اعتبرت الإدارة الأمريكية أن فرار قوات كييف من مدينة أفدييفكا التي باتت تحت سيطرة الجيش الروسي، خطوة حكيمة اتخذها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.
وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: "في الواقع، اتخذ الرئيس (الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي خطوة حكيمة بسحب قواته حتى لا تكون محاصرة، من أجل الحفاظ عليها وعلى مواردها التي كانت لديها".

وأضاف كيربي أنه إذا لم يحصل الجانب الأوكراني على المزيد من الدعم الغربي، فإن "هجوم أفدييفكا هذا يمكن أن يكون له في الواقع تأثير أكبر على القتال في الشرق ويعطي قدرة للروس على الاستيلاء على المزيد من الأراضي بمرور الوقت".

ووفقا لكيربي، فإن نقص الموارد لدى القوات المسلحة الأوكرانية يرجع إلى "تقاعس الكونغرس".

تجدر الإشارة إلى أن قوات كييف فرت تحت نيران القصف الروسي من مدينة أفدييفكا التي انتقلت إلى سيطرة القوات الروسية يوم 17 الشهر الجاري.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات كييف فرت بشكل جماعي وفوضوي من المدينة، بعد أن تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن الإدارة الأمريكية استراتيجية الدفاع الروسية القومي القوات المسلحة البيت الأبيض

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تحرر بلدة شومي وتسقط عشرات المسيرات الأوكرانية

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن تحرير بلدة شومي في جمهورية دونيتسك الشعبية، وإسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز ميغ-29 و119 مسيرة أخرى، إضافة إلى إيقاع خسائر كبيرة في صفوف قوات كييف.

وقالت الوزارة في بيانها اليومي عن سير العملية العسكرية الخاصة: إن القوات الروسية حررت بلدة شومي في جمهورية دونيتسك، وحسنت الوضع التكتيكي هناك، كما استهدفت تشكيلات أوكرانية في مناطق كيروفو ولينينسكوي وسوكول ونوفغورودسكوي ونوفوسيلوفكا في الجمهورية، وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 360 عسكرياً ومركبتين قتاليتين مدرعتين وسيارة وعدد من المدافع.

وتابع البيان: إن وحدات قوات مجموعة “الغرب” التابعة للقوات الروسية سيطرت على مواقع إستراتيجية، وصدت هجومين مضادين للعدو في يوم واحد، وكبدت القوات الأوكرانية خسائر بأكثر من 500 فرد عسكري، ومركبة مشاة قتالية وعدداً من المدافع الميدانية، وتم تدمير مستودعين لذخائر المدفعية التابعة للعدو.

كما قامت وحدات من قوات مجموعة “الجنوب” الروسية، حسب البيان، بتحسين الوضع على طول خط المواجهة، وتم صد هجوم مضاد شنته وحدات من لواء الهجوم الجبلي العاشر التابع للقوات الأوكرانية، وبلغت خسائر العدو أكثر من 430 جندياً وثلاث عربات قتالية مدرعة وثماني مركبات، بالإضافة إلى تدمير خمسة مستودعات ذخيرة ميدانية.

كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مقاتلة من طراز “ميغ 29” تابعة لسلاح الجو الأوكراني، و119 طائرة من دون طيار، وخمسة صواريخ تكتيكية تشغيلية من طراز “أتاكمز”، كما قامت وحدات قوات مجموعة “الشرق” بالسيطرة على مواقع جديدة وصدت هجومين مضادين للقوات الأوكرانية، وبلغت خسائر العدو نحو 135 عسكرياً ومدفع هاوتزر من طراز “إف إتش-70 “عيار 155 ملم، ومدفع هاوتزر “إم تي إيه 65″، ومدفعي “غفوزديكا” و” غراد”.

وأضاف البيان: إن وحدات قوات مجموعة “دنيبر” استهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في مناطق بياتيكاتكا، رابودينو، مالايا توكماشكا في مقاطعة زابوروجيه، ونوفوتياجينكا في مقاطعة خيرسون.

مقالات مشابهة

  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قبل قوات كييف
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في دونيتسك
  • إصابة 4 من موظفي وزارة الطوارئ الروسية في قصف أوكراني على مدينة دونيتسك
  • دونيتسك: مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين في قصف أوكراني
  • لاجئ أوكراني: قوات نظام كييف تعمدت إطلاق النار على المواطنين أثناء عمليات الإجلاء
  • دوي انفجار قوي في الجزء الذي تحتله قوات كييف من مقاطعة زابوروجيه
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي وتسقط عشرات المسيرات الأوكرانية
  • ‏الدفاع البيلاروسية: عززنا قوات الدفاع الجوي بسبب زيادة نشاط المسيرات الأوكرانية
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا
  • نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس