الجديد برس:

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، أنه أوقف مؤقتاً تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة “حتى تسمح الظروف بتوزيع آمن”.

ويأتي قرار الأمم المتحدة، في الوقت الذي تتعمق فيه المجاعة في قطاع غزة خاصة في المناطق الشمالية جراء انقطاع المواد الغذائية الأساسية تزامناً مع منع الاحتلال دخول المساعدات إلى قطاع غزة بالتزامن مع الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر.

وقال البرنامج، في بيان، إن “قرار وقف عمليات التسليم إلى شمالي القطاع يعني أن الحالة هناك ستتدهور أكثر، وأن مزيد من الناس سيموت من الجوع”.

وأضاف أن البرنامج “سيبحث عن سبل إلى استئناف عمليات التسليم بطريقة مسؤولة في أقرب وقت ممكن”، موضحاً أن هناك “حاجة ماسة إلى توسيع نطاق تدفق المساعدات لشمالي القطاع، من أجل تجنب وقوع كارثة”.

وأكد البيان انزلاق غزة بشكل سريع نحو الجوع والمرض، بحيث أصبح توفير الغذاء والمياه الآمنة، أمراً نادراً، فضلاً عن انتشار الأمراض، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة سوء التغذية الحاد.

كارثة عالمية سيخلفها القرار

وأعرب المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن رفضه المطلق هذا القرار، الذي “سيخلف كارثة عالمية”، مؤكداً أن ذلك “يعني الحكم بالإعدام والموت على ثلاثة أرباع مليون إنسان، ويزيد في تدهور الأوضاع الإنسانية بصورة مضاعفة”.

وطالب المكتب البرنامج بالتراجع الفوري عن قراره الكارثي بشأن تعليق تسليم المساعدات الغذائية، محملاً الأمم المتحدة والمجتمع الدولي المسؤولية عن تداعيات هذا القرار.

كما طالب كل مؤسسات الأمم المتحدة بالعودة إلى العمل في محافظتي غزة وشمالي غزة بصورة عاجلة، ومن دون تردد، بدلاً من التنصل والهروب من مسؤولياتها الدولية، واجبة التنفيذ.

وحمل المكتب هذه المؤسسات المسؤولية الكاملة عن التقصير الواضح في أداء عملها المكلفة تنفيذه، وحملها مسؤولية النتائج الكارثية للمجاعة التي تتعمق في قطاع غزة.

المجاعة تتعمق

في هذا السياق، قال المكتب الحكومي إن “المجاعة تتعمق يوماً بعد يوم في محافظات القطاع”، الذي يعيش فيه أكثر من مليوني إنسان، مشيراً إلى أن المجاعة تتعمق في محافظتي غزة وشمالي غزة، بصورة أكبر.

وأضاف المكتب، في بيان، أن ذلك “يُنذر بوقوع كارثة إنسانية عالمية قد يروح ضحيتها أكثر من 700.000 مواطن فلسطيني ما زالوا موجودين” في محافظتي غزة وشمالي غزة.

وأشار إلى أن الاحتلال “بدأ تنفيذ سياسة التجويع والتعطيش، وصولاً إلى المجاعة، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية التي يشنها ضد المدنيين والأطفال والنساء في جميع محافظات قطاع غزة، وبصورة مركزة أكثر على محافظتي غزة وشمالي غزة، من خلال منعه إدخال المساعدات لمحافظات القطاع”.

إلى ذلك، طالب المكتب بوقف حرب الإبادة الجماعية ضد المدنيين والأطفال والنساء، وبرفع الحصار وإدخال 10.000 شاحنة مساعدات خلال اليومين المقبلين، بـ”صورة فورية وعاجلة”، قبل وقوع الكارثة الإنسانية، وإدخال هذه المساعدات، بصورة خاصة، إلى محافظتي غزة وشمالي غزة.

