغتها الإعلامية.
وأشار إلى أن متابعيها يفوقون 20 مليونًا، متجاوزة بذلك جميع شركات النفط في العالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض أخبار السعودية أرامكو أرامكو أرامكو السعودية وأشار إلى أن فی أرامکو

إقرأ أيضاً:

اليوم انطلاق دورة صناعة البودكاست:جمعية الإعلام الرياضي تختتم دورة المهارات الإعلامية

 

الثورة/ صنعاء
اختتمت مساء أمس الأول، محاضرات دورة المهارات الإعلامية والتي نظمتها الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي «أون لاين» وحاضرت فيها الدكتورة خلود محمود- مدرس الإعلام الرقمي بجامعة الإسكندرية – المحاضر الزائر في اليونسكو- لمدة يومين.. وذلك ضمن برنامج التأهيل والتدريب للعام الجاري وفي إطار فعاليات المهرجان الذي تنظمه الجمعية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الرياضية.
وتناولت الدورة مفهوم الحوار والمصطلحات المرتبطة به مثل الجدل والمناظرة والاختلاف بالإضافة إلى أهمية الحوار كوسيلة لتبادل الآراء للوصول إلى الحقيقة.
كما تم إيضاح مهارات الحوار الناجح والمتمثلة في: الإعداد الجيد للحوار والتنفيذ الجيد.. واختتمت محاضرة اليوم الأول بالتطرق لمفهوم الإقناع وأساليبه ومحفزاته ومهاراته ومعوقاته كمهارات أساسية يجب أن يتقنها المحاور الناجح في تقديم موضوعاته.
وشملت محاضرة اليوم الثاني المقابلات الإعلامية والمهارات المطلوبة لإجادتها والتعرف على أنواع المقابلات الإعلامية وأهمية الثقافة العامة للإعلامي المتطلع لتحقيق النجاح..كما استعرضت أنواع الإلقاء بنوعيه المعلوماتي والاقناعي وأركان الإلقاء الناجح وهي «الإعداد والبناء والأسلوب والإيجاد والترتيب وأخيرا الإلقاء» مع ضرورة إتقان المكمل لكل ما سبق وهي لغة الجسد.
كما تطرقت المحاضرة إلى تعريف المقابلة وسماتها المتمثلة في المسافة والتوجيه والموقف والوقت.. واستعرضت أنواع المقابلات بحسب الهدف منها وبحسب نوع الأسئلة المتضمنة في المقابلة.. واختتمت المحاضرة بتناول منابع الحصول على موضوعات المقابلات..
وفي ختام الدورة، أشاد أمين عام الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي الزميل خالد النواري، بجهود الدكتورة خلود محمود وحرصها على المشاركة والتفاعل مع البرنامج التدريبي للجمعية، وكذلك المشاركة الواسعة للزملاء من مختلف المحافظات والحرص على الاستفادة من برنامج الدورة التي تكتسب أهمية كبيرة وسيكون لها انعكاس مباشر على مستوى الأداء المهني.
وكشف النواري عن إقامة دورة تدريبية تحت عنوان «صناعة البودكاست» والتي تنطلق اليوم السبت وتحاضر فيها الزميلة رندا الزيادي خلال الفترة (6 – 8) يوليو الجاري، وتشمل محاورها التدريبية «مدخلاً إلى الإلقاء والتعليق، الإلقاء وأنواعه، تمارين النفس، تمارين الطبقات الصوتية، تمارين مخارج الحروف، التعليق الصوتي وأنواعه، مدخلاً إلى هندسة الصوت، مدخلاً للبودكاست الصوتي، إنتاج البودكاست، الإخراج الفني للبودكاست».

مقالات مشابهة

  • بدأ التقديم.. أرامكو تعلن عن برنامج التدرج المنتهي بالتوظيف للجنسين حملة الثانوية 2024
  • شركة بوينغ تقر بالذنب في قضية الاحتيال الجنائي المتعلقة بتحطم طائرات 737 ماكس أدت الى وفاة 346 شخص
  • بين استثمار النجاح والدوافع الخفية «بيت السعد» يفتح ملفات «ورطة الممثل المذيع»!
  • خطر التضليل الإعلامي على تماسك المجتمعات
  • تأسيس أكاديمية خاصة بالخطوط الجوية الجزائرية
  • د. أحمد عبد العال يكتب: عهد مشرق للاعلام المصري
  • الرئيس الإيراني المنتخب: قادرون على تحقيق الإنجازات وتخطي العقبات
  • «ميتا» تلغي الحظر المفروض على كلمة «شهيد»
  • اليوم انطلاق دورة صناعة البودكاست:جمعية الإعلام الرياضي تختتم دورة المهارات الإعلامية
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