احتفت جامعة الطائف أمس، بمناسبة يوم التأسيس، برعاية رئيس الجامعة الدكتور يوسف بن عبده عسيري، وبحضور وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات وأعضاء الهيئتين الأكاديميَّة والإداريَّة والطلاب والطالبات.

وتضمن احتفاء الجامعة معرضًا تفاعليًا بعنوان:"الدرعية.. أرض الملوك والأبطال" تنوع في أعماله بالعديد من اللوحات التاريخية؛ التي ضمت تفاصيل ومشاهد حية عن تأسيس الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية، ورصدًا تاريخيًا لأئمة وملوك الدولة على مدار ٣٠٠ عام، والمعالم والتضاريس الجغرافية والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، التي عايشها الآباء والأجداد، ذات الصلة بالتراث الثقافي والحضاري للمملكة.


وأضفى معرض الدرعية الذي أقامته الجامعة في محتواه، بالمواد المرئية والمسموعة، بداية من عهد الإمام محمد بن سعود وصولًا إلى الدولة السعودية الثالثة "المملكة العربية السعودية" وعصرها التنموي البناء؛ الذي أخذ من خلاله الزوار في رحلة إثرائية حاكت الحقب التاريخية للمملكة، باستخدام مختلف طرق العرض من شاشات تفاعلية، وأفلام، ووثائق ومجسمات معمارية وجداريات وخرائط، وصور أرشيفية ملموسة من الإرث التاريخي الاجتماعي للمملكة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جامعة الطائف يوم التأسيس

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تتصدر قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقى الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا من الدكتور سيد كاسب مدير وحدة التصنيفات، حول إعلان جامعة ستانفورد الأمريكية قائمة تضم أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات لعام 2024، حيث تصدرت جامعة القاهرة كافة الجامعات المصرية بـ 76 عالمًا، يليها جامعة عين شمس بـ 58 عالمًا، ثم جامعتي المنصورة والزقازيق بـ 51 عالمًا.

وتقدم الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بالتهنئة لعلماء جامعة القاهرة المدرجين في قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا، معربًا عن تقديره للعلماء الذين ساهموا من خلال أبحاثهم الرائدة والمتميزة في رفع اسم الجامعة على الساحة العلمية العالمية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة ستواصل تقديم كل الدعم اللازم لتشجيع علمائها وباحثيها على إنتاج المزيد من الأبحاث المتميزة، والعمل بشكل مستمر على تطوير سياسات البحث العلمي، وتعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية، بما يسهم في زيادة معدل الاستشهادات وتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية.

من جانبه، قال الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن صدور النسخة الجديدة من قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء حول العالم هي شهادة على الجهود التي يبذلها الباحثون والعلماء في الجامعة، وتعكس التزامهم بالتميز الأكاديمي والإسهامات العلمية العالمية.

جدير بالذكر أن جامعة ستانفورد تستخدم قاعدة بيانات Scopus التابعة للناشر العالمى Elsevier لاستخراج مؤشرات متنوعة بهذه القائمة، منها النشر العلمى العالمى وعدد الاستشهادات، ومؤشر H، والتأليف المشترك، وصولًا إلى مؤشر الاقتباس المركب، ويذكر أن هذه القائمة تضم ‌‌‏علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علميًا متنوع و176 تخصصًا فرعيًا.

مقالات مشابهة

  • خمسة من جامعة المسيلة ضمن أفضل العلماء عالمياً حسب تصنيف ستانفورد
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • السعودية تمنع مواطنيها من الزواج من نساء هذه الدولة العربية
  • جامعة القاهرة تتصدر قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • وزير الإسكان: يجب تطوير المنطقة المحيطة بالأهرامات بما يتماشى مع قيمتها التاريخية والأثرية
  • مصر: السعودية ستضخ استثمارات بـ 5 مليارات دولار.. ومدبولي يعتذر عن نقل البيروقراطية للمملكة
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد بن ناصر الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك
  • النيابة الإدارية تحتفي بمرور سبعين عامًا على تأسيسها
  • خفاجي: الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي