وجه العالم الأزهري حمادة شعبان، مشرف وحدة رصد اللغة التركية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف رسالة عبر RT، بعد إقدام اللاجئ العراقي سلوان موميكا على تدنيس القرآن الكريم مجددا في السويد.

إقرأ المزيد ما هي منتجات السويد التي طالب الأزهر بمقاطعتها بعد حرق القرآن؟

وقال المسؤول الأزهري في تصريحات لـRT: "لقد أمرنا الإسلام باحترام الآخر والتعامل معه بالحسنى وعدم الاعتداء عليه، بل وأباح لنا التعامل معه في كافة المعاملات الدنيوية من عملٍ وبيع وشراء واقتراض.

.. كل هذا في إطار من التسامح والتعاون على إعمار الأرض التي استخلف الله الإنسان فيها".

وتابع: "كما أمرنا الإسلام باحترام مقدسات الآخر ومعتقداته وعدم المساس بها، وبالرغم من ذلك نرى بين فترةٍ وأخرى اعتداءات صارخة وصادمة على نبينا صلى الله عليه وسلم ونشر رسوم مسيئة له، واعتداءات على مقدساتنا ومعتقداتنا، وحرق لكتاب الله تعالى، فقد أُحرق ومُزق كتاب الله أمام أكبر مسجد في السويد، وفي يوم عيد الأضحى المبارك، ثم أمام السفارة العراقية على يد الإرهابي "سلوان موميكا"، بموافقة السلطات السويدية وتحت حماية الشرطة هناك، في صياغة جديدة لمصطلحات تغذي التطرف، وتبرر الإرهاب وتشجع عليه، وتكسيه أثوابًا تضفي عليه شرعية زائفة لا تحترم العقول فضلًا عن المعتقدات والمقداسات".

وأشار إلى أن المصطلح هذه المرة هو مصطلح "حرية التعبير" الذي يُعد أكثر مصطلحٍ تعرض للظلم على يد إرهابي الغرب، مثله مثل مصطلح "الجهاد" الذي يُعد أكثر مصطلح تعرض للظلمِ على يد إرهابي الشرق، لإضفاء الشرعية على أعمالهم الإجرامية أيضًا، وهذا يدلُ على أن الإرهابيين في الشرق والغرب رُغم تباعد ما بينهم فإنهم وجهان لعملة واحدة، وصدق فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر حين قال تعليقًا على أحداث نيوزيلندا عام 2019: "إن ما قام به هذا الإرهابي وإرهابيو داعش فرعان لشجرة واحدة سُقيت بماء العنف والإرهاب".

وأدان الأزهر مرات عديدة السماح بهذه المماراسات الإرهابية ضد المصحف الشريف وطالب المسلمين في شتى ربوع الأرض بمقاطعة المنتجات السويدية، وهيئات الفتوى حول العالم بإصدار فتوى حاسمة بوجوب مقاطعة المنتجات السويدية ومنع التعامل معها، أيا كان نوعها إظهارا لاعتزاز المسلمين بكتابهم ومقدساتهم.

المصدر: RT

القاهرة - ناصر حاتم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان لشهر يونيو 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الوضع الأمني في باكستان ضمن قراءاته الشهرية لأنشطة الجماعات المتطرفة في البلاد.

وبناء على مؤشر الهجمات الإرهابية لشهر يونيو 2024، نٌفذ (42) هجومًا إرهابيًا أسفر عن مقتل (38) فردًا من قوات الأمن؛ فيما أُصيب (45) آخرون بجروح بالغة، وذلك مقابل (23) هجومًا إرهابيًا في مايو الماضي أسفر عن (34) قتيلًا، وإصابة (15) آخرين. 

كما قتل نحو (30) مدنيًا، وأٌصيب (29) آخرين في هجمات يونيو، ما يشير إلى ارتفاع عدد الهجمات الإرهابية بنسبة قدرها 46.3% مقارنة بشهر مايو، كما سجل عدد الضحايا زيادة قدرت بـ 10.6 %، و67.7 % في عدد المصابين.

ويقف وراء معظم هجمات يونيو كل من: جيش تحرير بلوشستان، وحركة طالبان باكستان، وتنظيم داعش الإرهابي.

وتخلل تلك الهجمات استهداف الكمائن ونقاط تفتيش تابعة للشرطة والجيش بالقنابل اليدوية والأسلحة الثقيلة.

وبالنظر إلى مناطق تمركز العمليات الإرهابية، نجد أن أغلبها نفذ في المناطق الحدودية المتاخمة لأفغانستان، مثل: إقليم البلوشستان، ووزيرستان، وخيبربختونخواه، والبنجاب. 

وكان إقليم "خيبر بختونخواه" هو الأكثر تضررًا من حيث عدد الهجمات والإصابات مقارنة بالمناطق الأخرى من البلاد.

ووفقًا لمؤشر مرصد الأزهر فإن أجهزة الشرطة وقوات الأمن والجيش كثفت عملياتها ضد الجماعات الإرهابية وأماكن تمركزها في جميع أنحاء باكستان، خاصة المناطق الحدودية التي تمثل التحدي الأكبر أمام إقرار الأمن الشامل في باكستان.

وعلى ذلك، نفذت جهات إنفاذ القانون عددًا من العمليات العسكرية الشاملة في يونيو، والتي أدت إلى تحييد (43) إرهابيًا، واعتقال (225) آخرين، في حصيلة أعلى من المعلن في مايو الماضي الذي سقط خلاله (92) قتيلًا من الجماعات الإرهابية واعتقل (89) آخرين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري يوجه رسالة للشعب السوداني: مشاهد الدمار تدمي قلوبنا
  • الإرهاب الإجرامي.. نحو رؤية مغايرة لمفهوم الإرهاب
  • شيخ الأزهر يوجه رسالة للحكومة الجديدة
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»
  • السويد تحتج على أحكام عراقية بإعدام 3 من مواطنيها
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان يونيو الماضي
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان لشهر يونيو 2024
  • لا عزاء للكتاب الأشاوس وأمات قرون لانهم ما جابو حاجة جديدة بل شفشفو سوء إستخدام مصطلح كوز