يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:

على الرغم من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة منذ شهر، لا يزال الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن قادرين على شن هجمات كبيرة. هذا الأسبوع، ألحقوا أضرارًا جسيمة بسفينة في مضيق باب المندب أدت إلى غرقها جزئياً، وأسقطوا طائرة أمريكية بدون طيار تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات،

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الثلاثاء، إن الحوثيين يملكون مخزوناً كبيراً من الوسائل العسكرية، وأنهم يعملون على تقليصها.

معترفاً أن هناك زيادة طفيفة في هجمات الحوثيين.

وشن الحوثيون أكثر من 34 هجوماً على السفن التجارية التي يقول إنها مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، لكن هجوم يوم الثلاثاء على سفينة شحن صغيرة ترفع علم بليز يمكن اعتباره أكبر هجوم ألحق ضراراً بأي سفينة تجارية منذ بدء الحوثيين هجماتهم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ردًا على حرب الاحتلال الإسرائيلي الوحشية على قطاع غزة.

وتم إنقاذ طاقم السفينة المكون من 24 فردًا بواسطة سفينة حاويات بعد أن قرر ضباط “روبيمار” الإخلاء بسبب الأضرار. ثم تم نقلهم إلى جيبوتي. وقال مسؤولون أمريكيون وبريطانيون إن “روبيمار”، لم تغرق. وهذا يتناقض مع ادعاء للحوثيين يوم الاثنين بأن الهجوم أدى إلى “غرقها بالكامل”. وقالت شركة “ديابلووس جروب” للأمن البحري إن السفينة شوهدت صباح الثلاثاء نصف مغمورة خارج الممر المائي الرئيسي للعبور في المنطقة.

كان هجوم روبيمار بمثابة إحدى الضربات القليلة المباشرة والخطيرة التي نفذها الحوثيون على الشحن. وفي أواخر يناير/كانون الثاني، أدت ضربة مباشرة أخرى إلى اشتعال النار في ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال لساعات.

اقرأ/ي.. تهديد جديد للحوثيين يستمر بالتطور يثير قلق قائد “آيزنهاور”: قد يصبح الأمر بشعاً بسرعة طائرة أمريكية مسيّرة

بالتزامن مع هجوم روبيمار العنيف، نشر الحوثيون في وقت مبكر من يوم الثلاثاء لقطات لما وصفوه بصاروخ أرض-جو أسقط طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper قبالة ساحل الحديدة، وهي مدينة ساحلية يمنية يسيطرون عليها على البحر الأحمر. وتضمنت اللقطات مقطع فيديو لرجال يسحبون قطعًا من الحطام من الماء إلى الشاطئ. وما قالوا إنها حطام الطائرة والتي تتضمن معدات كهربائية تتوافق مع قطع معروفة للطائرة الأمريكية التي تستخدم في شن هجمات والاستطلاع.

وأكد البنتاغون يوم الثلاثاء إسقاط الطائرة بصاروخ أرض-جو. وهي الطائرة الثانية من هذا النوع يتم اسقاطها بعد اسقاط واحدة في نوفمبر الماضي واعترف البنتاغون بفقدانها. وهي الطائرة الرابعة التي تسقط في اليمن منذ 2014 بعد أن سقطت طائرتين من نفس النوع في 2017 و2019 وقال الحوثيون إنهم أسقطوها.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة أسقطت 10 طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين تحمل قنابل، بالإضافة إلى صاروخ كروز كان متجهًا نحو مدمرة يو إس إس لابون. كما شن الجيش الأمريكي ضربات استهدفت قاذفة صواريخ أرض جو تابعة للحوثيين وطائرة بدون طيار قبل إطلاقها. بعد أن أعلن الحوثيون شن هجمات على السفن البحرية العسكرية الأمريكية.

وحتى الآن، لم يصب الحوثيون أي بحار أو طيار أمريكي بجروح منذ أن شنت أمريكا غاراتها الجوية التي استهدفت في يناير/كانون الثاني.

 اقرأ/ي.. ما تأثيرات إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب على الواقع العسكري للجماعة؟ ( تقرير خاص ) قنابل أمريكية يجري تحضيرها لاستهداف مواقع للحوثيين في البر اليمني-AP سُفن مسيّرة تحت الماء

وتمثل الطائرات دون طيار والسفن المسيّرة التي يستخدمها الحوثيون لشن هجمات في البحر الأحمر ضد السفن التجارية والعسكرية تهديداً كبيراً لهذه السفن بسبب صعوبة رصدها من قِبل الردارات. يضيف وجود غوصات يتم التحكم بها عن بُعد أو “مركبات مسيّرة تحت الماء” كما تصفها البنتاغون تهديداً أكبر للقوات الغربية العاملة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وعُرفت هذه المركبات المسيّرة تحت الماء للمرة الأولى يوم الأحد، عندما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن القوات البحرية في البحر الأحمر دمرت مركبة غير مأهولة تحت الماء في المياه التي يسيطر عليها الحوثيون حول اليمن.

وقال الجيش الأمريكي في بيانه إن الولايات المتحدة ضربت كلاً من السفينة السطحية بدون طيار والغواصة وشنت ضربات أخرى ضد الصواريخ المضادة للسفن، لكنه لم يقدم تفاصيل دقيقة عن الموقع.

وقال ميك مولروي، المسؤول السابق في البنتاغون وضابط وكالة المخابرات المركزية، إن استخدام الحوثيين لمركبة مسيّرة تحت الماء كان أمرًا مهمًا. وأضاف أن الحوثيين يعدلون على ما يبدو استراتيجيتهم.

وقال مولروي: “من المرجح أن يكون اكتشاف وتدمير السفن السطحية وتحت السطحية غير المأهولة أكثر صعوبة من اكتشاف الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للسفن”.  مضيفاً أن أنظمة الأسلحة غير المأهولة تشكل تهديدًا خطيرًا، لأنها يمكن أن “تطغى على دفاعات السفينة” من خلال الهجوم من أبعاد متعددة، وهو ما يسمى “هجوم السرب“.

وتقول الولايات المتحدة إن فيلق قدس التابع للحرس الثوري الدولي، وهو ذراع القوات العسكرية للنظام الإيراني الذي ينسق العمليات خارج حدود إيران، يدعم الحوثيين والجماعات المسلحة الأخرى بالأسلحة والتمويل. لكنها تقول أيضاً إن طهران ليس لديها سيطرة مباشرة على الحوثيين.

اقرأ/ي.. (حصري).. داخل تظاهرات الحوثيين في صنعاء.. دعم غزة ورفض بقاء سلطة الجماعة طائرة أمريكية في مهمة لقصف الحوثيين- AP فرصة الحوثيين وورقتهم الرابحة

وحول دوافع الحوثيين لشن الهجمات قالت فاطمة أبو الأسرار، الباحثة في معهد الشرق الأوسط ومقرها واشنطن “إنه يضفي الشرعية على تصرفات الحوثيين في نظر أولئك الذين يتعاطفون مع القضية الفلسطينية، ويصرف الانتباه عن القضايا الأكثر إلحاحًا المرتبطة بالصراع اليمني وفشل حكم الحوثيين، وربما يوسع قاعدة دعمهم خارج حدود اليمن”.

إذا استمرت هجمات الحوثيين، فقد يجبر ذلك الولايات المتحدة على تكثيف وتوسيع هجماتها المضادة عبر منطقة الشرق الأوسط المضطربة بالفعل. في وقت يواجه الحوثيون بالفعل ضغوط دولية، وأطلق الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين حملته الخاصة لحماية الشحن. وقالت فرنسا العضو يوم الثلاثاء إنها أسقطت طائرتين مسيرتين تابعتين للحوثيين خلال الليل في البحر الأحمر.

وكتبت إليونورا أرديماني، زميلة المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية: “بدون وقف إطلاق النار في غزة، قد يميل الحوثيون إلى مزيد من التصعيد ضد المصالح الأمريكية في البحر الأحمر وفي المنطقة”.

وتقول أبو الأسرار: في مواجهة الضغوط الدولية المتزايدة، من المرجح أن يستمر الحوثيون في استخدام استراتيجية أتقنوها على مر السنين: شراء المزيد من الوقت مع مضاعفة مطالبهم التي لا يمكن تحقيقها.

وأضافت: يتماشى هذا النهج مع تكتيكهم التاريخي المتمثل في استخدام الصراع كفرصة لتعزيز وتوسيع نفوذهم. ويشير هذا إلى أن الهدف الأساسي للحوثيين هو تعزيز مصالحهم الخاصة، وضمان بقائهم، وتوسيع نطاق سيطرتهم.

وقال نائب الأدميرال براد كوبر، نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية، لبرنامج ” 60 دقيقة ” الذي تبثه شبكة سي بي إس الأمريكية في مقابلة أذيعت يوم الأحد إن “15% من التجارة العالمية تتدفق عبر البحر الأحمر بالضبط”، لذلك “حافظ على هذه فتح الممرات المائية الحيوية أمر بالغ الأهمية.”

وتشير “أرديماني” أنه بالنسبة لواشنطن فإن “خيارات الردع” تضيق.

وأشار الباحث في الشؤون اليمنية نيكولاس برومفيلد إلى أن الحوثيين، إن الحوثيين يستخدمون حشدهم للاحتجاجات الجماهيرية ضد الهجمات الأمريكية والبريطانية في اليمن، وضد الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة بشكل استراتيجي لتصوير معارضتها القوية للضربات الأميركية والبريطانية كجزء من مقاومة إقليمية أوسع ضد إسرائيل والولايات المتحدة.

وتابع: “يبدو أن هذه هي الورقة التي يستخدمها الحوثيون، وبالنظر إلى أنهم كانوا يواجهون أكبر أزمة سياسية على الإطلاق في الأشهر التي سبقت 7 أكتوبر مباشرة، يبدو أن الورقة الرابحة أصبحت في يدهم اليوم”.

وأضاف: أن تصوير أنفسهم على أنهم في صراع مباشر مع الولايات المتحدة يلاقي الكثير من الروايات التي لطالما رددها الحوثيون لأنفسهم وللآخرين حول ما يمثلونه في العالم

 

 

يمن مونيتور21 فبراير، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام مصير السفينة المهجورة لا يزال مجهولاً بعد ضربات الحوثيين مقالات ذات صلة مصير السفينة المهجورة لا يزال مجهولاً بعد ضربات الحوثيين 20 فبراير، 2024 البنتاغون: الحوثيون يملكون مخزوناً كبيراً من الوسائل العسكرية 20 فبراير، 2024 قائد البحرية الإيرانية: نقوم بتأمين خطوط إيران الملاحية في البحر الأحمر 20 فبراير، 2024 الكويت وقطر تشددان على أهمية الاستقرار في البحر الأحمر 20 فبراير، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية الكويت وقطر تشددان على أهمية الاستقرار في البحر الأحمر 20 فبراير، 2024 الأخبار الرئيسية أسلحة جديدة وترسانة كبيرة.. هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تتصاعد وتزداد حدة 21 فبراير، 2024 مصير السفينة المهجورة لا يزال مجهولاً بعد ضربات الحوثيين 20 فبراير، 2024 البنتاغون: الحوثيون يملكون مخزوناً كبيراً من الوسائل العسكرية 20 فبراير، 2024 الكويت وقطر تشددان على أهمية الاستقرار في البحر الأحمر 20 فبراير، 2024 البحرية الأمريكية تعلن تعرض سفن تجارية لهجوم في البحر الأحمر 20 فبراير، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 اخترنا لكم مصير السفينة المهجورة لا يزال مجهولاً بعد ضربات الحوثيين 20 فبراير، 2024 البنتاغون: الحوثيون يملكون مخزوناً كبيراً من الوسائل العسكرية 20 فبراير، 2024 قائد البحرية الإيرانية: نقوم بتأمين خطوط إيران الملاحية في البحر الأحمر 20 فبراير، 2024 الكويت وقطر تشددان على أهمية الاستقرار في البحر الأحمر 20 فبراير، 2024 البحرية الأمريكية تعلن تعرض سفن تجارية لهجوم في البحر الأحمر 20 فبراير، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 17 ℃ 25º - 15º 49% 2.49 كيلومتر/ساعة 25℃ الأربعاء 25℃ الخميس 25℃ الجمعة 25℃ السبت 25℃ الأحد تصفح إيضاً أسلحة جديدة وترسانة كبيرة.. هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تتصاعد وتزداد حدة 21 فبراير، 2024 مصير السفينة المهجورة لا يزال مجهولاً بعد ضربات الحوثيين 20 فبراير، 2024 الأقسام أخبار محلية 25٬822 غير مصنف 24٬149 الأخبار الرئيسية 12٬875 اخترنا لكم 6٬710 عربي ودولي 6٬142 رياضة 2٬135 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬021 كتابات خاصة 2٬010 منوعات 1٬847 مجتمع 1٬762 تراجم وتحليلات 1٬541 تقارير 1٬476 صحافة 1٬458 آراء ومواقف 1٬420 ميديا 1٬272 حقوق وحريات 1٬227 فكر وثقافة 847 تفاعل 765 فنون 462 الأرصاد 189 أخبار محلية 64 بورتريه 62 كاريكاتير 27 صورة وخبر 23 اخترنا لكم 7 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 19 يوليو، 2022 تامر حسني يثير جدل المصريين وسخرية اليمنيين.. هل توجد دور سينما في اليمن! 27 سبتمبر، 2023 “الحوثي” يستفرد بالسلطة كليا في صنعاء ويعلن عن تغييرات لا تشمل شركائه من المؤتمر 27 سبتمبر، 2023 وفاة رجل الأعمال اليمني محمد حسن الكبوس 15 ديسمبر، 2021 الأمم المتحدة: نشعر بخيبة أمل إزاء استمرا الحوثي في اعتقال اثنين من موظفينا أخر التعليقات Fathi Ali Alfaqeeh

