اختتمت اليوم الثلاثاء، أعمال المؤتمر الدولي حول الدراسات المائية، والذي نظمته كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية في معهد الدوحة للدراسات العليا بالتعاون مع متاحف قطر، ومهرجان قطر الأول للفنون "رباعية قطر" بعنوان: "طرق المياه معارف وجماليات".

وطرح المؤتمر خلال جلساته مقاربات نقدية بديلة، ونظرات نقدية جديدة حول موضوع المياه.

شهد اليوم الأخير من المؤتمر، أربع جلسات متنوعة، حيث ركزت الجلسة الأولى على محور مياه فلسطين، وفيها ناقشت ياسمين قعدان، طالبة دكتوراه في برنامج الدكتوراه في العلوم الاجتماعية بجامعة بيرزيت، ورقة بحثية بعنوان: "ماء متنجم.. تتبع الحياة في قرية فلسطينية مستعمرة في زمن الأنثروبوسين". بعد ذلك، تطرق الأكاديمي والباحث الفلسطيني منصور نصاصرة،  إلى موضوع تحت عنوان: شبكة العلاقات بين بئر السبع ومدن وقرى الساحل الفلسطيني، لتختتم الجلسة بمداخلة حول " أبواب بحر غزة: محاولة في سوسيولوجيا الماء، من تقديم الباحث مجد أبو عامر.

أما الجلسة الثانية، فقد بحثت في موضوع مياه الخليج، وافتتحت بورقة بحثية عن "المراكب الشراعية كبنيات سحرية: إعادة كتابة العلوم الخفية في تاريخ المحيط الهندي" قدّمها أحمد يعقوب المازمي، طالب دكتوراه في قسم الدراسات الشرق أوسطية في جامعة برينستون، فيما قدّم الباحث فوزي الغويدي مداخلة نقدية عن "البحر مقابل الصحراء: رحمة بن جابر وجدلية القرصنة والنفوذ البحري".

وفي الجلسة الثالثة المعنونة بـ "فن الماء" قدمت الباحثة سنها بارثاساراثي، دراسة حول "خزانات حيدر أباد: المعرفة المائية والجماليات في ديكان"، في حين ناقشت شتوني أرلندا، فنانة وقيمة معارض، موضوعًا بعنوان: الخطوط المائية: إعادة رسم علاقتنا مع الماء، لتختتم الجلسة الثالثة بورقة بحثية بعنوان: "دولة الماء" قدّمها الفنّان السنغافوري تشارلز يي يونج ليم.

وخلص المشاركون في المؤتمر، إلى أنه " لطالما كانت المياه موضوعًا للنقاش الاقتصادي والسياسي والجغرافي والثقافي، وقدم تم استخدامها بالتوازي في مجموعة من المشاريع الفنية والأدبية والسينمائية، ومع ذلك فإن طرق الرؤية التي كانت تعتبر في السابق أمرًا مسلمًا به وثابتًا لم يعد النظر إليها على أنها محدودة ومحددة على أساس الموقع المتخيل. كما أن التقاطعات بين تغير المناخ والرأسمالية والاستعمار الجديد والنظام التجاري المعولم وظهور الأنثروبوسين وغيرها من العوامل، أدت في النهاية إلى تحريض العديد من الفنانين والعلماء على البحث عن مفاهيم بديلة لدور الماء وعلاقته الجوهرية بالحياة التي تستكشف مستقبلًا أفضل".

من الجدير ذكره، أن مؤتمر طرق المياه: معارف وجماليات أقيم خلال الفترة 18- 20 فبراير 2024- في مقر معهد الدوحة للدراسات العليا بمشاركة حوالي 35 باحثاً وباحثة من عدة بلدان عربية وأجنبية، حيث ركز المشاركون في أبحاثهم ومداخلاتهم على مقاربات بديلة للنقاش حول موضوع المياه، من خلال إعادة تعريف واستكشاف وجهات نظر جديدة حول أهمية المياه في عالمنا، كما قدّموا أوراقًا بحثية وانخرطوا في نقاشات عميقة تركز على دراسة المياه من مختلف الزوايا والتخصصات.

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معهد الدوحة للدراسات العليا موضوع ا

إقرأ أيضاً:

البرلمان يدين استمرار المجازر الوحشية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي في غزة

الوحدة نيوز/ أدان مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الأخ عبد السلام هشول بأشد العبارات واستنكر استمرار المجازر الوحشية التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، وآخرها المجزرة التي نفذتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في خان يونس.

وأشار المجلس إلى أن كيان الاحتلال الصهيوني مستمر في ارتكاب المجازر المروعة وجرائم حرب الإبادة الجماعية دون أن يحرك المجتمع الدولي ساكنا إزاء تلك الجرائم.

وندد المجلس بالصمت العربي والدولي المخزي تجاه استمرار العدو في استباحة المزيد من دماء أبناء الشعب الفلسطيني

وأشار المجلس إلى أنه لولا تواطئ المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لما تمادي الكيان الصهيوني في ارتكاب المزيد من المجازر واستهداف منازل المواطنين وتجمعاتهم.

وجدد المجلس الدعوة لكل أحرار العالم بالتحرك العاجل لإيقاف العدوان، وإنهاء الحصار على غزة والضفة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي الجلسة، ثمن المجلس مواقف الدول العربية والإسلامية والمنظمات والهيئات التي سارعت للتنديد بالعدوان الصهيوني على الجمهورية اليمنية.

ودعا المجلس إلى توحيد صفوف الأمة ومواجهة الصلف الصهيوني الأمريكي البريطاني في المنطقة.

وفي الجلسة استمع المجلس إلى الشكوى المقدمة من الأخوة المزارعين والمصدرين للرمان والتفاح، وأقر إحالة الشكوى إلى اللجنة المختصة لدراستها مع الجانب الحكومي وتقديم تقرير بذلك.

كما استعرض المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات بشأن مستوى الأداء والإنجاز للهيئة العامة للشئون البحرية للأعوام 2021م، 2022م، 2023م وحتى مايو 2024م وأرجأ المجلس مناقشته الى جلسة قادمة.

وكان المجلس قد استهل الجلسة باستعراض محضره السابق وأقره وسيواصل عقد جلسات أعماله غدا الأربعاء بمشيئة الله تعالى.

حضر الجلسة نائب وزير الزراعة والري د. رضوان الرباعي وعدد من المختصين بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • نائب عن العزم: العفو العام سيكون على رأس جدول أعمال الجلسة المقبلة
  • وزارة الصناعة والتجارة بصنعاء تؤكد: لا زيادة في أسعار منتجات المياه والعصائر
  • اجتماع بوزارة الصناعة لمناقشة أوضاع مصانع الماء والعصائر.. وهذا ما تم إقراره بشأن الأسعار
  • اجتماع بوزارة الصناعة يناقش أوضاع مصانع الماء والعصائر
  • الاتحاد السعودي يستضيف أعمال المؤتمر السنوي للجمعية الدولية لمحاميي كرة القدم بالرياض
  • مجلس النواب يدين استمرار المجازر الوحشية التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة
  • البرلمان يدين استمرار المجازر الوحشية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي في غزة
  • مجلس النواب يدين استمرار المجازر الوحشية في غزة
  • علماء: المياه المعدنية لها تأثير ضار على الجسم
  • انطلاق أعمال مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات