جريدة الوطن:
2024-09-14@05:57:44 GMT

“شمس” تنظم ورشة الحوكمة المؤسسية

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

“شمس” تنظم ورشة الحوكمة المؤسسية

 

 

 

نظمت مدينة الشارقة للإعلام “شمس” ورشة عمل بعنوان “الحوكمة المؤسسية” تناولت عدداً من المحاور أبرزها مفهوم هيكلة حوكمة المؤسسات وسياسات إدارة المخاطر وتطبيق استراتيجيات جديدة لتحسين مستوى الحوكمة في المؤسسات وتعداد المبادئ الأساسية في حوكمة المؤسسات وأهميتها واستخدام أفضل الممارسات في حوكمة المؤسسات.

شارك في الورشة سعادة الدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام وسعادة راشد عبدالله العوبد مدير المدينة وذلك على مدار يوميّ 19 و20 فبراير الحالي.

وأكدت مدينة الشارقة للإعلام أهمية الورشة التي تأتي في إطار اهتمام إمارة الشارقة بتطبيق معايير ونظام الحوكمة المؤسسية، مشيرةً إلى أنها تعدّ خطوة حاسمة في الجهود المتواصلة والتي تعود بالفائدة على القطاع الإعلامي بالشارقة.

وجاءت الورشة التدريبية ضمن إطار برنامج متكامل تعمل “شمس” على تنفيذه لتعزيز مهارات وقدرات موظفيها ضمن مواكبة أفضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة المؤسسية والإدارة الرشيدة.

وأكد المشاركون الأثر الإيجابي للورشة في تقديم نماذج معرفية مميزة تساعدهم على الاحترافية في العمل والتفكير الإيجابي نحو الإنجاز معربين عن إعجابهم بالمواضيع التي ركّزت عليها الورشة والتي من شأنها تعزيز كفاءتهم وتميزهم في الأداء من أجل تحقيق أفضل النتائج والتصدّي للتحديات بحوكمة مؤسسية فعّالة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ملتقى “مالية الشارقة” يستعرض منهجية تسعير الخدمات الحكومية

استعرضت دائرة المالية المركزية بالشارقة، خلال فعاليات الملتقى المالي الثالث للعام 2024، الذي عقدته أمس في مجمع القرآن الكريم، بحضور ممثلين عن 100 جهة حكومية ومستقلة في الإمارة، منهجية تسعير الخدمات الحكومية واستخدام دليل النظام الإلكتروني لتحديد رسوم هذه الخدمات.

وقالت أروى العويس مدير مكتب السياسات المالية في دائرة المالية المركزية في الشارقة، إن الدائرة تواصل تنفيذ جهودها المؤسسية الرامية للارتقاء بالأداء المالي، لمختلف الجهات الحكومية في الإمارة وتوحيد الجهود معها، ودعم خططها لتنمية الإيرادات الحكومية، وتعزيز الدور التنافسي لهذه الجهات، لاستقطاب المستثمرين للإمارة وتحقيق المستوى الأمثل من التطوير والاستدامة والريادة في الخدمات المالية، المقدمة لجمهور المستفيدين من المؤسسات والأفراد على حد سواء.

من جانبها أكدت هدى الياسي مدير إدارة النظام المالي في دائرة المالية المركزية بالشارقة، أن انعقاد الملتقى، ينسجم مع دور الدائرة في نشر الثقافة المالية، والسعي لتبني وابتكار أدوات ووسائل متقدمة، تمكن الجهات الحكومية من تطبيق منهجية علمية وشمولية وواقعية في تسعير الخدمات الحكومية، وبما يترجم قرار المجلس التنفيذي لحكومة الشارقة رقم (23) لسنة 2019، بشأن اعتماد دليل تسعير الخدمات الحكومية.

ولفتت إلى أن الدائرة عملت على تطوير نظام إلكتروني، بهدف استكمال عملية تحديد قيمة الرسم للخدمات الحكومية، التي تقدمها الجهات الحكومية.

وأشادت بمستوى التعاون والتنسيق الفاعل من قبل الجهات الحكومية في الإمارة، لضمان تطبيق خطوات موحدة، تحقق الغايات الأساسية من عملية تسعير الخدمات الحكومية.

من ناحيته تناول الدكتور فلاح الحسيني مستشار مكتب الشؤون الضريبية في الدائرة، آلية تطبيق منهجية تسعير الخدمات، مستعرضا مجموعة من النماذج الخاصة بالرسوم والخدمات والمخالفات.

وقدّم الملتقى للحضور عرضا شاملا حول دليل النظام الإلكتروني، لعملية تسعير الخدمات الحكومية، الذي يأتي استكمالا لمنهجية تسعير الخدمات الحكومية، ويعد الإطار المرجعي لشرح الخطوات الواجب اتباعها في هذا النظام، إضافة إلى تقديم الشرح التفصيلي والوافي والمدعم بالأمثلة التوضيحية، حول كيفية تطبيق منهجية تسعير الخدمات، من خلال احتساب التكلفة المعيارية للرسوم، وبما يضمن التقدير الدقيق لهذه القيمة وتحقيق التنافسية والاستدامة المالية للحكومة.

كما استعرض الملتقى، الدورة التشريعية لاعتماد هذه الرسوم من السلطة المختصة، لتكون واضحة وسلسة إلى جانب عرض مباشر للنظام الإلكتروني، الذي يستخدم البيانات المالية لعملية الاسترجاع من بقية الأنظمة، والقيام باحتساب قيمة الرسوم في مدة لا تتجاوز لحظات وجيزة.وام


مقالات مشابهة

  • اختتام ورشة تدريب مدربين في مجال انتاج البذور بعدن
  • ورشة تعليمية بـ"الالتزام البيئي" لحصر الملوثات العضويات وتوضيح آثارها
  • ملتقى “مالية الشارقة” يستعرض منهجية تسعير الخدمات الحكومية
  • “إسلامية الشارقة” و”هيئة الأوقاف” يستعرضان الخدمات المقدة للمجتمع
  • عقاري الشارقة تربط خدماتها الإلكترونية مع “بلدي كلباء” و”بلدي الذيد”
  • “شراع” يبحث تعزيز مكانة الشارقة مركزاً إقليمياً لريادة الأعمال
  • “مكتبات الشارقة” تنظم معرض التخصصات الجامعي 23 سبتمبر
  • “مكتبات الشارقة” تنظم النسخة السادسة من “معرض التخصصات” 23-26 سبتمبر 2024
  • جمعية أصدقاء السكري بالشارقة تطلق حملتها السنوية “البطل الخارق”
  • “التّميّز في النقل وإدارة الحشود”.. ورشة عمل بجامعة أم القرى