أكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أن هناك دراسة لدعم أسواق بمدينتي الشيخ زويد وبئر العبد بعد افتتاح معرض أهلا رمضان بوسط العريش.

وأضاف محافظ شمال سيناء، في بيان صحفي، أن الشيخ زويد بها سوق رئيسية بوسط المدينة، وهي سوق الثلاثاء، علاوة على بعض الأسواق المتنقلة في أبو طويلة وحي الكوثر، وشارع الشيخ زويد الرئيسي بوسط المدينة، وأيضا هناك مقر دائم لأسواق الجوهرة بطريق حي الكوثر، على الطريق الدولي.

المستلزمات الضرورية للمواطنين

أشار إلى أن بئر العبد بها السوق الرئيسية للمدينة، وأسواق الجوهرة والسويقة، وجميعها تبيع البضائع بأسعار مخفضة، ولكن ليست بالشكل الملائم مثل معرض أهلا رمضان، ولذا تتم الدراسة مع الغرفة التجارية، ومديرية التموين، ومجالس المدن، على دعم تلك الأسواق بالبضائع المخفضة المدعومة، لتكون بديلا حقيقيا لدى المواطنين بتلك المناطق، بدلا من السفر الى العريش لشراء المستلزمات الضرورية بأسعار أقل سعرا.

دعم تجار الشيخ زويد وبئر العبد بسلع إضافية

بدوره أكد عزيز مطر رئيس الغرفة التجارية في بيان له، أن الغرفة على أتم الاستعداد عقد لقاء مع تجار مدينتي الشيخ زويد ورفح، لدعم الأسواق بالمدينتين بالبضائع طوال شهر رمضان

وذكرت مديرية التموين والتجارة بمحافظة شمال سيناء في بيان، أن هناك إقبالا على عملية الشراء في المدينتين، وسوف يزيد الإقبال خلال شهر رمضان، ولذا هناك رقابة يومية على الأسعار والأنواع من خلال الأدارات التموينية التابعة للمديرية بالمدينتين

تنتشر بمدينة العريش عدة أسواق تبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، سواء المواد الغذائية والبقوليات أو اللحوم والدواجن والخضروات والفاكهة

ذكرت مديرية التموين والتجارة الداخلية في بيان، أن ما يقرب من 7 أسواق تجارية تبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة طوال فترة شهر رمضان، وكان آخرها معرض أهلا رمضان الذي تم افتتاحه امس مساء بوسط المدينة.

أسواق الجوهرة بميدان الرفاعي والحديقة

وأضافت المديرية أن هناك 2 مقر لأسواق الجوهرة، احدهما في ميدان الرفاعي، والأخر أمام الحديقة العامة بوسط المدينة، علاوة على سوق الرفاعي، وأيضا سوق المحاسنة، وسوق الضاحية بوسط العريش، وأيضا سوق دوران شبرا بحي المساعيد، وأخيرا سوق اهلا رمضان امام مبنى قصر ثقافة العريش في وسط المدينة

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التموين التجارة بضائع الشيخ زويد بئر العبد بوسط المدینة شمال سیناء الشیخ زوید

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت عايدة السواركة، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزيري التجارة والصناعة والتضامن، حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي من المشغولات اليدوية والحرفية.

وذكرت "السواركة"، في السؤال المقدم منها،:"تعد المشغولات اليدوية أهم الحرف التي تتميز بها محافظة جنوب سيناء وتبدع فيها السيدات السيناويات حيث إنهن يعتبرن المشغولات اليدوية جزءا لا يتجزأ عن التراث السيناوى الذى يعد من أهم موروثاتهم".

وقالت:" إضافة إلى أن معظم هؤلاء السيدات يعتمدن عليها كمصدر أساسى ورئيسى لدخل الأسرة ومن أهم هذه المشغولات التطريز بالخرز والخيط للملابس وصناعة الاكسسوارات والشنط والكليم وغزل الصوف والوبر،  وترتبط المشغولات اليدوية بالتراث والبيئة السيناوية وبرعت سيدات القبائل المختلفة فى الاستئثار بطابع خاص بها وأيضا استحداث رسومات وغرز تطريز تشتهر بها".

وتابعت عضو مجلس النواب، تاريخياً كانت الحرف التراثية واليدوية تحتل المركز الأول فى الصناعات المصرية المختلفة، حيث تتميز بجودة التنفيذ، و تستمد مفرداتها الزخرفية من الفنون القديم".

وأوضحت نائبة شمال سيناء،"أدى العصر والتكنولوجيا ومتغيرات الحياة وعوامل التقدم المادي إلى ضعف أغلب الحرف اليدوية التقليدية فى المدينة والقرية، وإلى تعرض بعضها للاندثار فى مصر خصوصاً بعد الانتقال لمرحلة التصنيع الآلى، حيث تشهد منتجات الصناعات اليدوية في مصر تنافساً شديداً من جانب السلع المصنعة باستخدام الآلات".

ونوهت إلى أن الصناعات الحرفية واليدوية في شمال سيناء تعتبر إحدى القطاعات الاقتصادية الهامة بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل فهي تساعد على الحد من البطالة والاستفادة من كافة الموارد البشرية إذ تساهم في حشد وتعبئة القوى العاملة الأقل تعليمًا، كما أنها تمثل مضمونًا ثقافيًا وفنيًا عظيمًا يعتمد على التراث المصري.

وطالبت من الحكومة الاهتمام بتطوير صناعة الحرف اليدوية وتعزيز تسويقها، من خلال توفير المعارض الداخلية والخارجية كأدوات لتعزيز هذا القطاع الهام وتقديم الدعم اللازم للحرفيين من أبناء شمال سيناء عبر المنح والقروض.

 

مقالات مشابهة

  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي
  • الليلة تبدأ من 400 جنيه.. 70 صورة ترصد أرخص فندق في شرم الشيخ والغردقة
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالعريش
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة: مصر تبذل جهودا كبيرة لإرسال المساعدات إلى قطاع غزة
  • مستشفى بئر العبد بشمال سيناء تحقق نجاحات طبية بارزة
  • محافظ شمال سيناء يستقبل مساعد وزير الصحة للمشروعات
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد من وزارة الصحة: «نجحنا في أكبر اختبار»
  • غياب 9 طلاب عن امتحانات الثانوية الأزهرية في شمال سيناء
  • صور.. سفير كوريا الجنوبية يزور مدينة دهب بجنوب سيناء