صدى البلد:
2024-11-24@13:23:37 GMT

أعمال بليغ حمدى بأوبرا دمنهور

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر حفلا لمؤلفات الموسيقار بليغ حمدى يؤديها كل من محمد الخولي  وولاء طلبة وعازف الكمان هيثم الكاتب وذلك في الثامنة مساء الخميس 22 فبراير علي مسرح اوبرا دمنهور.

ومن أبرز الأعمال مالي ، زي العسل ، ليالينا ، انا بعشقك ، الف ليلة وليلة ، بوابة الحلواني ، سواح ، دار يادار ، طاير ياهوا ، زي الهوى وموسيقى التوبة وموعود .

أبطال فيلم الحريفة يكشفون سر تحقيقه أعلى الإيرادات استعدادا لعرضه في عيد الأضحى.. أحمد فهمي يبدأ تصوير فيلم "عائلة المكسيكي"

جدير بالذكر ان الموسيقار بليغ حمدى ولد فى 7 اكتوبر 1931 و أتقن عزف الة العود فى سن التاسعة.

 التحق بمعهد فؤاد الاول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حاليا) وبدأ حياته الفنية كمغنى حيث سجل 4 اغانى بالاذاعة المصرية ثم اتجه للتلحين.

 وسطع نجمه عام 1957 عندما قدم أول الحانه لعبد الحليم حافظ ( تخونوه)، بعدها تعاون مع اشهر المطربين المصريين والعرب وتوفى فى سبتمبر عام 1993 .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبطال فيلم الحريفة الأوبرا المصرية الاذاعة المصرية الثقافة المصرية

إقرأ أيضاً:

تامر كروان: معرفة الموسيقار بالعناصر السينمائية تجعله قادرا على تحليل رؤية المخرج

كشف الموسيقار تامر كروان عن رأيه في أهمية تمكّن المؤلف الموسيقي من العناصر الفنية للأعمال السينمائية مثل الإضاءة والتصوير، وذلك خلال الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وصرح «كروان» قائلاً: «مش لازم المؤلف الموسيقي يبقى متمرساً في كل العناصر الفنية، لكنه لازم يبقى مطلعاً على بعض عناصر الصناعة الفنية زي الإضاءة والتصوير، وده بيخليه قادر على تحليل وفهم رؤية المخرج بدل ما يحتاج شرح كتير».

الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدرامية

وأوضح الموسيقار الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدرامية قائلاً: «في الأفلام التجارية، الموسيقى بتدي طاقة أكبر من اللي موجود على الشاشة علشان المشاهد ينفعل أكتر. لكن في الأفلام الدرامية، خاصةً اللي بتعتمد على اللحظات المهمة، الموسيقى مش لازم تشتت انتباه المتلقي، ومثلاً، لو المخرج بيقدم مشهداً مهماً جداً والموسيقى طغت عليه، ده ممكن يبوظ المشهد».

تامر كروان يكشف كواليس عمله في فيلم باب الشمس

تحدث كروان عن كواليس مشاركته في فيلم باب الشمس، مشيراً إلى مشهد في الجزء الأول يتضمن انتصاراً لأهل القرية، وقال: «يسري نصر الله قال لي إنه حاسس إن في حاجة غلط في الموسيقى، وعايز نعمل عكس المشهد، لأن لحظة الانتصار دي كانت لحظة كاذبة، وده انعكس في الموسيقى».

تأتي هذه الندوة كجزء من احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بتجارب صنّاع السينما والموسيقى وإسهاماتهم في تطوير الأعمال الفنية.

مقالات مشابهة

  • بعد تماثله للشفاء.. محمد حمدى يعود للتدريبات الجماعية للزمالك
  • مش مستوعبة.. لقاء سويدان تنعى الموسيقار محمد رحيم بكلمات مؤثرة
  • كلام نهائي.. إعلان موعد جنازة الموسيقار محمد رحيم بعد تأجيلها مرتين
  • محافظ البحيرة تُتابع أعمال تطوير الشوارع والميادين بدمنهور
  • محافظ البحيرة تتابع أعمال تطوير الشوارع والميادين بمدينة دمنهور
  • من بحري إلى بيالي: قصة الموسيقار اللاجئ الذي يبحث عن الأمل في المنفى 
  • روائع غنائية في حفل موسيقى عربية بأوبرا دمنهور.. الليلة
  • بليغ أبوعايد: مصطفى شوبير مستقبل حراسة المرمى في مصر
  • إبداع|«للحب وردة ذابلة».. شعر لـ حمدى عمارة
  • تامر كروان: معرفة الموسيقار بالعناصر السينمائية تجعله قادرا على تحليل رؤية المخرج