يزداد البحث عن «لماذا تعد ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة؟»، «ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟»، عبر محركات البحث العالمية، بالتزامن مع حلول ليلة النصف من شعبان 1445هـ، اليوم الاثنين، إذ يبحث المسلمون حول العالم عن فضل ليلة النصف من شعبان وما حدث في هذه الليلة المباركة والعبادات المستحبة فيها لإحيائها بالأعمال الدينية.


لماذا تعد ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة؟ نصف شعبان.. اعرف السور القرانية المستحب قرأتها في هذه الليلة ما سبب صيام النصف من شعبان؟.. وما أحب الاعمال إلى الله فيها


قال الشخ عويضة عثمان، أمين الفتوي بدار الإفتاء، إن ليلة النصف من شعبان من أعظم الليالي لأن تلك الليلة تم فيها تحويل القبلة على قول بعض العلماء من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام، بعد أن صلي الصحابة ما يقرب من 16 شهرًا.

وتابع «عثمان»، «روى الإمام أحمد والطبراني أن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان، فيغفر إلى أكثر من شعر غنم بني كلب»، وهي قبيلة معروفة بكثرة الغنم، والمقصود بذلك أن الله تعالي يغفر لمن يطلب الغفران ويرحم عباده، وفي حديث قام النبي صل الله عليه وسلم، يصلي إلى آخره حتي قال للسيدة عائشة أتدرين أي ليلة هذه، قالت الله وسوله يعلم، قال، هذه ليله النصف من شعبان، إن الله عز وجل يتطلع إلى عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويترك أهل الحقد كما هم

موعد ليلة النصف من شهر شعبان 2024 أحكام ليلة النصف من شعبان 2024.. فتاوى رسمية “من خير الليالي”: ليلة النصف من شعبان 2024.. فرصة عظيمة للعبادة والدعاء


موعد ليلة النصف من شهر شعبان 1445هـ- 2024، يكون من مغرب اليوم الإثنين، وحتى فجر الثلاثاء، ويعد إحياء هذه الليلة جائز شرعًا، سواء كان ذلك فُرادى أو جماعات سرًّا أو جهرًا، عملا بقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: «إِنَّ للهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ»، قَالَ: «فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا».

دعاء ليلة نصف شعبان االلَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.
إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ«.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شعبان نصف شعبان صيام شعبان صيام نصف شعبان ازاى الإسراء والمعراج سور القرآن سورة البقرة الكتف الاسراء دعاء ادعية الاسراء والمعراج دعاء ليلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج فضل ليلة الإسراء والمعراج سبب الاسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج معجزات الإسراء والمعراج شهر شعبان موعد شعبان متى شعبان موعد شهر شعبان معنى رفع الاعمال دعاء شهر شعبان دعاء شعبان فضل شهر شعبان أدعية شهر شعبان موعد رمضان هلال شعبان دار الافتاء الاعمال الصيام صيام لیلة النصف من شعبان

إقرأ أيضاً:

رعب في تل أبيب.. ماذا حدث في ليلة نتنياهو السوداء؟

عاشت تل أبيب خلال الـ24 ساعة الماضية حالة من الرعب والاضطراب، وذلك بدايةً من عملية طعن متفرقة، تزامنًا مع الهجمات الصاروخية المكثفة التي نفذها الحرس الثوري الإيراني وصواريخ حزب الله، ردًا على العدوان الإسرائيلي المتواصل، فكيف كانت الأوضاع في تل أبيب في ظل هذه التطورات المتسارعة؟

الهجوم الإيراني علي تل أبيب

أطلقت إيران وابلًا من الصواريخ على تل أبيب، حيث تقدر التقارير عدد الصواريخ الباليستية بـ200 صاروخ، ما أثار حالة من الرعب والهلع بين مئات الآلاف من الإسرائيليين الذين هرعوا إلى الملاجئ بحثًا عن الأمان.

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيا،ن أمس الثلاثاء، إن ذلك الهجوم الصواريخي كان ردًا على اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله وكبار قادته، إلى جانب إسماعيل هنية قائد حركة حماس الذي تم اغتياله في طهران خلال شهر يوليو الماضي.

ووصف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي هجوم بلاده على تل أبيب بالصواريخ الباليستية بأنه دفاع عن النفس، كما شدد علي ضرورة عدم دخول الولايات المتحدة إلى تلك الحرب، موضحًا: «سنواجه ونرد على أي طرف ثالث يدخل أي عملية ضدنا لدعم النظام الصهيوني وسيكون لدينا رد ساحق»، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وأكد أن رد إيران على إسرائيل سيكون «أقسى» إذا هاجمت إسرائيل إيران ردا على ذلك.

هجوم حزب الله علي تل أبيب

في ظل التصعيد المستمر، أعلن حزب الله تنفيذه 16 عملية استهداف لمواقع داخل إسرائيل شملت مناطق عسكرية وحدودية، وأوضح في بيانه أن مقاتليه استخدموا صاروخ «فادي 4» لأول مرة في قصف قاعدة «دوف» الجوية ومقر »الموساد» في تل أبيب، إلى جانب استهداف مقر وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وأشار الحزب إلى تصدي مقاتليه لفرقة مشاة إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة العديسة جنوب لبنان، مؤكدا وقوع اشتباكات عنيفة أسفرت عن خسائر في صفوف القوات الاحتلال وأجبرتها على التراجع، وفقًا لوكالة «رويترز».

حوادث الطعن في تل أبيب

وقع الهجوم، أمس الثلاثاء، بالقرب من محطة القطار الخفيف في يافا، حيث قام فلسطينيان بعملية فدائية أسفرت عن مقتل 6 اسرائيليين وإصابة 17 آخرون تقدر حالتهم بين الحرجة والخطيرة.

وبدأ الهجوم عندما اقتحم رجلان عربة قطار وفتحا النار على الركاب، ثم واصلا السير وهاجما المارة بأسلحة نارية وسكاكين، حتي قامت الشرطة الاسرائيلية من وقف الرجلين، بمقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح خطيرة. وجاء ذلك الهجوم في وقت تصاعدت فيه التوترات بعد إطلاق إيران وابلًا من الصواريخ علي تل أبيب، ولكن الشرطة الإسرائيلية لم تعلن عن الجهة المسؤولة عن تلك حوادث الطعن، بينما أكدت أن المهاجمين من سكان الخليل في الضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • كلاكيت تانى مرة.. مصطفى شعبان يجتمع مع سهر الصايغ في الموسم الرمضاني 2025
  • إنجاز 12 ألفا و 816 مبنى في أبوظبي خلال النصف الأول من 2024
  • اعلام الحوثي ترس في منظومة اتحاد الاذاعات الإيراني.. لماذا يصرون على انكار التبعية؟
  • ”جريح ولم يُقتل”.. الحسيني يفجر مفاجأة بشأن مصير حسن نصر الله وماذا حدث بعد ساعات من إعلان ”وفاته”
  • صندوق النقد: الناتج المحلي في غزة تراجع 86% خلال النصف الأول من 2024
  • مسؤول إيراني كبير يفجر مفاجأة ومعلومات جديدة عن اغتيال حسن نصر الله وماذا فعل ”خامنئي” قبل ذلك بايام قليلة!
  • مسيرات طلابية في عمران مباركة لعملية الوعد الصادق الثانية
  • رعب في تل أبيب.. ماذا حدث في ليلة نتنياهو السوداء؟
  • إعلام إسرائيلي: مقتل ضابط في المعارك مع حزب الله في لبنان الليلة الماضية
  • "مقاومة الجدار": 1344 اعتداءً للاحتلال ومستوطنيه بأيلول