قال حسن سلامة، أستاذ السياسة الدولية، إنَّ التحرك المصري أمام محكمة العدل الدولية، يعد استكمالاً لاجراءات الدعم المتواصل من جانب مصر للقضية الفلسطينية على مدار التاريخ، والدور المصري لا مجال للمزايدة عليه على كافة الأصعدة ومنذ بداية هذه القضية وحتى هذه اللحظة.

لميس الحديدي: واشنطن تشجع الاحتلال على الاستمرار في عدوانه الغاشم ضد غزة قناة إسرائيلية تكشف عن محادثات لعقد اجتماع باريس مرة أخرى بشأن غزة

وأضاف "سلامة"، في مداخلة هاتفية له على شاشة قناة "إكسترا نيوز"، أنَّ دور مصر يتكامل على عدة أصعدة تجاه القضية الفلسطينية، سواء الصعيد السياسي أو الإنساني والإغاثي أو الاقتصادي أو العسكري، ومؤخراً يتم استكماله بالمسار القانوني، لتشارك بمذكرة ومرافعة شفهية أمام محكمة العدل الدولية.

 

وتابع أستاذ السياسة الدولية: "المذكرة تظهر للمجتمع الدولي، إن لم يكن يعرف، التجاوزات التي تمارسها سلطات الاحتلال والتي ليست وليدة اللحظة، بل منذ احتلالها الأراضي العربية عام 1967 وحتى الآن، وعدم إلتزام الأخيرة كقوة احتلال بالواجبات المفروضة عليها إزاء الشعب الذي تحتله، وهو الشعب الفلسطيني صاحب الأرض".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر فلسطين غزة قطاع غزة اخبار التوك شو

إقرأ أيضاً:

“العالم لن ينتظر أكثر”.. أستراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين

نيويورك – طالبت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، امس السبت، المجتمع الدولي بإقامة دولة فلسطين على وجه السرعة، مشددة على أن “العالم لا يمكنه أن ينتظر أكثر”.

جاء ذلك في خطاب وونغ، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 بنيويورك.

وأشارت الوزيرة الأسترالية في كلمتها إلى القرار الأممي رقم 181 الصادر في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947، القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية.

وأضافت: “مرت 77 سنة ولا أثر لدولة فلسطينية بعد. لا يمكن للعالم أن ينتظر أكثر من ذلك. ويجب على جميع البلدان أن تساهم في كسر دائرة الصراع”.

وقالت وونغ، إن “حل الدولتين يعتبر الأمل الوحيد لكسر دائرة العنف التي لا نهاية لها”.

وفي السياق ذاته، طالبت وونغ، إسرائيل بالامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية، بما في ذلك السماح بتوفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية لغزة.

وفي 19 يوليو/ تموز الماضي، قالت محكمة العدل الدولية في رأي استشاري بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة إن “استمرار وجود دولة إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة غير قانوني”، مشددة على “وجوب إخلاء المستوطنات الإسرائيلية القائمة على الأراضي المحتلة”.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: تهديد نتنياهو باجتياح لبنان بريا يخالف القوانين الدولية
  • ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر أمام المحكمة.. تعرف على موعد القضية
  • سياسي انصار الله: العدوان الصهيوني على الحديدة انتهاك سافر للسيادة وخروج صارخ على القوانين الدولية
  • خبير سياسي يكشف موقف حزب الله من تعيين زعيم جديد (فيديو)
  • لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف تحركًا لجنود الاحتلال في المنارة
  • خبير في السياسات الدولية: إيران لا تريد التورط في حرب مع إسرائيل
  • اليوم.. ذكرى حكم "العدل الدولية" بأحقية مصر في "طابا"
  • استراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • “العالم لن ينتظر أكثر”.. أستراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • خبير سياسي يكشف عن عملية خداع استراتيجي بين إسرائيل بملف غزة ولبنان