#سواليف

وجد خبراء أن لقاحات كورونا مرتبطة بخطر الإصابة باضطرابات القلب والدم والجهاز العصبي، حسب ما كشفته أكبر دراسة عالمية من نوعها.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن تحالفا دوليا من خبراء اللقاحات بحثوا عن “13 حالة طبية” بين 99 مليون شخص تلقوا لقاحات كورونا في 8 دول مختلفة، من أجل معرفة أكثر الحالات الطبية انتشارا بعد تلقي الجرعات.

ووجد الخبراء أن الجرعات، التي قدمتها شركات فايزر وموديرنا وأسترازينيكا، مرتبطة بشكل كبير بمخاطر الإصابة بخمس حالات طبية، من بينها حالة تلف الأعصاب، التي تجعل الأشخاص يعانون في المشي أو التفكير.

مقالات ذات صلة الطراونة: منظمة الصحة تروج لفيروس افتراضي للتغطية على فشلها في إنقاذ ضحايا العدوان على غزة 2024/02/20

الدراسة حذرت أيضا من العديد من الاضطرابات الأخرى، التي قال الخبراء إنها تتطلب مزيدا من التحقيق، بما ذلك الارتباط ين تورم الدماغ وحقنة موديرنا، وخطر الإصابة بحالة عصبية تعرف باسم متلازمة “غيلان باريه”.

ومتلازمة “غيلان باريه” هي اضطراب نادر يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم الأعصاب.

ومع ذلك، يقول فريق الباحثين إن “الخطر المطلق للإصابة بأي من هذه الحالات ما يزال ضعيفا”. على سبيل المثال، تم تقديم 13 مليار جرعة من اللقاحات، ولم يتم تسجيل سوى 2000 حالة طبية من بين مختلف الحالات.

في هذا الصدد، قال هارلان كرومهولز، مدير مركز مستشفى ييل نيو هافن لأبحاث وتقييم النتائج والمحقق الرئيسي في الدراسة: “الأمران معا صحيحان.. لقاحات كورونا يمكنها إنقاذ ملايين الأرواح، ويمكن أيضا أن يكون هناك عدد صغير من الأشخاص الذين تأثروا سلبا”.

وتشير التقديرات إلى أن لقاحات كوفيد-19 قد ساهمت في تجنب أكثر من 19 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 3 ملايين حالة في الولايات المتحدة وحدها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف لقاحات کورونا

إقرأ أيضاً:

4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري

قالت دراسة جديدة إن 4 أنواع من الأطعمة تزيد بشكل أكبر مخاطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

الأطعمة التي تصنف على أنها عالية في السكر ليست كلها متشابهة

ونُشرت الدراسة على موقع مجلة "لانسيت" الطبية، وأشارت إلى: الوجبات الخفيفة اللذيذة، والمنتجات الحيوانية مثل اللحوم المصنعة، والوجبات الجاهزة للأكل، والمشروبات المحلاة بالسكر أو بديل صناعي، باعتبارها مصدر أكبر للخطر.

وقالت الباحثة الرئيسية راشيل باترهام من جامعة كوليدج لندن: "تؤكد هذه الدراسة أن الأطعمة التي تم تصنيفها على أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ليست كلها متشابهة من حيث المخاطر الصحية المرتبطة بها".

وفي الدراسة، حلّل الباحثون استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لنحو 312 ألف شخص من 8 دول أوروبية، وتم تتبع المشاركين لمدة 11 عاماً في المتوسط.

وربط الباحثون كل زيادة بنسبة 10% في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بارتفاع بنسبة 17% في خطر الإصابة بمرض السكري، بحسب "نيويورك بوست".

 تبرئة بعض الأطعمة

ووجد البحث أن الخبز والبسكويت وحبوب الإفطار والحلويات والبدائل النباتية مثل الصلصات وبدائل الحليب مرتبطة بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري.

وقالت باترهام: "الخبز والحبوب، على سبيل المثال، من العناصر الأساسية في النظام الغذائي للعديد من الناس". "بناءً على نتائجنا، أعتقد أنه يجب علينا التعامل معها بشكل مختلف عن الوجبات الخفيفة كالبرغر والبيتزا، أو المشروبات السكرية".

وخلصت النتائج إلى "أن تقليل استهلاك بعض الأطعمة المعالجة واستبدالها بأطعمة كاملة غير معالجة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2".

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • سريع الانتشار.. 6 نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC»
  • دراسة: ضوء النهار يساهم في الإصابة بالسمنة لدى الأطفال
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • تسليم سماعات طبية لغير القادرين في قرى ومراكز أسوان
  • دراسة تكشف العلاقة بين فيروس كورونا وإصابة الشباب بضعف السمع
  • ضمن المبادرة الرئاسية «بداية».. جامعة الإسكندرية تُنظم قافلة طبية بـ قرية أبيس7
  • بحث جديد يثير تساؤلات حول مدة تأجيل العمليات الجراحية بعد كورونا
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • هل أثرت جائحة كورونا على أدمغة المراهقين؟ دراسة توضح