قال الدكتور محمد رمضان أستاذ القانون الدولى بجامعة القاهرة، إن العالم يترقب العالم  مرافعة تاريخية لمصر أمام محكمة العدل الدولية غدا حول المجازر البشعة والممارسات الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية منذ عام 1967.

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة مانشستر سيتي ضد برنتفورد بث مباشر دون تقطيع | الدوري الإنجليزي 2024 شاهد بالبث المباشر مانشستر سيتي Manchester City اليوم.

. مشاهدة مانشستر سيتي × برنتفورد Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس"| الدوري الإنجليزي 2024 القدس الشرقية

وأوضح "رمضان"، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، اليوم الثلاثاء، أن المحكمة ستنظر التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، مشيرا إلى أن هناك قرارا من الجمعية العامة للأمم المتحدة بطرح سؤالين على محكمة العدل الدولية، ما هي الآثار القانونية للممارسات والانتهاكات الإسرائيلية التي ترتكب على الأراضي الفلسطينية المحتلة على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره؟ وما هي النتائج القانونية بالنسبة للدول لأعضاء في منظمة الأمم المتحدة؟. 

وأشار إلى أن الأمم المتحدة حددت الفترة الزمنية لهذه الوقائع، بدءا من سنة 67، موضحا أن محكمة العدل الدولية تدير الدعوى وتستمع لمناقشات الدول، فكل دولة تقدم ما لديها من معلومات سواء تعليق على اختصاص محكمة أو حجة قانونية أو أي أمر تساعد المحكمة في أن تصدر رأيها الاستشاري.

 محكمة العدل الدولية لها الحق أن تنظر في أي أمر يعرض عليها

وذكر أن محكمة العدل الدولية لها الحق أن تنظر في أي أمر يعرض عليها من الجمعية العامة، والذي كان مبنيا على مسودة مقترح من وفد "نيكاراجوا" المقدم نيابة عن فلسطين، لأن فلسطين دولة مراقبة، وساندها 51 دولة أخرى من بينها مصر والجزائر والإمارات وبعض الدول العربية.

 المدى الزمنى للمحكمة أن تنظر في الرأي الاستشاري هو عامين

ونوه بأن المدى الزمنى للمحكمة أن تنظر في الرأي الاستشاري هو عامين، مضيفا أن قرار الجمعية العامة حول إليها في يناير 2023، وتنظر فيها.

المجتمع الدولي

ولفت إلى أن المشاركة الكبيرة للدول واهتمام المحكمة لوضع الجلسات لمدة 7 أيام من 19 فبراير حتى 26 فبراير يعكس اهتمام المحكمة بهذا الأمر، وكذا حرص المجتمع الدولي على أن تدلي برأيها في هذا الأمر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور محمد رمضان العالم محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتور تمارا برو، أستاذ القانون الدولي، إن أمريكا مستمرة في دعمها الكامل لإسرائيل بحجة حقها في الدفاع عن النفس، مشيرة إلى أن واشنطن اعتبرت أن تل أبيب لها حق الدفاع عن نفسها ضد هجمات المقاومة الفلسطينية.

وأضافت «برو» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فيروز مكي عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت المساعدات العسكرية والأسلحة والاعتداءات العسكرية لدولة الاحتلال.

وتابع، أنّ أن سيناريو غزة يتكرر في لبنان، إذ تزعم واشنطن أن الاحتلال له الحق في الدفاع عن نفسه ضد هجمات المقاومة اللبنانية.

وأكد، أن واشنطن تزعم أنها تدعم الحل الدبلوماسي والسياسي ولكنها بالمقابل تقول إنها ستدافع عن إسرائيل، وأن لها حق الدفاع عن نفسها، إلى جانب استمرار أمريكا في تقديم المساعدات العسكرية لها، ووافقت منذ أيام على تقديمن المساعدات للاحتلال، وهو ما يعبر عن ازدواجيتها، إذ تقف بجانبها في ظل الحديث عن توتر العلاقات بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن.

مقالات مشابهة

  • في قرار مثير..محكمة العدل الأوروبية تلغي اتفاقيتي الصيد والمنتجات الفلاحة مع المغرب
  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • محكمة العدل الأوروبية تنتصر للشعب الصحراوي
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • الساعدي يحضر اجتماع اللجنة القانونية لمناقشة قانون إعادة العقارات المشمولة بقرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل)
  • رئيس محكمة شمال القاهرة يوافق على طلب المحامين بوجود سيارة إسعاف داخل المحكمة
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • وزير العدل يصدر قرارا بإنشاء محكمة استئئناف القاهرة بمركز التأهيل والإصلاح في حلوان
  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