وحمل المكتب الإعلامي الحكومي الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي، بالإضافة إلى الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن هذه المجاعة التي “تجري فصولها على مرأى ومسمع من كل العالم من دون أن يحرك أحد ساكناً، وهم الذين منحوا الاحتلال الضوء الأخضر للعدوان المتواصل”.

كما دعا روسيا والصين وتركيا وكل دول العالم الحر، وكل الدول العربية والإسلامية، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي، وكل المنظمات الدولية، إلى كسر الحصار بصورة عاجلة عن قطاع غزة، ووقف المجاعة ضد الأهالي والمدن والأحياء الفلسطينية.

وطالب المكتب الحكومي أيضاً بالضغط على الاحتلال من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية ضد المدنيين والأطفال والنساء، في أسرع وقت ممكن، مؤكداً أن عدم إيقاف الحرب والمجاعة “يعني ضوءاً أخضر للقضاء على كل أهالي قطاع غزة”.

وكانت نائبة المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية، “الفاو”، بيث بيكدول، أكدت أن “سكان غزة يعانون مستويات غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، والجوع”، مشيرةً إلى أن “الظروف في غزة تشبه المجاعة”.

تجدر الإشارة إلى أن ما فاقم هذه الأزمة هو تعليق عدة دول غربية، بينها الولايات المتحدة وكندا وإيطاليا وأستراليا، تمويلها “الأونروا” في غزة، بسبب مزاعم إسرائيلية تحدثت عن احتمال مشاركة موظفين في الوكالة في عملية “طوفان الأقصى”، يوم السابع من أكتوبر 2023.

كما أن شمالي قطاع غزة تكاد لا تصل إليه المساعدات، ولاسيما بعد إغلاق معبر “كرم أبو سالم” منذ عدة أيام.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الأمم المتحدة قطاع غزة تتعمق فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية

أكد الدكتور باسل ناصر وزير الدولة لشئون الإغاثة الفلسطيني أن قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والدواء والمساعدات الغذائية .

وطالب الوزير في مداخلة مع قناة “القاهرة الإخبارية” اليوم الاثنين – بضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اليوم قبل الغد ووقف الدمار والموت بعد 9 أشهر من حرب ممنهجة ودمار.

وقال إن هناك لقاءات واتصالات مع جميع الجهات كالدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي من أجل العمل على زيادة حجم المساعدات لقطاع غزة ومن أجل حل المشاكل التي تواجه الأنشطة الإغاثية بالقطاع ورفع مستوى التنسيق والتعاون والشراكة بين الجميع .

وأوضح أنه كان هناك لقاء اليوم جمع الحكومة الفلسطينية و 20 مؤسسة دولية لرفع مستوى التنسيق والشراكة فيما يخص العمل الإغاثي وزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع وحل ما يواجه هذه العملية من مشاكل خاصة في ظل ظروف صعبة ومعقدة وكارثية من حيث عدم توفر الغذاء والماء والدواء والكهرباء .

اقرأ أيضاًالعالمتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37900

وأضاف باسل ناصر إنه ” منذ إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح ، حدث تراجع كبير جدا في حجم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”، لافتا إلى أن ما دخل لا يتعدى 1200 شاحنة من المساعدات خلال شهر ، في حين أن القطاع يحتاج إلى 500 شاحنة يوميا .

وأكد أن الأمر في قطاع غزة وخاصة الشمال يصل إلى حد المجاعة ، ومطلوب اليوم قبل الغد إرسال كل ما يلزم من مواد غذائية مع إرسال المواد الأخرى الأساسية.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة
  • لتفادي المجاعة.. الجزائر تدعو إلى استعجال وصول المساعدات لقطاع غزة
  • مسؤولة أممية: ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مسؤولة أممية تبدي قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس
  • مسؤولة أممية تعرب عن قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس بغزة
  • المرصد الأورومتوسطي: المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين (فيديو)
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • "الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة
  • برنامج الأغذية العالمي: مسلحون يهاجمون 3 شاحنات تابعة للبرنامج كانت في طريقها إلى وسط دارفور السودانية