الهند عندها قوة نووية ماهي كبسة ولا برياني ولا سلته...

راي ااخر

ما بقى على الخم غير ممعوط الذنب ... لاي مكانه وصلنا يا عرب و...

رانيا محمد

عملية عسكري او سياسية اتمنى مراجعة النص الاول...

الصفحة العربية

انا لله وانا اليه راجعون ربنا يتقبله ويرحمه...

رانيا محمد

ان عملية الاحتقان الشعبي و القبلي الذين ينتمون اغلبيتهم الى...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الولایات المتحدة هجمات الحوثیین طائرة أمریکیة یوم الثلاثاء الحوثیین فی بدون طیار شن هجمات فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر

أعلن الجيش الأمريكي تدمير زورقين مسيرين لجماعة أنصار الله "الحوثي" في البحر الأحمر بالإضافة إلى موقعي رادار، وذلك في ظل تواصل عمليات الحوثيين في المنطقة ضد مصالح الاحتلال والسفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، مساء الأربعاء، إن قواتها " نجحت خلال الـ24 ساعة الماضية، في تدمير موقعين رادار للحوثيين المدعومين من إيران في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن".

وأضافت في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنها قامت أيضا "بتدمير زورقين غير مأهولين في البحر الأحمر".


وأشارت إلى أنها اعتبرت الأهداف المذكورة، أهدافا "تمثل تهديدات وشيكة للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، مضيفة أنه "تم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا"، حسب بيانها.

ولم تعلق جماعة الحوثي على بيان القيادة الأمريكية.

والثلاثاء، أعلن الحوثيون تنفيذ عملية عسكرية بصواريخ مجنحة ضد "هدف حيوي" في مدينة حيفا شمالي فلسطين المحتلة "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديه، وردا على مجازر العدو الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وقبل ذلك، كشفت الجماعة اليمنية عن استهدافها 4 سفن بصواريخ باليستية ومجنحة، بينها سفينة إسرائيلية وأخرى أمريكية وثالثة بريطانية، والرابعة "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة".


وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • قائد الثورة: معركة البحر الأحمر أثبتت أن حاملات الطائرات الأمريكية عفا عليها الزمن
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • روتيرز: تحول معقد في البحر الأحمر وسلاح جديد استخدمه الحوثيون لا تملك السفن دفاعات مضادة له
  • (بلومبرغ).. هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال