الجديد برس:

أكد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أن بلاده ستنضم إلى “بريكس” قريباً، مشيراً إلى أن التوجه لظهور النظام العالمي الجديد وتوحيد هذه المجموعة لا رجعة فيه.

وقال في برنامجه الأسبوعي إنه لا يمكن الاعتماد على الأمريكيين على الإطلاق، مضيفاً “علينا أن نعتمد على إبداعنا، وعقولنا، وأفكارنا، وعملنا، وقوتنا، وقدرتنا على الابتكار”.

وشدد مادورو على أنه لا يوجد تهديد ولا إنذار ولا عقوبات يمكنها أن توقف الشعب الفنزويلي، الذي “قاتل من أجل الاستقلال ضد الاستعمار وإنهاء أي شكل من أشكال الهيمنة”.

وطالب الرئيس الفنزويلي باعتذار علني من مكتب للأمم المتحدة، إذ كان قد أوضح، في حديث سابق له، أن المكتب الاستشاري الفني التابع لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحول فجأة إلى مكتب للتجسس الداخلي والتآمر الداخلي، وعلقت كراكاس أعماله على أراضيها.

وتطرق في حلقة هذا الأسبوع إلى غويانا، وقال إن الرئيس عرفان علي (رئيس غويانا) لا يحكم هناك، إذ إن القيادة الفعلية للبلد تتولاها شركة “إكسون موبيل”، مشيراً إلى أن هذه الشركة لن تدخل البحر دون ترسيم الحدود. 

وأضاف “نحن رجال سلام، لكن لدينا شعب، لدينا القوات المسلحة الوطنية البوليفارية واتحاد مدني عسكري للدفاع عما هو لنا عندما يتعين الدفاع عنه”.

وأعلن مادورو أن كل من وزيري خارجية روسيا وتركيا، سيزوران فنزويلا خلال الأيام المقبلة.

وبشأن الأزمة الأوكرانية، لفت الرئيس الفنزويلي إلى أن كييف خططت لانقلاب لشن حرب ضد موسكو، لكن روسيا أقوى وتهزم الحرب، مضيفاً “إنها مسألة وقت لكي تظهر روسيا حضورها التاريخي وقوتها ومواصلة التقدم”.

واستنكر مادورو سرقة طائرة “Emtrasur” الفنزويلية، قائلاً “هذا عمل من أعمال القرصنة والسرقة والنهب، وأول شخص متورط في هذا العمل من القرصنة هو خافيير ميلي رئيس الأرجنتين”.

وتمت السيطرة على طائرة “بوينغ” الفنزويلية في يونيو 2022 في مطار “إيزيزا” بالأرجنتين بناء على طلب من السلطات الأمريكية.

وقالت وسائل إعلام فنزويلية، قبل أسابيع، إنه تم نقل هذه الطائرة جواً إلى فلوريدا في الولايات المتحدة تحت ستار رحلة عسكرية، للتحايل على عدم الحصول على تصريح من منظمة الطيران المدني الدولي في مختلف المجالات الجوية.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة العدل الأمريكية مصادرة طائرة “بوينغ 747” من شركة “Emtrasur” الفنزويلية. وأعلنت أن هذه الطائرة كانت تملكها سابقاً شركة “Mahan Air” الإيرانية. وتزعم الوزارة أن الشركة الفنزويلية اشترت هذه الطائرة مع انتهاك للعقوبات الأمريكية، مضيفة أنه في الفترة من فبراير إلى مايو 2022، قامت الطائرة برحلات جوية بين كراكاس وموسكو وطهران.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

فنزويلا: مصرع وفقدان 7 أشخاص جراء الإعصار "بيريل"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم فيما اعتبر أربعة آخرون في عداد المفقودين جراء الإعصار "بيريل" الذي ضرب شمال شرقي البلاد.

ونقلت قناة (سي إن إن) الأمريكية اليوم الأربعاء عن مادورو قوله "إن رجلين وسيدة لقوا مصرعهم في بلدة "كوماناكوا" بولاية "سوكري" الواقعة شمال شرقي فنزويلا"، معربا عن تعازيه لعائلاتهم وتقديم الدعم الكامل لهم.

وأضاف مادورو أن الإعصار تسبب في إلحاق الضرر بـ(8) آلاف منزل وتدمير 400 منزل بالكامل.

وكان الإعصار "بيريل" قد ضرب فنزويلا أثناء مروره عبر جزر أنتيل ويندوارد في منطقة البحر الكاريبي.

وتوقع المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن يؤدي الإعصار "بيريل" إلى هطول أمطار على جاميكا وجنوب غرب هايتي بمنسوب يتراوح بين 10 و30 سنتيمترا في وقت متأخر من اليوم الأربعاء.

وأوضح المركز - حسبما نقلت قناة الحرة الأمريكية اليوم - أن الإعصار اتجه نحو جاميكا في شكل عاصفة قوية من الفئة الرابعة بعد أن وصل إلى اليابسة على جزر أصغر في شرق منطقة البحر الكاريبي، مما أدى إلى انقطاع خطوط الكهرباء وحدوث فيضانات وأدى لمصرع ثلاثة أشخاص على الأقل حتى الآن.

وقال رالف جونسالفيس رئيس وزراء سانت فينسنت وجرينادين إن الإعصار جاء ورحل وخلف وراءه دمارا هائلا، لافتا إلى أن جزيرة يونيون (إحدى جزر أرخبيل جرينادين) دمرت مع تعرض 90 بالمائة من المنازل لأضرار بالغة أو للتدمير.

ويقول العلماء إن ارتفاع درجة حرارة المحيط الأطلسي من أسباب قدوم الإعصار في وقت مبكر عن المعتاد واشتداد سرعته.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا: مصرع وفقدان 7 أشخاص جراء الإعصار "بيريل"
  • إصابة نائبة الرئيس الفنزويلي خلال الإعصار بيريل
  • وصول سفينتين حربيتين من أسطول المحيط الهادئ الروسي إلى فنزويلا
  • “فلتكن علنية وبدون تكهنات”.. مادورو يعلن استئناف المحادثات مع واشنطن
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • صدى “صحن طائر” تحطم في مزرعة أمريكية!
  • قبيل انتخابات فنزويلا.. مادورو يقبل استئناف المحادثات مع أمريكا
  • مادورو يعلن استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات
  • رغم العقوبات.. استئناف الحوار الأميركي الفنزويلي
  • جبهة جديدة تُثير قلق “إسرائيل”.. مقاتلو اليمن يصلون بأسلحتهم إلى شمال أفريقيا