من المعروف ان الحيوانات لديها العديد من الانتاجات التي تفيد البشر بصورة عامة؛ منها اللحوم والالبان والصوف والشعر الا ان بعضها ينتج أشياء غريبة يظنها البعض مصدر للقوة. وتبقى بعض الكتل عالقة في الجهاز الهضمي (المعدة عادة)، أو قد توجَد في أماكن أخرى من جسم الحيوان غير قابلة للهضم تم دخولها بطريقة قد تكون غير متعمدة في الجهاز الهضمي تسمى "البازهر الكاذب".



ما هو البازهر؟
البازهر هو نوع من الكتلة أو الخرسانة، يوجد في الجهاز الهضمي، عادة في المعدة، وخاصة في المجترات، ولكنه يحدث أيضا بين الأخرى، بما في ذلك البشر، ويتكون من مواد غير عضوية وغيرها، ويقول العلماء: هو حجرٌ معدني يكون بأقصى الفرس، وحيوانيّ نشأُ في قلوب الحيوانات".

وتم البحث والسعي وراء معرفة البازهر لان البعض اعتقدوا بوجود قوة يتمتع بها أي ترياق شامل لمكافحة السموم، وكان يعتقد أن شرب كأس تحتوي على البازهر تقوم بتحييد أي سم وضع عليه. أنواع البازهر
كتل غذائية
: تشبه البازهر الحقيقي وتتكون من مجاميع رخوة من المواد الغذائية مثل البذور ولباب أو نواة الفاكهة، فضلا عن أنواع أخرى من العناصر مثل اللك، العلكة، والطين، أو تجمعات متحجرة من بعض الأدوية.

كتل دوائية: هي في الغالب أقراص أو كتل شبه سائلة من الأدوية. عادة يتم العثور عليها بعد جرعة زائدة من الأدوية طويلة المفعول التي تتحلل بشكل مستمر.

كتل نباتية: تتألف من المواد النباتية غير القابلة للهضم (مثل السيلولوز) وترد كثيرا في المرضى الذين يعانون من ضعف الهضم وانخفاض الحركة في المعدة.

كتل كاكية: هو عبارة عن بازهر من ثمرة الكاكي غير الناضج. وقد استخدمت شركة كوكا كولا في العلاج.

كتل شعرية: هو بازهر شكلت من الشعر وهي شكل مفرط من أشكال كرة الشعر. البشر الذين يستهلكون كثيرا من الشعر يتطلب في بعض الأحيان إلى أن إزالة هذه. متلازمة رابونزيل، متلازمة نادرة جدا قد تتطلب جراحة. والكتل الشعرية في القصبة الهوائية تدعى كتل قصبية.

وفي 1575، قام الجراح الفرنسي أمبرواز باري بوصف تجربة لاختبار خصائص حجر البازهر. في ذلك الوقت، كان يعتبر حجر البازهر لديه القدرة على شفاء أي آثار للسم، ولكن باري كان يعتقد ان هذا مستحيلا.

وحدث أن ألقي القبض على طباخا كان يعمل في بلاط باري لسرقة أدوات المائدة الفضية الجميلة. بسبب شعوره بالعار وافق أن يموت مسموما. ثم انه استخدم حجر البازهر دون جدوى كبيرة كما انه توفي في وقت لاحق بعدها بسبع ساعات وهو في شدة الألم والعذاب. وأثبت باري أن حجر البازهر لا يمكنه علاج كل السموم كما هو سائد في ذلك الوقت.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة والقوة المشتركة تصد هجومًا لمليشيا الدعم السريع على مدينة كلبس بغرب دارفور وتكبدها خسائر فادحة

تمكنت قواتكم المسلحة و القوة المشتركة والمستنفرين صباح اليوم الاثنين من صد هجوم شنّته مليشيا الدعم السريع على كلبس بولاية غرب دار فور وتدمير.حيث تصدت قواتكم الباسلة للقوة المعتدية في منطقة جبل اووم في معركة ضارية تمكنت من خلالها قواتكم من كسر شوكة العدو والحاق هزيمة نكراء به وقتل قائد القوات المعتدية ونائبه وتدمير عدد ١٤ سيارة قتالية وقتل العشرات من جنود المليشيا والمرتزقة وقامت قواتكم بتأمين كافة القرى والمناطق المجاورة.تأتي هذه الانتصارات بالتزامن مع الانفتاح الشامل والانتصارات الباهرة التي حققتها القوات المسلحة والقوة المشتركة والمستنفرين في جبهات القتال المختلفة لتحرير البلاد من دنس التمرد والارتزاقاتقدم بالتهنئة للجنود البواسل الذين قدموا اروع البطولات من مناطق جبل مون وابوسروج وبير سليبا ودار مقطاع وجرجيرة وعموم مناطق ولاية غرب دارفور والذين سطروا ملاحم بطولية وقاتلوا بضراوة مقدمين الغالي والنفيس للزود عن تراب الوطنونعدكم ان الزحف سيتواصل حتى تحرير اخر شبر من البلاد.عوض نور عشرقائد قطاع غرب دارفور حركة العدل والمساواة وعضو هيئة القيادة بالقوة المشتركة٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عادة يومية تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.. احذرها
  • وكيل صحة شمال سيناء: مبادرة «الرياضة للجميع» تضمن للشباب امتلاك الصحة والقوة
  • موعد مباراة التعاون السعودي ضد القوة الجوية العراقي بأبطال آسيا والقنوات الناقلة
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • ميتا تنتج الجيل الجديد من سماعاتها للواقع المختلط في فيتنام
  • أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟
  • لمواصلة التألق.. موعد مباراة التعاون والقوة الجوية والقنوات الناقلة والمعلق في دوري أبطال آسيا
  • عادة خاطئة تؤدي إلى ارتجاع المريء وضعف المناعة.. احذرها
  • القوات المسلحة والقوة المشتركة تصد هجومًا لمليشيا الدعم السريع على مدينة كلبس بغرب دارفور وتكبدها خسائر فادحة
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!