صحيفة الاتحاد:
2024-09-17@07:30:06 GMT

«الأغذية العالمي» يوقف المساعدات عن شمال غزة

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: آن للحرب في غزة أن تنتهي 1.3 مليون يستفيدون من وجبات غذائية تقدمها الإمارات في غزة

أعلن برنامج الغذاء العالمي وقف تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال غزة مؤقتاً، فيما طالب الجيش الإسرائيلي فلسطينيين في شمال القطاع بمغادرة منازلهم باتجاه الجنوب.
وقال البرنامج التابع للأمم المتحدة، أمس، إنه أوقف مؤقتاً تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال غزة حتى تسمح الظروف في القطاع بتوزيع آمن.


وذكر في بيان: «قرار وقف تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة لم يتم اتخاذه باستخفاف لأننا ندرك أنه يعني تدهور الوضع أكثر هناك وأن عدداً أكبر من الناس سيواجهون خطر الموت جوعاً».
وسبق لبرنامج الأغذية العالمي أن أوقف قبل ثلاثة أسابيع إرسال المساعدات الغذائية إلى شمال غزة، وعاود شحناته الأحد لكن منذ ذلك الحين تعرضت شاحناته للنهب أو استهدفها قصف في ظل «فوضى شاملة والعنف» على ما جاء في بيان.
كما طالب الجيش الإسرائيلي سكان منطقتي «الزيتون والتركمان»، أمس، بمغادرة منازلهم والتوجه إلى منطقة «المواصي» جنوبي قطاع غزة، في الوقت الذي تحذر فيه منظمات دولية من أن حياة الأطفال مهدّدة بسبب ارتفاع معدلات سوء التغذية في القطاع.
وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: «نداء عاجل إلى كل السكان الموجودين في أحياء الزيتون والتركمان في قطاع غزة، ‏حرصاً على سلامتكم ندعوكم إلى الانتقال فوراً عبر شارع صلاح الدين إلى المنطقة الإنسانية في المواصي».
تأتي الدعوة إلى المغادرة في وقت أكدت فيه منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» تفاقم البؤس في جميع أنحاء قطاع غزة.
وقالت المنظمة، في تقرير: «90% من الأطفال دون سن الثانية و95% من النساء الحوامل والمرضعات يواجهن فقراً غذائياً حاداً، ما يعني أنهن استهلكن مجموعتين غذائيتين أو أقل في اليوم السابق، والطعام الذي يمكنهن الحصول عليه هو ذو قيمة غذائية منخفضة للغاية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: برنامج الغذاء العالمي غزة فلسطين إسرائيل قطاع غزة شمال غزة إلى شمال

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يحقق في منشورات تدعو لإخلاء بلدة لبنانية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، فتح تحقيق بشأن إلقاء منشورات تطالب بإخلاء سكان بلدة جنوبي لبنان، مدعيا أنها "مبادرة خاصة" من أحد الألوية وأن قيادة الجيش لم توافق عليها.

وأوضحت إذاعة الجيش أن إلقاء المنشورات مبادرة خاصة للواء الإقليمي 769 لم توافق عليها القيادة العليا في الجيش الإسرائيلي، وقد تم فتح تحقيق في الواقعة.

واللواء 769 هو المسؤول عن تأمين القطاع الشرقي من الحدود بين إسرائيل ولبنان، وتقع قاعدته الرئيسية شمال كريات شمونة في منطقة إصبع الجليل (شمال).

من جانبها، ذكرت صحيفة هآرتس أن طائرات مسيرة ألقت المنشورات فوق عدة مخيمات في منطقة محددة تم إطلاق صواريخ منها باتجاه الأراضي الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة، ودعت السكان، من بينهم اللاجئون السوريون، إلى مغادرة منازلهم.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن الجيش الإسرائيلي ألقى منشورات تطالب سكان منطقة الوزاني ومحيطها في جنوب لبنان بالإخلاء فورا.

وصباح الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، رصد إطلاق نحو 40 صاروخا من جنوب لبنان تجاه مستوطنات شمال البلاد، سقط بعضها في مناطق مفتوحة مما أدى إلى اندلاع حرائق.

وشهدت حدود إسرائيل مع لبنان في الآونة الأخيرة تصعيدا ملحوظا في القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، بالتزامن مع تهديدات تل أبيب بشن حرب برية على لبنان رغم التحذيرات الإقليمية والدولية من تفجر المنطقة وخروجها عن السيطرة.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء حرب تشنها إسرائيل بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أسفر عن أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • شهداء وجرحى بغارات استهدفت عدة مناطق في قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يحقق في منشورات تدعو لإخلاء بلدة لبنانية
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر بإخلاء مناطق شمالي غزة
  • صورة: الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال قطاع غزة
  • مخطط الجنرالات.. خطة عسكرية إسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة (فيديو)
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد صاروخين أطلقا من شمال قطاع غزة تم اعتراض واحد منهما وسقط الآخر في المنطقة البحرية
  • بلدية غزة: الأوضاع في القطاع كارثية ومأساوية على كافة المستويات
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي ينفذ 3 غارات جوية على شمال غزة
  • استراتيجية الاحتلال الجديدة.. تهجير سكان شمال قطاع غزة وتحويله إلى منطقة عسكرية مغلقة