قالت يوري كيم، النائبة الأولى لمساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوراسية "نحن نقدر بشدة الدور الذي تلعبه تركيا، كما تعلمون، تركيا عضو رئيسي في حلف شمال الأطلسي.
كما أشارت في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت للجهود الشخصية التي يبذلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحل المشاكل الكبرى التي ظهرت نتيجة للصراع.

وقالت كيم: نحن نقدر، على سبيل المثال، مبادرة أردوغان لإطلاق صفقة الحبوب في البحر الأسود، ولكن لسوء الحظ، لم يرغب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرد بالمثل على النوايا الحسنة التي أبداها الرئيس أردوغان، وفشلت صفقة الحبوب.

وتعتقد ممثلة الدبلوماسية الأمريكية أن أنقرة يجب أن تنسق تحركاتها مع حلفائها في الناتو، مشددة على أنهم بحاجة إلى "البقاء معا في إطار الحلف. وأضافت: نأمل أن يتواصل التنسيق معنا في الوقت الذي يواجه فيه شركاء الناتو تهديدات تاريخية.

وفي الوقت نفسه، تشكك وزارة الخارجية في مقترحات موسكو بالجلوس إلى طاولة المفاوضات. وقالت كيم إن "الزعيم الروسي ينكر سيادة أوكرانيا، حتى لو تظاهر بأنه مهتم بالمفاوضات".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان وزارة الخارجية الحب فلاديمير بوتين الدبلوماسية دبلوماسي

إقرأ أيضاً:

بعد اعتداء على سوريين في تركيا.. تمرد شعبي عنيف في الشمال السوري على التواجد التركي

بغداد اليوم-متابعة 

شهد الشمال السوري خلال الساعات الماضية، احداثا متطورة ومتسارعة، دفعت السلطات التركية لسحب موظفيها على وجه السرعة من الشمال السوري، نتيجة تظاهرات عارمة في المناطق التي يسيطر عليها مسلحون موالون لتركيا، في ردة فعل على اعتداء اتراك على سوريين في تركيا. 

ووثقت مقاطع فيديو موالين لما يسمى "المعارضة السورية المسلحة التابعة لتركيا"، وهم يزيلون الرايات التركية ويطردون الموظفين ردا على أحداث ولاية قيصري التركية، التي شهدت اعتداء اتراك على سوريين وتدمير وحرق محالهم. 

وافادت وسائل إعلام كردية بأن القوات التركية والجماعات المسلحة التابعة لها أطلقت النار على المحتجين في عفرين التي تشهد مظاهرات وقطعا للطرقات ردا على أحداث ولاية قيصري، بحسب روسيا اليوم.

وبحسب وسائل اعلام كردية سورية، فقد تم اقتحام مقار تابعة للقوات التركية وإحراق العلم التركي في عفرين والباب، كما حطم المحتجون شاحنات تركية في مدينة إعزاز شمال سوريا، قبل ان تطالب السلطات التركية موظفيها بالخروج على وجه السرعة من الشمال السوري.

وشهد الشمال السوري أحداثا مهمة في (مناطق سيطرة تركيا) ضد الوجود التركي في تلك المناطق كردة فعل شعبية على التعدي على منازل وممتلكات السوريين الليلة الماضية في مدينة قيصري التركية، كما توجد حملات كبيرة على السوشال ميديا في تركيا ضد الوجود السوري في تركيا بشكل خاص والوجود العربي بشكل عام. 

وكانت وسائل إعلام تركية قد أفادت بأن مجموعات من الرجال استهدفت متاجر وممتلكات لسوريين في قيصري بوسط تركيا مساء الأحد بعد اعتقال سوري للاشتباه في تحرشه بقاصر، فيما أعلن وزير الداخلية التركي علي ييرلي أن الشرطة اعتقلت 67 شخصا على خلفية الهجمات التي نفذها أتراك على منازل وممتلكات تعود لسوريين في مدينة قيصري إثر مزاعم عن تحرش شاب سوري بقاصر.

مقالات مشابهة

  • الخارجية التركية تحذر من محاولات خارجية لاستغلال ما جرى من أحداث ضد السوريين بولاية قيصري
  • بعد اعتداء على سوريين في تركيا.. تمرد شعبي عنيف في الشمال السوري على التواجد التركي
  • الخارجية الأمريكية: لا نتوقع تغيرات جوهرية بسياسات إيران مع الرئيس الجديد
  • ذنبنا أننا سوريون.. لاجئون يعيشون في خوف بعد هجمات قيصري بتركيا
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • بيسكاريوف: التقرير الأمريكي بشأن الحريات الدينية استفزازي ومليء بالمغالطات