واصلت الفصائل الفلسطينية تكبيد جيش الاحتلال الإسرائيلي، خسائر سواء كانت بشرية أو مادية من عتاد وآليات ودبابات، منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، وكان من أهم النجاحات التي حققتها الفصائل هزيمة نظام «تورفي» لحماية دبابات «ميركافا».

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نجحت الفصائل الفلسطينية في تدمير دبابات «ميركافا» بنظامها الأمني المعروف باسم «تورفي» الذي طورته الشركة الدفاعية الإسرائيلية «رافائيل»، إذ تستخدم الفصائل قذائف «الياسين 105» التي بدأ تصنيعها في 2004.

وقالت إذاعة «مونت كارلو» الدولية الفرنسية، إن قذائف الياسين 105، من عيار 64/105 مليمتر، ووزنها الإجمالي 4.5 كيلوجرام، يجري حملها على الكتف مضادة للدروع تطلق من مدفع «آر بي جي»، طورتها الفصائل الفلسطينية، انطلاقا من قذيفة «تاندوم 85» الروسية.

أشارت إلى أن قدرة الياسين 105 على الاختراق في الحديد الصلب تبلغ 60 سنتم، وسرعة القذيفة القصوى 300 متر في الثانية.

 

وكانت مجلة «ناشيونال إنترست» الأمريكية، قالت وقت سابق، إن دبابات «ميركافا إم 4» الإسرائيلية الأغلى «7 ملايين دولار»، والأكثر تطورا في العالم على حدزعمها، معرضة للدمار والخطر أمام قذائف «الياسين 105» محلية الصنع الذي تبلغ تكلفة تصنيعه نحو 200 دولار، وفق ما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

الفصائل الفلسطينية تتغلب على نظام الحماية الإسرائيلي «تورفي»

واستطاعت الفصائل الفلسطينية باستخدام قذائف «الياسين 105» التغلب على نظام حماية «تروفي أكتف بروتيكشن» المتواجد في دبابات «ميركافا» الذي زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، قدرته على مواجهة وتدمير القذائف المضادة للدبابات التي تستهدفها.

ويتكون« تورفي» من عدد من المجسات وجهاز رصد يحمل هوائية، وتثبت على متن دبابات ميركافا توفر لها حماية من كل الجهات، فيما كشفت إسرائيل عن النظام في مارس 2005.

وقالت وسائل إعلام روسية، بينها صحيفة «روسيسكايا جازيتا» في وقت سابق، وفق ما نشرت شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، إنه توجد شكوك في فاعلية المنظومة، لأن الدبابة يمكن اصطيادها من مسافة أقل من 50 مترا خاصة بقذائف «آر بي جي» فهذه المسافة خارج قدرة هذا النظام.

كما أن «ميركافا» لا تستطيع التعامل مع قذائف «إس بي جي 9» لأنها ذخائر تطلق أسرع من 340 مترا في الثانية، في حين أن السرعة القصوى للأهداف التي يتعامل معها نظام الحماية الإسرائيلي «تروفي» 340 متراً في الثانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دبابات ميركافا حرب غزة قطاع غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي الياسين 105 قذائف الياسين 105 الفصائل الفلسطینیة الیاسین 105

إقرأ أيضاً:

الفصائل الفلسطينية ترفض مساعي استبدال معبر رفح

دعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية  اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، مصر وجميع الدول والمنظمات الدولية لرفض ما وصفته بـ"مخطط" سلطات الاحتلال الإسرائيلي "لاستبدال"  معبر رفح  الحدودي بمعبر كرم أبو سالم، وعدم المساهمة في تخفيف وطأة الانتقادات الدولية لإغلاق معابر  غزة .

وقالت اللجنة، في بيان لها، "تابعنا الأنباء المتواترة عن قيام جهات بالتنسيق مع الاحتلال لتسهيل سفر بعض المرضى وحاملي الجنسيات الأجنبية عبر معبر كرم أبو سالم، وما يُعرف بممر ديفيد الذي أقامه الاحتلال بمحاذاة محور فيلادلفيا".

وأضافت "هذا تطور خطير يكشف نوايا الاحتلال ومخططات استبدال معبر رفح والتهجير الطوعي للفلسطينيين".

ودعت اللجنة مصر "لرفض هذا المخطط، الذي يمس السيادة المصرية وأمنها القومي، واستخدام جميع نقاط القوة الوطنية التي تمتلكها القاهرة بما لها من مكانة وتاريخ لإفشال هذا المخطط".

كما دعت الدول والمنظمات الدولية "لعدم المساهمة في تمرير مخططات الاحتلال تحت مسميات إنسانية، وعدم تخفيف الانتقاد الدولي للاحتلال لإغلاقه معابر غزة، خصوصا معبر رفح البري".

وأكدت اللجنة أن معبر رفح البري هو "معبر فلسطيني مصري خالص وسيبقى كذلك"، منوهة إلى أن إدارته فلسطينيا خاضعة للتوافق الفلسطيني فقط، و"لن نقبل بفرض أجندات الاحتلال والعالم علينا في هذا الشأن"، وفق تعبيرها.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على رفح والفصائل الفلسطينية تستهدف تجمّعا للقوات الإسرائيلية غربي المدينة
  • «القاهرة الإخبارية»: فصائل تستهدف دبابة «ميركافا» في رفح الفلسطينية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلية تهدم 17 منزلا في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل تدمير الأحياء السكنية في مدينة رفح
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تدميره مربضا لإطلاق الصواريخ في رفح (فيديو)
  • الفصائل الفلسطينية ترفض مساعي استبدال معبر رفح
  • زوارق الاحتلال الإسرائيلي تقصف المناطق المكتظة بالنازحين في رفح الفلسطينية
  • لا يمكن تدميرها.. تواصل الاعترافات الإسرائيلية بـغباء فكرة القضاء على حماس
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية:  المجتمع الدولي أمام اختبار حقيقي بشأن ما يجري من انتهاكات بغزة
  • مقتل 4 أشخاص وإصابة أكثر من 30 في هجوم صاروخي روسي شرق أوكرانيا